كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي سدرة الحلبي.
يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وغيره بما، لاَ يُتَابَعُ عَليه حَدَّثَ عَنْهُ يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ، وأَبُو هَمَّامٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرْمَلِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن كعب، حَدَّثَنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي سدرة عنه عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَعَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ وَسَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب وَعَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فِي سَفَرٍ أَقْرَعَ بَيْنِ نِسَائِهِ فَذَكَرَتْ حَدِيثَ الإِفْكِ بِطُولِهِ.
وهذا لعطاء الخراساني، عنِ الزُّهْريّ غريب لم يروه عن عطاء غير ثلاثة أنفس كلثوم بن مُحَمد هذا وشعيب بن رزيق، وَهو أَبُو شيبة ورواه عن عطاء الخراساني مع كلثوم بن مُحَمد بنه عثمان بن عطاء ورواه عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ وقال عن عطاء، عنِ الزُّهْريّ عن عروة عن عائشة ولم يذكرالباقين.
حَدَّثَنَا عَبد العزيز، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا فإذا رآها
النَّاسُ آمَنُوا وَذَلِكَ يَوْمَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمنت من قبل الآية.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحيم، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، أَخْبَرنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي سدرة الحلبي، حَدَّثَنا عَطَاءُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ، عَن أَبِي هُرْيَرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ كفارات لما بينهن لمن اجتنبت الْكَبَائِرَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يُشَارَ إِلَيْهِ فِي دِينِهِ وَدُنْيَاهُ إلاَّ مَنْ عَصَمَهُ اللَّهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَكْرُ وَالْخَدِيعَةُ فِي النَّارِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى أَحَدٍ يَقُولُ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ أَوْ يَأْمُرُ بالمعروف وينهى عن المنكر
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةٌ مَنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ النِّيَاحَةُ وَتَبَرُّؤُ امْرِئٍ مِنْ أَبِيهِ وَفَخْرُهُ عَلَى النَّاسِ.
وبهذا الإسناد أحدايث أخر أرجح من عشرة، حَدَّثَنا علي بن الحسين بها وهذه الأحاديث وإن كانت مراسيل فليس يحدث بها عن عطاء الخراساني غير كلثوم هذا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شجاع، حَدَّثَنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي سِدْرَةَ أَنَّ عَطَاءَ الْخُرَاسَانِيَّ حَدَّثَهُمْ، عَن أَبِي سُفيان، عَن جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِرَاءَةُ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ.
وهذا يرويه كلثوم عن عطاء وعطاء الخراساني، عَن أَبِي سفيان لا أعرف غيره.
يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وغيره بما، لاَ يُتَابَعُ عَليه حَدَّثَ عَنْهُ يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ، وأَبُو هَمَّامٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرْمَلِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن كعب، حَدَّثَنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي سدرة عنه عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَعَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ وَسَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب وَعَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فِي سَفَرٍ أَقْرَعَ بَيْنِ نِسَائِهِ فَذَكَرَتْ حَدِيثَ الإِفْكِ بِطُولِهِ.
وهذا لعطاء الخراساني، عنِ الزُّهْريّ غريب لم يروه عن عطاء غير ثلاثة أنفس كلثوم بن مُحَمد هذا وشعيب بن رزيق، وَهو أَبُو شيبة ورواه عن عطاء الخراساني مع كلثوم بن مُحَمد بنه عثمان بن عطاء ورواه عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ وقال عن عطاء، عنِ الزُّهْريّ عن عروة عن عائشة ولم يذكرالباقين.
حَدَّثَنَا عَبد العزيز، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا فإذا رآها
النَّاسُ آمَنُوا وَذَلِكَ يَوْمَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمنت من قبل الآية.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحيم، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، أَخْبَرنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي سدرة الحلبي، حَدَّثَنا عَطَاءُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ، عَن أَبِي هُرْيَرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ كفارات لما بينهن لمن اجتنبت الْكَبَائِرَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يُشَارَ إِلَيْهِ فِي دِينِهِ وَدُنْيَاهُ إلاَّ مَنْ عَصَمَهُ اللَّهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَكْرُ وَالْخَدِيعَةُ فِي النَّارِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى أَحَدٍ يَقُولُ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ أَوْ يَأْمُرُ بالمعروف وينهى عن المنكر
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةٌ مَنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ النِّيَاحَةُ وَتَبَرُّؤُ امْرِئٍ مِنْ أَبِيهِ وَفَخْرُهُ عَلَى النَّاسِ.
وبهذا الإسناد أحدايث أخر أرجح من عشرة، حَدَّثَنا علي بن الحسين بها وهذه الأحاديث وإن كانت مراسيل فليس يحدث بها عن عطاء الخراساني غير كلثوم هذا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شجاع، حَدَّثَنا كُلْثُومُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي سِدْرَةَ أَنَّ عَطَاءَ الْخُرَاسَانِيَّ حَدَّثَهُمْ، عَن أَبِي سُفيان، عَن جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِرَاءَةُ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ.
وهذا يرويه كلثوم عن عطاء وعطاء الخراساني، عَن أَبِي سفيان لا أعرف غيره.
كُلْثُوم بن مُحَمَّد بن أبي سِدْرَة الْحلَبِي قَالَ الرَّازِيّ يَتَكَلَّمُونَ فِيهِ
كلثوم بن محمد بن ابى سدرة الحلبي روى عن (عطاء بن أبي مسلم الخراساني - ) روى عنه إسحاق بن راهويه سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال كان جنديا بخراسان لا يصح حديثه.