It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
80776. محمد بن ابي الحكم2 80777. محمد بن ابي الحكم بن سعيد ابو جعفر البزاز الحنبلي...1 80778. محمد بن ابي الخصيب الانطاكي1 80779. محمد بن ابي الدرداء1 80780. محمد بن ابي الرازقي1 80781. محمد بن ابي الزعيزعة680782. محمد بن ابي السري الازدي1 80783. محمد بن ابي السكري1 80784. محمد بن ابي السماك العطار1 80785. محمد بن ابي السمح العنبري1 80786. محمد بن ابي الشمال العطاردي ابو سفيان...1 80787. محمد بن ابي الشمال العطاردي البصري1 80788. محمد بن ابي الطيب احمد بن ابي القاسم1 80789. محمد بن ابي العتاهية الشاعر1 80790. محمد بن ابي الفتح عمر بن علي بن محمد بن حموية ابو الحسن الحمويي...1 80791. محمد بن ابي الفرات1 80792. محمد بن ابي الفرات البجلي1 80793. محمد بن ابي الفرات الكوفي1 80794. محمد بن ابي الفرج بن ابي منصور ابو البقاء الذهبي...1 80795. محمد بن ابي الفرج بن معالي الموصلي ابو المعالي...1 80796. محمد بن ابي القاسم2 80797. محمد بن ابي القاسم الطويل2 80798. محمد بن ابي القاسم واسم ابي القاسم الخضر بن محمد الفقيه ابو عبد ا...1 80799. محمد بن ابي المجالد2 80800. محمد بن ابي المجالد الكوفي2 80801. محمد بن ابي المظفر بن محمد بن ابي عمامة ابو بكر البزاز الازجي...1 80802. محمد بن ابي المعالي بن محمد بن غريب ابو جعفر البغدادي المقرئ بترب...1 80803. محمد بن ابي المعالي خالد بن ابي الرجاء عبد الكريم بن محمد بن عبد ...1 80804. محمد بن ابي المقدام3 80805. محمد بن ابي المليح1 80806. محمد بن ابي النضر1 80807. محمد بن ابي النوار3 80808. محمد بن ابي الوفاء بن احمد بن ابي طاهر العدوي ابو عبد الله النحوي...1 80809. محمد بن ابي امامة بن سهل2 80810. محمد بن ابي ايوب2 80811. محمد بن ابي ايوب ابو عاصم الثقفي4 80812. محمد بن ابي ايوب الانصاري1 80813. محمد بن ابي برزة1 80814. محمد بن ابي بشر الدقاق1 80815. محمد بن ابي بكر3 80816. محمد بن ابي بكر ابو غاضرة1 80817. محمد بن ابي بكر ابو غاضرة العنبري1 80818. محمد بن ابي بكر احمد بن ابي خيثمة1 80819. محمد بن ابي بكر الثقفي1 80820. محمد بن ابي بكر الصديق6 80821. محمد بن ابي بكر المقدمي1 80822. محمد بن ابي بكر المقدمي ابو عبد الله1 80823. محمد بن ابي بكر بن عبد الرحمن2 80824. محمد بن ابي بكر بن علي2 80825. محمد بن ابي بكر بن علي بن عطاء2 80826. محمد بن ابي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم ابو عبد الله المقدمي الثقف...1 80827. محمد بن ابي بكر بن عوف1 80828. محمد بن ابي بكر بن عوف الثقفي1 80829. محمد بن ابي بكر بن عوف بن رباح1 80830. محمد بن ابي بكر بن عوف بن رباح الثقفي...1 80831. محمد بن ابي بكر بن محمد4 80832. محمد بن ابي بكر بن محمد بن ابي نصر التميمي ابو عبد الله القيرواني...1 80833. محمد بن ابي بكر بن محمد بن عمرو3 80834. محمد بن ابي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ابو عبد الملك الانصاري الم...1 80835. محمد بن ابي بكر عبد الله بن محمد ابو عبد الله الجلالي...1 80836. محمد بن ابي بكر عوف الثقفي الحجازي1 80837. محمد بن ابي بكيرة ابو ايوب البصري1 80838. محمد بن ابي بلال1 80839. محمد بن ابي بن كعب2 80840. محمد بن ابي بن كعب الانصاري2 80841. محمد بن ابي جعفر1 80842. محمد بن ابي جعفر المدني1 80843. محمد بن ابي جميلة2 80844. محمد بن ابي جميلة النصري1 80845. محمد بن ابي جهم1 80846. محمد بن ابي جهم بن حذيفة بن غنم1 80847. محمد بن ابي حاضر1 80848. محمد بن ابي حدرد1 80849. محمد بن ابي حذيفة1 80850. محمد بن ابي حذيفة بن عتبة4 80851. محمد بن ابي حذيفة بن عتبة بن ربيعة1 80852. محمد بن ابي حرملة1 80853. محمد بن ابي حرملة ابو عبد الله2 80854. محمد بن ابي حرملة القرشي المدني1 80855. محمد بن ابي حرملة المدني1 80856. محمد بن ابي حرملة المديني1 80857. محمد بن ابي حرملة المديني ابو عبد الله...1 80858. محمد بن ابي حفصة5 80859. محمد بن ابي حفصة