Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
565. أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان1 566. أحمد بن علي بن الحسن بن محمد1 567. أحمد بن علي بن الحسين1 568. أحمد بن علي بن الفرج1 569. أحمد بن علي بن الفضل بن طاهر1 570. أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد1571. أحمد بن علي بن جعفر بن محمد1 572. أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم1 573. أحمد بن علي بن عبد الله2 574. أحمد بن علي بن عبيد الله1 575. أحمد بن علي بن محمد بن بطة1 576. أحمد بن علي بن مسلم أبو العباس1 577. أحمد بن علي بن يحيى بن العباس1 578. أحمد بن علي بن يزيد1 579. أحمد بن علي بن يوسف1 580. أحمد بن عمار أبو بكر الأسدي1 581. أحمد بن عمار بن نصير الشامي1 582. أحمد بن عمر بن أبان بن الوليد1 583. أحمد بن عمر بن الأشعث1 584. أحمد بن عمر بن العباس بن الوليد1 585. أحمد بن عمر بن عطية1 586. أحمد بن عمر بن محمد1 587. أحمد بن عمر بن موسى بن زنجويه1 588. أحمد بن عمرو بن أحمد بن معاذ1 589. أحمد بن عمرو بن إسماعيل1 590. أحمد بن عمرو بن الضحاك أبي عاصم1 591. أحمد بن عمرو بن جابر1 592. أحمد بن عمير بن يوسف1 593. أحمد بن عيسى أبو جعفر القمي1 594. أحمد بن عيسى أبو سعيد الخراز1 595. أحمد بن عيسى بن علي بن ماهان1 596. أحمد بن عيسى بن يوسف أبو جعفر1 597. أحمد بن فضالة بن الصقر1 598. أحمد بن كثير1 599. أحمد بن كعب بن خريم1 600. أحمد بن كيغلغ أبو العباس1 601. أحمد بن لبيب بن عبد المنعم1 602. أحمد بن محبوب بن سليمان1 603. أحمد بن محمد3 604. أحمد بن محمد أبو القاسم المؤذن1 605. أحمد بن محمد العذري الدمشقي1 606. أحمد بن محمد بن أبي موسى أبو بكر الأنطاكي الفقيه...1 607. أحمد بن محمد بن أبي يعقوب1 608. أحمد بن محمد بن أحمد3 609. أحمد بن محمد بن أحمد أبو الحسين الكناني الفلسطيني...1 610. أحمد بن محمد بن أحمد ابن جعفر أبو العباس الأكار النهربيني...1 611. أحمد بن محمد بن أحمد ابن عبد الله بن حفص بن الخليل أبو سعد الهروي...1 612. أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بن أحمد أبو الفضل الفراتي...1 613. أحمد بن محمد بن أحمد بن الربيع1 614. أحمد بن محمد بن أحمد بن سلمة1 615. أحمد بن محمد بن أحمد بن سليمان1 616. أحمد بن محمد بن أحمد بن غالب1 617. أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد2 618. أحمد بن محمد بن أسد بن يوسف1 619. أحمد بن محمد بن إبراهيم1 620. أحمد بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم1 621. أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يحيى1 622. أحمد بن محمد بن التمار1 623. أحمد بن محمد بن الحاج بن يحيى1 624. أحمد بن محمد بن الحجاج1 625. أحمد بن محمد بن الحسن بن السكن1 626. أحمد بن محمد بن الحسن بن مالك1 627. أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار1 628. أحمد بن محمد بن الحسين1 629. أحمد بن محمد بن الحسين أبو العباس1 630. أحمد بن محمد بن الحسين أبو حامد1 631. أحمد بن محمد بن الزبير1 632. أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس1 633. أحمد بن محمد بن الفتح1 634. أحمد بن محمد بن الفضل بن سعيد1 635. أحمد بن محمد بن القاسم أبو العباس1 636. أحمد بن محمد بن القاسم بن مرزوق1 637. أحمد بن محمد بن المؤمل أبو بكر الصوري...1 638. أحمد بن محمد بن المسلم بن الحسن1 639. أحمد بن محمد بن الوليد بن سعد1 640. أحمد بن محمد بن بشر بن يوسف1 641. أحمد بن محمد بن بكار أبو العباس القرشي...1 642. أحمد بن محمد بن بكار بن بلال العاملي1 643. أحمد بن محمد بن بكر1 644. أحمد بن محمد بن بكر الرملي1 645. أحمد بن محمد بن بكر بن خالد1 646. أحمد بن محمد بن جعفر1 647. أحمد بن محمد بن حمدان1 648. أحمد بن محمد بن حمزة بن واقد1 649. أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال2 650. أحمد بن محمد بن حوري1 651. أحمد بن محمد بن رميح بن وكيع1 652. أحمد بن محمد بن روح أبو يحيى1 653. أحمد بن محمد بن زكريا1 654. أحمد بن محمد بن زياد بن بشر1 655. أحمد بن محمد بن سعيد1 656. أحمد بن محمد بن سعيد أبي عثمان1 657. أحمد بن محمد بن سعيد بن فورجة1 658. أحمد بن محمد بن سعيد بن محمد1 659. أحمد بن محمد بن سلامة1 660. أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة1 661. أحمد بن محمد بن سليمان1 662. أحمد بن محمد بن سهل1 663. أحمد بن محمد بن عاصم الرازي1 664. أحمد بن محمد بن عامر بن المعمر1 Prev. 100
«
Previous

أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد

»
Next
أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد
ابن مهدي أبو بكر بن أبي الحسن الخطيب البغدادي الفقيه الحافظ أحد الأئمة المشهورين، والمصنفين المكثرين، والحفاظ المبرزين، ومن ختم به ديوان المحدثين. سمع جماعة ببغداد والبصرة والكوفة ونيسابور وأصبهان والري ودينور. قدم دمشق سنة خمس وأربعين وأربع مئة حاجاً وسمع بها وحج وعاد، فسكن دمشق وحدث بها بعامة مصنفاته.
