It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
278. أبو كرب العراقي1 279. أبو لبيد الأشعري1 280. أبو لبيد كاتب أبي زرعة1 281. أبو لهب1 282. أبو مالك الأشعري7 283. أبو محمد الأنصار1284. أبو محمد الأنصاري3 285. أبو محمد الدمشقي1 286. أبو محمد الطرابلسي1 287. أبو محمد الغزنوي الفقيه1 288. أبو محمد القرشي2 289. أبو محمد القرشي الدمشقي1 290. أبو محمد الكلاعي1 291. أبو محمد الكلبي1 292. أبو محمد المعيوفي1 293. أبو محمد بن الصفر1 294. أبو محمد بن العباس1 295. أبو محمد بن فضالة الفقيه1 296. أبو مخرمة السعدي2 297. أبو مدرك1 298. أبو مذكور الخولاني1 299. أبو مرجى القرشي الموقري1 300. أبو مرحوم العطار1 301. أبو مرحوم المكي1 302. أبو مريم الأزدي1 303. أبو مريم خادم مسجد دمشق2 304. أبو مريم مولى سلامة1 305. أبو مسلم الثعلبي2 306. أبو مسلم الجليلي3 307. أبو مسلم العبدي1 308. أبو مشجعة بن ربعي الجهني1 309. أبو مصعب مولى بني يزيد1 310. أبو معاوية الأسود الزاهد1 311. أبو معين الرازي1 312. أبو منبه1 313. أبو منهال الخارجي1 314. أبو منيب الجرشي الأحدب1 315. أبو مويهبة مولى النبي1 316. أبو نخيلة بن حرز ويقال حزن1 317. أبو نصر البرمكي1 318. أبو نصر بن أبي الفرج1 319. أبو هاشم4 320. أبو هريرة الدوسي3 321. أبو هريرة إمام مسجد عرفة1 322. أبو همام الشعباني2 323. أبو هنيدة3 324. أبو واثلة الهذلي1 325. أبو واقد الحارث بن عوف1 326. أبو يحيى الموصلي1 327. أبو يزيد القاضي1 328. أبو يزيد المكي1 329. أبو يعقوب التميمي1 330. أبو يعقوب الدمشقي2 331. أبو يعيش1 332. أبو يوسف2 333. أبو يوسف حاجب معاوية1 334. أبو يونس الدمشقي1 335. أبي بن كعب3 336. أبي بن كعب بن قيس بن عبيد1 337. أتسنر بن أوق بن الخوارزمي التركي1 338. أجلح بن منصور الكندي1 339. أحمد بن أبا ويقال محمد أبو جعفر الكاتب...1 340. أحمد بن أبي أحمد الجرجاني1 341. أحمد بن أبي السفر1 342. أحمد بن أبي خالد يزيد1 343. أحمد بن أبي داود القاضي1 344. أحمد بن أبي عمران2 345. أحمد بن أحمد بن وركشين1 346. أحمد بن أصرم بن خزيمة بن عباد1 347. أحمد بن أصرم بن طاهر بن محفوظ1 348. أحمد بن أنس بن مالك1 349. أحمد بن إبراهيم أبو العباس البغدادي المقرىء...1 350. أحمد بن إبراهيم أبو العباس الحلبي الصفار...1 351. أحمد بن إبراهيم أبو بكر البيروتي المؤدب...1 352. أحمد بن إبراهيم أبو بكر السميرمي1 353. أحمد بن إبراهيم أبو بكر الصوفي1 354. أحمد بن إبراهيم أبو جعفر الحلواني1 355. أحمد بن إبراهيم أبو سليمان الحراني1 356. أحمد بن إبراهيم الرازي ابن الحطاب1 357. أحمد بن إبراهيم بن أحمد الأصبهاني الشاهد...1 358. أحمد بن إبراهيم بن أيوب أبو بكر الحوراني...1 359. أحمد بن إبراهيم بن الحداد الأسدي1 360. أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن محمد1 361. أحمد بن إبراهيم بن تمام بن حبان أبو بكر السكسكي...1 362. أحمد بن إبراهيم بن حبيب البغدادي1 363. أحمد بن إبراهيم بن سعد الخير1 364. أحمد بن إبراهيم بن عبد الله القرشي1 365. أحمد بن إبراهيم بن عبد الوهاب بن بشير...1 366. أحمد بن إبراهيم بن فيل أبو الحسن1 367. أحمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم1 368. أحمد بن إبراهيم بن محمد بن صالح1 369. أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله1 370. أحمد بن إبراهيم بن موسى المصاحفي1 371. أحمد بن إبراهيم بن هشام بن ملاس1 372. أحمد بن إبراهيم بن هشام بن يحيى1 373. أحمد بن إبراهيم بن يوسف بن داود1 374. أحمد بن إبراهيم بن يونس بن محمد1 375. أحمد بن إسحاق بن إبراهيم1 376. أحمد بن إسحاق بن صالح بن عطاء1 377. أحمد بن إسحاق بن محمد بن أحمد1 Prev. 100
«
Previous

أبو محمد الأنصار

