It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
33071. جلال الدولة فيروزجرد بن بهاء الدولة الديلمي...1 33072. جلال الدين علي1 33073. جلخ محمد بن عيسى بن محمد ابو بكر الحربي...1 33074. جلد بن أيوب1 33075. جلد بن أيوب البصري2 33076. جلد بن ايوب533077. جلد بن ايوب البصري2 33078. جلد بن ايوب بصري1 33079. جلوان بن سمرة بن ماهان بن خاقان أبو الطيب الأموي...1 33080. جليبيب2 33081. جليبيب الانصاري1 33082. جليبيب بن عبد الفهري1 33083. جليحة بن عبد الله1 33084. جليحة بن عبد الله الليثي1 33085. جليحة بن عبد الله بن الحارث1 33086. جليس بن زيد1 33087. جماعة بن الحسن1 33088. جمال الإسلام علي بن المسلم بن محمد السلمي...1 33089. جمال الدين محمد أبو المظفر1 33090. جمال بن بشر العامري الكلابي1 33091. جمانة1 33092. جمانة الباهلي2 33093. جمانة بنت أبي طالب بن عبد المطلب1 33094. جمانة بنت ابي طالب2 33095. جمانة بنت المسيب بن نجبة الفزاري1 33096. جماهر بن محمد بن أحمد بن أحمد1 33097. جماهر بن محمد بن أحمد بن حمزة الغساني...1 33098. جمح بن القاسم بن عبد الوهاب1 33099. جمح بن القاسم بن عبد الوهاب الجمحي الدمشقي...1 33100. جمد الكندي2 33101. جمرة بن النعمان3 33102. جمرة بن النعمان العذري1 33103. جمرة بن النعمان بن هوذة العذري1 33104. جمرة بن عوف2 33105. جمرة بنت النعمان1 33106. جمرة بنت النعمان العدوية1 33107. جمرة بنت عبد الله1 33108. جمرة بنت عبد الله الحنظلية التميمية1 33109. جمرة بنت عبد الله اليربوعي1 33110. جمرة بنت عبد الله اليربوعية2 33111. جمرة بنت قحافة2 33112. جمرة بنت قحافة الكندية1 33113. جمعة بن عبد الله2 33114. جمعة بن عبد الله البلخي ابو بكر1 33115. جمعة بن عبد الله بن زياد بن شداد2 33116. جمعة بن عبد الله بن زياد بن شداد أبو بكر السلمي البلخي...1 33117. جمعة بنت احمد بن محمد بن عبيد الله المحمية وتكنى ام الحسين...1 33118. جمهان1 33119. جمهان الاعمي1 33120. جمهان مولى اسلم1 33121. جمهان مولى الاسلميين1 33122. جمهان مولى الاسلميين ابو العلاء1 33123. جمهان مولى الأسلميين1 33124. جمهور بن منصور1 33125. جميع بن ثوب الشامي3 33126. جميع بن ثوب1 33127. جميع بن ثوب الحمصي1 33128. جميع بن ثوب الحمصي الرحبي السلمي1 33129. جميع بن ثوب الرحبي الشامي1 33130. جميع بن ثوب الرحبي الشامي الحمصي1 33131. جميع بن زيد1 33132. جميع بن عبد الرحمن العجلي1 33133. جميع بن عبد الله العجلي1 33134. جميع بن عبد المقرأي1 33135. جميع بن عبد المقراى1 33136. جميع بن عبد المقراي1 33137. جميع بن عمر بن عبد الرحمن العجلي3 33138. جميع بن عمير2 33139. جميع بن عمير التميمي1 33140. جميع بن عمير التيمي4 33141. جميع بن عمير التيمي تيم الله بن ثعلبة الكوفي...1 33142. جميع بن عمير الحنفي الكوفي1 33143. جميع بن عمير العجلي1 33144. جميع بن مسعود1 33145. جميل6 33146. جميل ابو زيد الدهقان1 33147. جميل ابو زيد دهقان الفلوجة1 33148. جميل الحذاء2 33149. جميل الحذاء الاسلمي1 33150. جميل النجراني3 33151. جميل بن أبي ميمونة1 33152. جميل بن أحمد بن فضالة بن الصقر1 33153. جميل بن ابي ميمونة3 33154. جميل بن الحسن الاهوازي2 33155. جميل بن الحسن البصري1 33156. جميل بن الحسن الحمصي1 33157. جميل بن بشر2 33158. جميل بن بشر المزني2 33159. جميل بن بشير2 33160. جميل بن بصرة4 33161. جميل بن بصرة ابو بصرة الغفاري1 33162. جميل بن بصرة الغفاري1 33163. جميل بن تمام بن علي1 33164. جميل بن جرير1 33165. جميل بن حماد الطائي2 33166. جميل بن ردام1 33167. جميل بن ردام العذري1 33168. جميل بن زياد الطائي1 33169. جميل بن زيد2 33170. جميل بن زيد الطائي6 Prev. 100
«
Previous

جلد بن ايوب

»
Next
جلد بن أيوب كوفي عن معاوية بن فروة متروك.
