محمد بن الحسن بن الزبير الاسدي المعروف بالتل روى عن سفيان الثوري وشيبان النحوي وأبي هلال الراسبي روى عنه أبو بكر بن أبي شيبة وابنه عمر، نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن محمد بن الحسن الأسدي فقال ليس بشئ نا عبد الرحمن قال سألت ابى
عن محمد بن الحسن المعروف بالتل فقال شيخ، قال أبو محمد.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن محمد بن الحسن الأسدي فقال ليس بشئ نا عبد الرحمن قال سألت ابى
عن محمد بن الحسن المعروف بالتل فقال شيخ، قال أبو محمد.
مُحَمد بن الحسن بْن الزبير الأسدي كوفي يلقب بالتل.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال مُحَمد بْن الحسن الأسدي قد أدركته وليس هُوَ بشَيْءٍ قَالَ، وَمُحمد بْن الحسن الكوفي يروي عنه داود بْن عَمْرو وغيره وليس هُوَ أَبُو سعد بْن أخي العوفي وليس حديثه بشَيْءٍ، وَمُحمد بْن الحسن أَبُو سعد بْن أخي العوفي هُوَ الذي يروي عنه مُحَمد بْن ربيعة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا داود بْنُ عَمْرو، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الأَسَدِيُّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَزَلَ عَنْ زَمِيلٍ لَهُ فَمَشَى.
وَهَذَا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ غَيْرُ مُحَمد بن الحسن
، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ وَسُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى أَبُو أَيُّوبَ الْبَصْرِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التَّسْتَرِيُّ وَإِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الكوفي قالوا، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن الأسدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَال: إِن مِنَ الشِّعْرِ لَحِكْمَةً.
وقال ابن عثمان والكوفي حكم، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الثَّوْريّ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بن أبي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ بيان عن قيس أخبرني بن سَيْلانَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ تُرْسَلُ عَلَيْكُمُ الْفِتَنُ إِرْسَالَ الْقَطْرِ.
وَهَذَا مَا أَعْلَمُهُ وَصَلَهُ إلاَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، عَن خَالِدٍ وَغَيْرِهِ رَوَاهُ عَنْ بَيَانٍ عَنْ قَيْسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْسَلا.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةَ حَتَّى يَخْرُجَ ثَلاثُونَ كذَّابًا مِنْهُمْ مُسَيْلَمَةُ وَالْعَنْسِيُّ وَالْمُخْتَارُ وَأَشَرُّ قَبَائِلَ الْعَرَبِ بَنُو أُمَيَّةَ وَبَنُو حَنِيفَةَ وَثَقِيفٌ.
وَهَذَا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ شَرِيك إِلا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ هَذَا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا أبو هلال، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِبَابُ المسلم فسوق وقتاله كفر
وهذا لا أعلم رَواه عَن أَبِي هِلالٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ هَذَا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بن أبي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن، حَدَّثَنا أَبُو جَمِيعٍ الْهُجَيْمِيُّ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُعْطِيَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةً غُلامًا وَقَالَ أَحْسِنَا إِلَيْهِ فَإِنِّي رَأَيْتُهُ يُصَلِّي.
وَهَذَا بهذا الإسناد يرويه مُحَمد بن الْحَسَنِ، وَهو يُلَقَّبُ بِالتَّلِّ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ إِفْرَادَاتٌ وَحَدَّثَ عَنْهُ الثِّقَاتُ مِنَ النَّاسِ وَلَمْ أَرَ بِحَدِيثِهِ بَأْسًا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال مُحَمد بْن الحسن الأسدي قد أدركته وليس هُوَ بشَيْءٍ قَالَ، وَمُحمد بْن الحسن الكوفي يروي عنه داود بْن عَمْرو وغيره وليس هُوَ أَبُو سعد بْن أخي العوفي وليس حديثه بشَيْءٍ، وَمُحمد بْن الحسن أَبُو سعد بْن أخي العوفي هُوَ الذي يروي عنه مُحَمد بْن ربيعة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا داود بْنُ عَمْرو، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الأَسَدِيُّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَزَلَ عَنْ زَمِيلٍ لَهُ فَمَشَى.
وَهَذَا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ غَيْرُ مُحَمد بن الحسن
، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ وَسُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى أَبُو أَيُّوبَ الْبَصْرِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التَّسْتَرِيُّ وَإِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الكوفي قالوا، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن الأسدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَال: إِن مِنَ الشِّعْرِ لَحِكْمَةً.
وقال ابن عثمان والكوفي حكم، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الثَّوْريّ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بن أبي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ بيان عن قيس أخبرني بن سَيْلانَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ تُرْسَلُ عَلَيْكُمُ الْفِتَنُ إِرْسَالَ الْقَطْرِ.
وَهَذَا مَا أَعْلَمُهُ وَصَلَهُ إلاَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، عَن خَالِدٍ وَغَيْرِهِ رَوَاهُ عَنْ بَيَانٍ عَنْ قَيْسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْسَلا.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةَ حَتَّى يَخْرُجَ ثَلاثُونَ كذَّابًا مِنْهُمْ مُسَيْلَمَةُ وَالْعَنْسِيُّ وَالْمُخْتَارُ وَأَشَرُّ قَبَائِلَ الْعَرَبِ بَنُو أُمَيَّةَ وَبَنُو حَنِيفَةَ وَثَقِيفٌ.
وَهَذَا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ شَرِيك إِلا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ هَذَا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا أبو هلال، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِبَابُ المسلم فسوق وقتاله كفر
وهذا لا أعلم رَواه عَن أَبِي هِلالٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ هَذَا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بن أبي شيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن، حَدَّثَنا أَبُو جَمِيعٍ الْهُجَيْمِيُّ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُعْطِيَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةً غُلامًا وَقَالَ أَحْسِنَا إِلَيْهِ فَإِنِّي رَأَيْتُهُ يُصَلِّي.
وَهَذَا بهذا الإسناد يرويه مُحَمد بن الْحَسَنِ، وَهو يُلَقَّبُ بِالتَّلِّ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ إِفْرَادَاتٌ وَحَدَّثَ عَنْهُ الثِّقَاتُ مِنَ النَّاسِ وَلَمْ أَرَ بِحَدِيثِهِ بَأْسًا.