»
Next
أبو محمد الأنصار
له صحبة، ويقال شهد بدراً. ويقال اسمه: قيس بن عباية بن عبيد بن الحارث بن عبيد الخولاني، حليف بني حارثة بن الحارث، من الأوس. حدث مولى لرويفع بن ثابت أن رجلاً من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشترى جارية بربرية بمئتي دينار، فبعث بها إلى أبي محمد البدري من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان بدرياً، فوهب له الجارية البربرية، فلما جاءته قال: هذه من المجوس التي نهى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنها، وعن الذين أشركوا. قال: فحدثت هذا الحديث رجلاً، فحدثني أن يحيى بن سعيد حدث أن ابن عم له مات بالمغرب، وكان بدرياً. حدث المخدجي، رجل من أهل الشام، كان قد لزم عبادة بن الصامت حتى أنزله منزلة العبد سيده، وكان يسافر معه إذا سافر، ويخرج معه إذا خرج، ويدخل معه إذا دخل، ليس يفرق بينهما إلا أن يدخل عبادة إلى أهله، قال المخدجي: فجئت يوماً مجلس عبادة، فلم أجده، ووجدت أبا محمد من بني النجار، من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد خلفه، فالناس يسألونه، فكان فيما سألوه عنه الوتر: أواجب هو مثل المكتوبة؟ قال: نعم، فأنكرتها في نفسي، ثم قلت، حتى أسأل عبادة عنها لا أنساها. فذهبت إلى بيته فقالوا لي: أخذ على الساحل آنفاً فعقبت على إثره حتى جئته، فقلت له: إن أبا محمد جلس آنفاً في مجلسك. فسألوه عن الوتر أواجب هو مثل المكتوبة؟ قال: نعم. فقال عبادة: كذب أبو محمد، سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: خمس صلوات كتبها الله على عباده، من جاء بها لم يتركها ولم يضيعها استخفافاً بحقها؛ كان له عند الله عهد ألا يعذبه، ومن لم يأته بهن لم يكن له عند الله عهد. إن شاء عذبه، وإن شاء رحمه.
وفي رواية: كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة. وفي حديث: بهن الجنة. قال عبد ربه: والوتر سنة أمر بها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وصلاها المسلمون، لا ينبغي تركها. قوله: الوتر حق: أي واجب. يقال: حق الأمر؛ أي وجب. وقوله: كذب أبو محمد: لم يذهب به إلى الكذب الذي هو الانحراف عن الصدق، والتعمد للزور، وإنما أراد أمه زل في الرأي وأخطأ في الفتوى؛ وذلك أن حقيقة الكذب إنما تقع في الإخبار، ولم يكن أبو محمد في هذا مخبراً عن غيره، وإنما كان مفتياً عن رأيه، وقد نزه الله عز وجل أقدار الصحابة رضي الله عنهم عن الكذب وشهد لهم في محكم كتابه العزيز بالصدق والعدالة فقال: " والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم " ولأبي محمد هذا صحبة، وهو من الأنصار من بني النجار، واسمه: مسعود بن زيد بن سبيع. قال: وقد يجري الكذب مجرى الخطأ في كلامهم، ويوضع موضع الخلف، كقولهم: كذب سمعي، كذب بصري. وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للرجل الذي وصف له العسل: صدق الله، وكذب بطن أخيك. ونظير هذا قول عمران بن حصين لسمرة بن جندب، قال سمرة في المغمى عليه: يصلي مع كل صلاةٍ صلاةً حتى يقضيها. فقال له عمران بن حصين: كذبت، ولكنه يصليها معاً؛ يريد أخطأت. ومن ذلك حديث البراء بن عازب. قال: حدث البراء بن عازب وهو غير كذوب قال: كنا خلف رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الصلاة، فإذا قال: سمع الله لمن حمده. لم يحن منا رجل ظهره للسجود حتى يضع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جبينه على الأرض. قوله: غير كذوب: أي غير مظنون به الخطأ، أو غير مجرب عليه الغلط في الرواية. يصفه بالحفظ والإتقان.
وقيل: اسم أبي محمد مسعود بن أوس. شهد بدراً وأحداً والخندق، والمشاهد كلها مع سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب، وليس له عقب. وشهد فتح مصر.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.