حدث عن أبي عمر عبد الواحد بن محمد بن مهدي البزاز بسنده عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعتكف العشر الأوسط من شهر رمضان. فاعتكف عاماً حتى إذا كانت ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج فيها من صبيحتها من اعتكافه فقال: من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر، فقد رأيت هذه الليل ثم أنسيتها، وقد رأيتني أسجد من صبيحتها في ماء وطين، فالتمسوها في العشر الأواخر والتمسوها في كل وتر، قال أبو سعيد: فأمطرت السماء من تلك الليلة، وكان المسجد على عريش فوكف فأبصرت عينان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انصرف علينا وعلى جبهته أثر الماء والطين من صبيحة إحدى وعشرين.
كان أبو بكر الخطيب يذكر أنه لما حج شرب من ماء زمزم ثلاث شربات وسأل الله عز وجل ثلاث حاجات أخذاً بقول رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماء زمزم لما شرب له: فالحاجة الأولى أن يحدث بتاريخ بغداد ببغداد، والثانية أن يملي الحديث بجامع المنصور، والثالثة أن يدفن إذا مات عند قبر بشر الحافي. فلما عاد إلى بغداد حدث بالتاريخ بها، ووقع إليه جزءٌ من سماع الخليفة القائم بأمر الله فحمل الجزء ومضى إلى باب حجرة الخليفة وسأل أن يؤذن له في قراءة الجزء فقال الخليفة: هذا رجل كبير في الحديث وليس له إلى السماع مني حاجة، ولعل له حاجة أراد أن يتوصل إليها بذلك فسلوه ما حاجته؟ فسئل، فقال: حاجتي أن يؤذن لي أن أملي بجامع المنصور، فتقدم الخليفة إلى نقيب النقباء بأن يؤذن له في ذلك، فحضر النقيب وأملى الخطيب في جامع المنصور، ولما مات أرادوا دفنه عند قبر بشرٍ، وكان الموضع الذي إلى جانب قبر بشرٍ قد حفر فيه أبو بكر أحمد بن علي الطريثيثي قبراً لنفسه،
وكان يمضي إلى ذلك الموضع، ويختم فيه القرآن ويدعو. ومضى على ذلك عدة سنين. فلما مات الخطيب سألوه أن يدفنوه فامتنع. وقال: هذا قبر حفرته وفتحت فيه عدة فتحات لا أمكن أحداً من الدفن فيه. فقيل له: يا شيخ، لو كان بشر الحافي في الأحياء ودخلت أنت والخطيب عليه أيكما كان يقعد إلى جانبه أنت أو الخطيب؟ قال: لا بل الخطيب فقال: كذا ينبغي أن يكون في حالة الممات فإنه أحق به منك، فطاب قلبه ورضي بأن يدفن الخطيب في ذلك الموضع فدفن فيه.
قال أبو نصر علي بن هبة الله بن علي بن جعفر الحافظ: إن أبا بكر أحمد بن علي كان آخر الأعيان ممن شاهدناه معرفةً وإتقاناً وحفظاً، وضبطاً لحديث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتفنناً في علله وأسانيده، وخبرةً برواته وناقليه، وعلماً بصحيحه وغريبه وفرده ومنكره وسقيمه ومطروحه. ولم يكن للبغداديين بعد أبي الحسن علي بن عمر الدارقطني رحمه الله من يجري مجراه ولا قام بعده منهم بهذا الشأن سواه.
قال أبو الفرج الأسفراييني: كان الشيخ أبو بكر الحافظ معنا في طريق الحج فكان يختم كل يوم ختم إلى قرب الغياب قراءةً بترتيل، ثم يجتمع الناس وهو راكب يقولون: حدثنا، فيحدثهم. أو كما قال.