ميسرة1 80860. محمد بن ابي حفصة ميسرة ابو سلمة البصري...1 80861. محمد بن ابي حكم1 80862. محمد بن ابي حكيم1 80863. محمد بن ابي حميد3 80864. محمد بن ابي حميد ابو ابراهيم الزرقي1 80865. محمد بن ابي حميد الزهري1 80866. محمد بن ابي حميد المدني1 80867. محمد بن ابي حميد المدني الزرقي1 80868. محمد بن ابي خالد الصومعي الطبري1 80869. محمد بن ابي خلف البغدادي1 80870. محمد بن ابي داود1 80871. محمد بن ابي داود الازدي1 80872. محمد بن ابي داود الانباري1 80873. محمد بن ابي داود البغدادي1 80874. محمد بن ابي رجاء الخراساني1 80875. محمد بن ابي رجاء العباداني1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن ابي الزعيزعة

»
Next
مُحَمد بْن أَبِي الزعيزعة من أذرعات.
منكر الحديث جدا لا يكتب حديثه.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن سميع، حَدَّثَنا مُحَمد بْن أَبِي الزعيزعة من أَهْلِ أَذْرِعَاتَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَصَافَحُوا فَإِنَّ الْمُصَافَحَةُ تَذْهَبُ بِالشَّحْنَاءِ وَتَهَادُوا فَإِنَّ الْهَدِيَّةَ تُذْهِبُ الْغِلَّ.
وَقَالَ ابن نصر تذهب بالسخيمة
، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ سَمِعَهُ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ بِاللَّعْبِ وَالْبَاطِلِ، ولاَ تَسْمَحَ نَفْسُهُ، ولاَ تَطِيبَ نَفْسُهُ أَنْ يَتَصَدَّقَ بدرهم.
حَدَّثَنَا عُمَر، حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ سَمِعْتُ نَافِعًا يَقُولُ: قَالَ ابْنُ عُمَر أَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يَدْخُلَ الْكَعْبَةَ فَقَابَلَتْه دَوَّارَةُ صُورَةٍ فَرَجِعَ وَقَالَ يَا أَبَا بكر اذهب فامح الدَّوَّارَةَ الَّتِي فِي الْبَيْتِ فَمَحَاهَا أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عِصْمَةَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ سَمِعْتُ نَافِعًا يَقُولُ: قَالَ ابْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنِ انْتَفَى مِنْ وَالِدَيْهِ أَوْ أَرَى عَيْنَهُ مَا لَمْ تَرَ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النار.
وقال عَبد الله فلبثا بِذَلِكَ زَمَانًا نَخَافُ الزِّيَادَةَ فِي الْحَدِيثِ إِذْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَحَدَّثُوا عَنِّي، ولاَ حَرَجَ كَأَنَّمَا أَنْتُمْ فِي ذَلِكَ كَمَا قُلْتُ لَكُمْ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ تَحَدَّثُوا عَنْهُمْ، ولاَ حَرَجَ فَإِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا مَا كَانُوا فِيهِ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ أَلا، ومَنْ قَالَ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَإِنَّهُ بَيْنَ عَيْنَي جَهَنَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَا قَالَ مِنْ حَسَنَةٍ فَاللَّهُ وَرَسُولُهُ يَأْمُرَانِ بِهَا قَال: إِن الله يأمر بالعدل والإحسان.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّاسِبِيُّ، وَمُحمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى بْنِ سَمِيعٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ عَنْ عَطاء، عَن الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ عَيْنَانِ لا تَمَسُّهُمَا النَّارُ عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ وَعَيْنٌ حَرَسَتْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأشعث، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ مُحَمد بْنِ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد
بن عيسى بن سميع، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَلاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عباس بن الوليد الخلال، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ، عَن أَبِي زِيَادٍ الدِّمَشْقِيِّ، عَن أَبِي سَلامٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ البقرة.