جلد بْن أَيُّوب
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ ابْن الْمُبَارك: أهل الْبَصْرَة يضعفون الْجلد بْن أَيُّوب.
وَرَوَى عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ، قَالَ: قَدِمْتُ
عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «فَأَخَذَ بِيَدَيَّ، فَمَا تَرَكَ يَدَيَّ، حَتَّى تَرَكْتُ يَدَهُ» .
قَالَ الرَّبِيعُ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيُّ، يَقُولُ: سَأَلْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عُلَيَّةَ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، فَقَالَ: أَعْرَابِيٌّ، وَضَعَّفَهُ الشَّافِعِيُّ.
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: الْجَلْدُ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ، لَا عَلَيْكَ أَلا تَعْبَأُ بِالنَّظَرِ فِي حَدِيثِهِ.
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ: قَالَ أَبِي: الْجَلْدُ بْنُ أَيُّوبَ لَيْسَ يَسْوَى شَيْئًا، ضَعِيفُ الْحَدِيثِ
جلد بن أيوب روى عن أبيه وعن معاوية بن قرة روى عنه هشام بن حسان والثوري وجرير بن حازم وحماد بن سلمة وحماد ابن زيد وابن علية وعبد الوهاب الثقفي وعون بن المعمر سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت أبا محمد - يعني أخاه عبد الله بن الحسن - قال لا أعلم إلا أني سمعت عليا - يعني ابن المديني - أو أبا بكر بن أبي الأسود يذكر عن عبد الرحمن بن مهدي قال قال حماد بن زيد وذكر الجلد بن أيوب فقال عمدوا إلى شيخ لا يميز بين قرء وحيض وغير ذلك ( م ) فحملوه على أمر عظيم وكان في أول أمره يقول عن غير أنس فحملوه على أن قاله عن أنس فقال لهم هكذا أو نحوه.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن نا أحمد بن سعيد الدارمي قال سألت أبا عاصم عن الجلد بن أيوب فقال: لم يكن بذاك ولكن أصحابنا سهلوا فيه.
حدثنا عبد الرحمن نا على ابن الحسن قال سمعت أخي يقول: ومما يوضح هذا ترك شعبة ويحيى ابن سعيد وابن مهدي ومعاذ [بن معاذ - ] وغيرهم الرواية عنه.
حدثنا عبد الرحمن نا علي ابن الحسن قال أخبرني أحمد بن سعيد [الدارمي - ] قال سمعت النضر بن شميل يقول سمعت حماد بن زيد يقول: ما كان جلد ابن أيوب يسوى طلية أو طليتين في الحديث.
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت ابى وذكر الجلد ابن أيوب فقال: ليس يسوى حديثه شيئا.
قلت له: الجلد ضعيف؟ قال: نعم ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: جلد بن أيوب ضعيف.
[وسئل
أبي عن الجلد بن أيوب قال: هو شيخ أعرابي ضعيف الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به - ] حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن الجلد بن ايوب فقال: ليس بالقوي.