قال أبو بكر الخطيب:
كتب معي أبو بكر البرقاني إلى أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني الحافظ كتاباً يقول في فصل منه: وقد نفذ إلى ما عندك عمداً متعمداً أخونا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت أيده الله وسلمه ليقتبس من علومك ويستفيد من حديثك، وهو بحمد الله ممن له في هذا البيان سابقة حسنة وقدم ثابت وفهمٌ به حسن، وقد رحل فيه وفي طلبه، وحصل له منه ما لم يحصل لكثير من أمثاله الطالبين له، وسيظهر لك منه عند الاجتماع من ذلك مع التورع والتحفظ وصحة التحصيل ما يحسن لديك موقعه، ويجمل عندك منزلته، وأنا أرجو إذا صحت لديك منه هذه الصفة أن يلين له جانبك وأن تتوفر، وتحتمل منه ما عساه يورده من تثقيل في الاستكثار أو زيادة في الاصطبار، فقدماً حمل السلف من الخلف ما ربما ثقل، وتوفروا على المستحق منهم بالتخصيص والتقديم والتفضيل ما لم ينله الكل منهم.
قال أبو القاسم علي بن إبراهيم الحسيني: أنشدني الحافظ أبو بكر أحمد الخطيب لنفسه في جمادى الآخرة سنة إحدى وخمسين وأربع مئة: من البسيط
لا تغبطن أخا الدنيا لزخرفها ... ولا للذ وقتٍ عجلت فرحا
فالدهر أسرع شيءٍ في تقلبه ... وفعله بينٌ للخلق قد وضحا
كم شاربٍ عسلاً فيه منيته ... وكم تقلد سيفاً من به ذبحا
قال أبو القاسم مكي بن عبد السلام المقدسي: كنت نائماً في منزل الشيخ أبي الحسن بن الزعفراني ببغداد ليلة الأحد ثاني عشر ربيع الأول سنة ثلاث وستين وأربع مئة، فرأيت في المنام عند السحر كأنا اجتمعنا عند الشيخ أبي بكر الخطيب في منزله بباب المراتب لقراءة التاريخ على العادة، فكأن الشيخ الخطيب جالس والشيخ أبو الفتح نصر بن إبراهيم عن يمينه وعن يمين الفقيه نصر رجل جالس لم أعرفه فسألت عنه فقلت: من هذا الرجل الذي لم تجر عادته بالحضور معنا؟ فقيل لي هذا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاء ليسمع التاريخ، فقلت في نفسي: هذه جلالة الشيخ أبي بكر إذ يحضر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مجلسه، وقلت في نفسي: وهذا أيضاً ردٌّ لقول من يعيب التاريخ ويذكر أن فيه تحاملاً على أقوامٍ، وشغلني التفكير في هذا عن النهوض إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسؤاله عن أشياء كنت قد قلت في نفسي أسأله عنها، فانتبهت في الحال ولم أكلمه.
مرض الخطيب رحمه الله في نصف رمضان واشتد الحال في غرة ذي الحجة وأوصى إلى أبي الفضل بن خيرون، ووقف كتبه على يده، وفرق جميع ماله في وجوه البر وعلى أهل العلم والحديث. وتوفي يوم الاثنين السابع من ذي الحجة سنة ثلاث وستين وأربع مئة وأخرج الغد يوم الثلاثاء طلوع الشمس وعبروا به من الجانب الشرقي على الجسر إلى الجانب الغربي وحضر عليه خلق كثير، وتقدم الشريف القاضي أبو الحسين بن المهتدي بالله وكبر عليه أربعاً وحمل إلى باب حرب فصلى عليه ثانياً أبو سعد بن أبي عمامة ودفن إلى جانب قبر بشر بن الحارث الحافي بالقرب من قبر أحمد بن حنبل.
قال ابن خيرون: وتصدق بجميع ماله وهو مئتا دينار، فرق ذلك على أصحاب الحديث والفقهاء
والفقراء في مرضه، ووصى أن يتصدق بجميع ما يخلفه من ثياب وغيرها، وأوقف جميع كتبه على المسلمين، وأخرجت جنازته من حجرة تلي المدرسة النظامية، وكان بين يدي الجنازة جماعة ينادون: هذا الذي كان يذب عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا كان ينفي الكذب عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا الذي كان يحفظ حديث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وكان مولده سنة إحدى وتسعين وثلاث مئة وذكر هو أنه ولد يوم الخميس لستٍ بقين من جمادى الآخرة من سنة اثنتين وتسعين وثلاث مئة. رحمه الله وكان أحد من حمل جنازته الفقيه إبو إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي، وكان يذهب إلى مذهب أبي الحسن الأشعري.
قال أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسين النهرمنهالي المصري الفقيه الصالح رحمه الله: رأيت الشيخ أبا بكر الخطيب رحمه الله في المنام وعليه ثياب بيض حسان وعمامة بيضاء حسنة، وهو فرحان يبتسم فلا أدري قلت له ما فعل الله بك أو هو بدأني فقال لي: غفر الله لي أو رحمني وكل من يجيء به، فوقع له أنه يعني بالتوحيد، الله يرحمه أو يغفر له فأبشروا، وحدثني في هذا المعنى بأسماء لا أتحققها الآن. وانتبهت فرحاناً بذلك فرحاً شديداً، وذلك بعد وفاته رحمه الله بأيام.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.