مُنْكَدِرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ روى عن أبيه روى عنه محمد بن طلحة التيمى ومعن بن عيسى وابو إسحاق الطالقاني وعبد الله بن مسلمة القعنبي وعمر بن هارون البخلى وعبد الله بن نافع الزبيري وابراهيم ابن موسى سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عنه عبد الله بن وهب.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد بن حنبل عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: هو ثقة وثنا عبد الرحمن قال ( م ) قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سألت يحيى بن معين عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: كان رجلا صالحا لا يقيم الحديث، كان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن المنكدر بن محمد فقال: ليس بقوى.
سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: مكحول الازدي بصرى وهو ثقة.
نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي [نا أبو بكر الأثرم - ] قال قلت لأبي عبد الله: مكحول الازدي؟ قال: هذا بصرى روى عنه الربيع بن صبيح، ما اقرب احاديثه عن ابن عمر.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى [قلت - ] :
ما حال مكحول البصري؟ قال: تابعي يحدث عن ابن عمروانس [لا بأس بحديثه - ] .
قال أبو محمد روى عنه عبد الله بن وهب.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد بن حنبل عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: هو ثقة وثنا عبد الرحمن قال ( م ) قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سألت يحيى بن معين عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: كان رجلا صالحا لا يقيم الحديث، كان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن المنكدر بن محمد فقال: ليس بقوى.
سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: مكحول الازدي بصرى وهو ثقة.
نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي [نا أبو بكر الأثرم - ] قال قلت لأبي عبد الله: مكحول الازدي؟ قال: هذا بصرى روى عنه الربيع بن صبيح، ما اقرب احاديثه عن ابن عمر.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى [قلت - ] :
ما حال مكحول البصري؟ قال: تابعي يحدث عن ابن عمروانس [لا بأس بحديثه - ] .
منكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر مديني.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، وابن أَبِي بَكْر، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ منكدر بْن مُحَمد بن المنكدر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: الْمُنْكَدِر بْن مُحَمد قَالَ ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن الْمُنْكَدِر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر فَقَالَ هو ثقة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ منكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر يروي عن أَبِيهِ قَالَ ابْن عُيَينة لم يكن بالحافظ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي الْمُنْكَدِر بْن مُحَمد هو ضعيف الحديث.
وقال النسائي منكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ، أَخْبَرنا قتيبة وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ، وَإِنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ، وَأَنْ تُفْرِغَ مِنْ ذُنُوبِكَ فِي إِنَاءِ أَخِيكَ.
وَلِمُنْكَدِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ أحاديث
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا حميد بن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، عَن جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ يَكُنْ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ يَكُنِ الله في حاجته.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن منصور الطوسي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن ربيعه لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرَ المنكدر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ قديد بمصر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمد بن المنكدر، حَدَّثَنا أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَهو عَلَى الْمِنْبَرِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه قَالَ ثُمَّ يَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ولاَ فَخْرَ وذكر الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ قديد، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ، ولاَ مُؤْمِنَةٍ يُصِيبُهُ وَصَبٌ، ولاَ نَصَبٌ حَتَّى الشَّوْكَةَ إِلا مُحِيَتْ بِهِ عَنْهُ سَيِّئَةٌ وَكُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذه نسخة حدثناه بْن قديد عن عُبَيد اللَّه بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عن الصحابة وعن غيرهم وعامتها غير محفوظة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، وابن أَبِي بَكْر، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ منكدر بْن مُحَمد بن المنكدر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: الْمُنْكَدِر بْن مُحَمد قَالَ ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن الْمُنْكَدِر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر فَقَالَ هو ثقة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ منكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر يروي عن أَبِيهِ قَالَ ابْن عُيَينة لم يكن بالحافظ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي الْمُنْكَدِر بْن مُحَمد هو ضعيف الحديث.
وقال النسائي منكدر بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ، أَخْبَرنا قتيبة وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ، وَإِنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ، وَأَنْ تُفْرِغَ مِنْ ذُنُوبِكَ فِي إِنَاءِ أَخِيكَ.
وَلِمُنْكَدِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ أحاديث
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا حميد بن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، عَن جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ يَكُنْ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ يَكُنِ الله في حاجته.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن منصور الطوسي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْرَدَ الْحَجَّ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن ربيعه لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرَ المنكدر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ قديد بمصر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمد بن المنكدر، حَدَّثَنا أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَهو عَلَى الْمِنْبَرِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه قَالَ ثُمَّ يَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ولاَ فَخْرَ وذكر الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ قديد، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ، ولاَ مُؤْمِنَةٍ يُصِيبُهُ وَصَبٌ، ولاَ نَصَبٌ حَتَّى الشَّوْكَةَ إِلا مُحِيَتْ بِهِ عَنْهُ سَيِّئَةٌ وَكُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذه نسخة حدثناه بْن قديد عن عُبَيد اللَّه بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عن الصحابة وعن غيرهم وعامتها غير محفوظة.