جلد بْن أَيُّوب عداده فِي أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن مُعَاوِيَة بْن قُرَّة روى عَنْهُ جَرِير بْن حَازِم وَهُوَ صَاحب حَدِيث الْحيض ثَلاث أَربع خمس سِتّ سبع ثَمَان تسع عشرَة فَمَا ذاد على الْعشْرَة فَهُوَ اسْتِحَاضَة يَرْوِي عَن مُعَاوِيَة بْن قُرَّة عَن أَنَس وَهَذَا مَوْضُوع عَلَيْهِ مَا أعلم أحدا منأصحاب رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفتى بِهَذَا وَأَعْلَى شَيْء لأَصْحَاب الرَّأْي فِيهِ قَوْل خَالِد بْن معدان وَقَالَ حَمَّاد بْن زيد رَأَيْت الْجلد وَهُوَ
لَا يُمَيّز بَيْنَ الْحيض والاستحاضة فَكَانَ بن عُيَيْنَة إِذَا ذكره يَقُول جلد وَمَا جلد وَمن جلد وَمَا كَانَ جلد كَانَ إِسْمَاعِيل بن علية يرميه بِالْكَذِبِ فَأَما خَبره فِي الحيص فَإِن أَبَا حليفة حَدَّثَنَا ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ الْوَاشِحِيُّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْجلد بْنِ أَيُّوبَ عَنْ مُعَاوِيَة بن قُرَّة عنأنس قَالَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَنْتَظِرُ ثَلاثًا وَخَمْسًا وَسَبْعًا وَعَشْرًا لَا تُجَاوِزُ ذَلِكَ وَقَدْ رَوَى جَلِدُ بْنُ أَيُّوبَ عَن مُعَاوِيَة بْن قُرَّة عَن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَجَلَّى اللَّهُ لِلْجَبَلِ طَارَتْ لِعَظَمَتِهِ سِتَّةُ أَجْبُلٍ فَوَقَعَتْ ثَلاثَةٌ بِمَكَّةَ وَثَلاثَةٌ بِالْمَدِينَةِ فَوَقَعَ بِالْمَدِينَةِ أُحُدٌ وَوَرْقَانُ وَرَضْوَى وَوَقَعَ بِمَكَّة ثبيرا وَحِرَاءُ وَثَوْرٌ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيِّ عَنْ جَلِدِ بْنِ أَيُّوبَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ مَوْضُوع لَا أصل لَهُ
جلد بن أيوب بصري.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا الربيع سَمِعْتُ الشافعي يقولُ: سَألتُ إسماعيل بْن علية عَن الجلد بْن أَيُّوب فَقَالَ أعرابي وضعفه الشافعي
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد وحدثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي ذكر الجلد بْن أَيُّوب فَقَالَ لَيْسَ يسوى حديثه شيئا ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عبدان، عنِ ابْن المبارك قَالَ أهل البصرة يضعفون حديث الجلد بْن أَيُّوب البصري قَالَ وحدثني صدقة كَانَ ابْن عُيَينة يَقُولُ جلد ومن جلد، ومَنْ كَانَ جلد سمع مِنْهُ حَمَّاد بْن زيد.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ جلد بْن أَيُّوب البصري عَن معاوية بْن قرة قَالَ عَبد اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ ابْن المبارك أهل البصرة يضعفون الجلد وقال صدقة كَانَ ابْن عُيَينة يَقُولُ جلد وما جلد، ومَنْ جلد وما كَانَ جلد.
روى عَبد اللَّهِ بْن مُحَمد عَن وهب بْن جرير سمع أباه، حَدَّثني الجلد بْن أَيُّوب، عَن أَبِيهِ، حَدَّثني عمن ذكر رجلا، قَال: قَال لي كعب بْن سور اركب معي حتى نطوف فِي الأسد أيام الجمل.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ياسين، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، قَال: قَال مُحَمد بْنُ مَسْلَمَةَ قَدِمْتُ مِنْ سَفَرٍ فَأَخَذَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي فَمَا تَرَكَ يَدِي حتى تركت يده.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ وَكَانَ صَدُوقًا، حَدَّثَنا الْجَلْدُ بْنُ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ مَسْلَمَةَ قَالَ قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ بِيَدِي فَمَا تَرَكَ يَدِي حَتَّى تَرَكْتُ يَدَهُ.
حَدَّثَنَا الفضل بن الحباب، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس قَالَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَنْتَظِرُ ثَلاثًا وَخَمْسًا وَسَبْعًا أَوْ
تِسْعًا وَعَشْرًا، ولاَ تُجَاوِزُ ذَلِكَ.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس قَالَ الْحَيْضُ عشرة وذكر الحديث.
حَدَّثَنَا الحسن بن الفرج، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنِ حَرْبٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، قَال: قَال أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الْحَيْضُ ثَلاثٌ وَأَرْبَعٌ وَخَمْسٌ وَسِتٌّ وَسَبْعٌ وَثَمَانٌ وَتِسْعٌ وَعَشْرٌ قَالَ يُوسُفُ فَقُلْتُ لِعَبْدِ السَّلامِ مَا بَيْنَ الثَّلاثِ إِلَى العشر؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ عَنْ زائِدة، عَن هِشام، عَن الْجَلْدِ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ شِرَارِ النَّاسِ مَنْ تُدْرِكُهُمُ السَّاعَةُ وَهُمْ أَحْيَاءٌ وَالَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْقُبُورَ مساجد.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ قَالَ الْبُرْسَانِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ سَلَفٍ وَبَيْعٍ وَشَرْطَيْنِ فِي بَيْعٍ وَرِبْحِ مَا لَمْ يُضْمَنْ وَبَيْعِ مَا ليس عندك
قَالَ الشَّيْخُ: وللجلد بْن أَيُّوب غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وقد روى أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليه عَلَى أني لم أر فِي حديثه حديثا منكرا جدا.