حَدَّثَنَا عُمَر، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى بْنِ سَمِيعٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ، حَدَّثني عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي الطَّعَامِ إِذَا قُرِّبَ إِلَيْهِ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيمَا رَزَقْتَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ بِسْمِ اللَّهِ، وَإذا فَرِغَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيْنَا فَهَدَانَا
والحمد لله الذي أطعمنا وسقانما فَأَرْوَانَا وَكُلُّ الإِحْسَانِ آتَانَا.
قَالَ عَمْرو فَكَتَبَهُ لَنَا جَدِّي فَكُنَّا نَتَعَلَّمُهُ كَمَا نَتَعَلَّمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَابْنُ أَبِي الزّعيْزِعَةَ هَذَا لَهُ غَيْرُ مَا ذكرت من الحديث قليل، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرُ بْنِ سَمِيعٍ هَذَا، وَابْنُ سَمِيعٍ لا بَأْسَ بِهِ دِمَشْقِيٌّ، وَابْنُ أَبِي الزعيزعة عامة ما يرويه عَمَّن رَوَاهُ مَا، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
محمد بن ابى الزعيزعة روى عن عطاء ونافع وعمرو بن شعيب روى عنه محمد بن عيسى بن سميع، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال لا يشتغل به، منكر الحديث.
مُحَمَّد بن أبي الزعيزعة حدث بِالشَّام عَن نَافِع وَابْن الْمُنْكَدر مَنَاكِير
مُحَمَّد بن أبي الزعيزعة من ((أَذْرُعَات)) مَدِينَة بِقرب دمشق يروي عَن أبي الْمليح الرقي وَعَطَاء قَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث جدا لَا يكْتب حَدِيثه وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث لَا يشْتَغل بِهِ وَقَالَ ابْن حبَان دجال من الدجالين يروي الموضوعات
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ مِنْ أهل أَذْرُعَات من نَاحيَة الشَّام يروي عَن نَافِع وَابْن الْمُنْكَدر روى عَنهُ أهل الشَّام وَمُحَمّد بن عِيسَى بن سميع وَغَيره كَانَ مِمَّن يروي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير حَتَّى إِذا سَمعهَا من الحَدِيث صناعته علم أَنَّهَا مَقْلُوبَة لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ رَوَى عَن نَافِع عَن بن عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ تَصَافَحُوا فَإِنَّ التَّصَافُحَ يُذْهِبُ السَّخِيمَةَ وَتَهَادَوْا فَإِنَّ الْهَدِيَّةَ تُذْهِبُ الْغِلَّ أَخْبَرَنَاهُ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ من أهل أَذْرُعَات عَن نَافِع
مُحَمَّد بن أبي الزعيزعة شيخ يروي عَن أبي الْمليح الرقي روى عَنهُ أهل الْعرَاق دجال من الدجاجلة كَانَ يروي الموضوعات وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ عَنِ بن عَبَّاسٍ قَالَ جَاعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُوعًا شَدِيدًا فَنَزَلَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ وَفِي يَدِهِ لَوْزَةٌ فَنَاوَلَهُ إِيَّاهَا فَفَكَّهَا فَإِذَا فَرِيدَةٌ خَضْرَاءُ عَلَيْهَا مَكْتُوبٌ بِالنُّورِ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ أَيَّدْتُهُ بِعَلِيٍّ وَنَصَرْتُهُ بِهِ مَا آمَنَ بِي مَنِ اتَّهَمَنِي فِي قَضَائِي وَاسْتَبْطَأَنِي فِي رِزْقِهِ