جعفر بن عبد الواحد الهاشمي ولى قضاء الثغر يضع.
جعفر بن عبد الواحد الهاشمي روى عن
... روى عنه
هلال بن العلاء الرقي.
سمعت أبي يقول : كان جعفر بن عبد الواحد وصل حديثا لعبد الله بن مسلمة زاد فيه أنسا فدعا عليه القعنبي فافتضح.
... روى عنه
هلال بن العلاء الرقي.
سمعت أبي يقول : كان جعفر بن عبد الواحد وصل حديثا لعبد الله بن مسلمة زاد فيه أنسا فدعا عليه القعنبي فافتضح.
جَعْفَر بْن عَبد الواحد الهاشمي.
منكر الْحَدِيث عن الثقات، وَيَسْرِقُ الحديث.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ وَأَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَالا: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ قَالَ لَنَا مُحَمد بْنُ عَبَّادٍ الْهُنَائِيُّ عَنْ شُعْبَة، عَن قَتادَة عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَ مَا دَفَنَ قَالَ شُعْبَة فَقُلْتُ لِقَتَادَةَ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ قَالَ حَدَّثَنِيهِ عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ قَالَ شُعْبَة فَسَأَلْتُهُ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ، فَقَالَ: حَدَّثني الشَّعْبِيُّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا عَلَى ما ساقه جَعْفَر بْن عَبد الواحد لم يحدث به غيره.
وكل من روى هَذَا الْحَدِيث عَن شُعْبَة فقال، حَدَّثَنا شُعْبَة عَن الشيباني عَن الشعبي، عنِ ابْن عَبَّاس، وَهو مشهور عن شُعْبَة هَكَذَا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد البلدي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا وَهْبُ بْنُ جَرير، عَن شُعْبَة، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا لَبِسَ ثَوْبًا بدأ بميامنه
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا يعرف إلا بعبد الصمد بْن عَبد الوارث عَن شُعْبَة ويروى عَن عفان عَن شُعْبَة مرة رفعه ومرة أوقفه وأما عَن وهب بْن جَرير، عَن شُعْبَة لم يحدث به عَن وهب غير جعفر هذا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد البلدي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا الأَنْصَارِيُّ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَقْطَعُ الصَّلاةَ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث بهذا الإسناد لا نعرفه إلا عَن جَعْفَر هَذَا وقد ترك فيه جَعْفَر الطريق الواضح إذ كَانَ أسهل عَلَيْهِ عَن سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وروى سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة هَذَا عَن حميد بْن هلال عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَن أبي ذر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ، قَال: قَال لَنَا عُمَر بْنُ سهل المكي، حَدَّثَنا أَبُو هِلالٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَحْسَنَ صُحْبَةَ مَنْ صَاحَبَهُ أَحْسَنَ اللَّهُ صُحْبَتَهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هكذا قَالَ عَمْرو بْن سهل، وإِنَّما هُوَ عُمَر بْن سهل، وَهو بصري كَانَ بمكة.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد لا يرويه غير جَعْفَر هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا مُحَمد بْنُ أَبِي مَالِكٍ الْمَازِنِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا اسْتَصْحَبَ اثْنَانِ عَلَى خَيْرٍ، ولاَ شَرٍّ إِلا حُشِرَا عَلَيْهِ وَقَرَأَ إِذَا النُّفُوسُ زوجت.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد باطل.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: قَال لَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ عَنْ شُعْبَة عَنْ سَيَّارٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَبَايَعُوا بِإِلْقَاءِ الْحَصَاةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث معروف بروح بْن عبادة عَن شُعْبَة حدث به عَن روح أَحْمَد بْن حنبل، وَعَبد اللَّه بْن هاشم الطوسي وجعفر سرقه منهما وكذلك سرقه أَيضًا مُحَمد بْن الوليد بْن أَبَان مولى بني هاشم بغدادي وغيرهما.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى بْنِ مُوسَى السَّرَخْسِيُّ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، عَن أَبِي غَزِيَّةَ عَنْ فُلَيْحٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَتَّخِذُوا أَصْحَابِي غَرَضًا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ وُهَيْبٍ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ أَصْحَابِي من رآني.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: قَال لَنَا مُحَمد بْنُ عَبَّادٍ عَنْ زِيَادِ بن المنذر عن
زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عِيَادَةُ بَنِي هَاشِمٍ فَرِيضَةٌ وَزِيَارَتُهُمْ سُنَّةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: كَذَا قَالَ عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ، وإِنَّما هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا حُكَّامُ بْنُ سَلْمٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الدِّينِ الْوَرَعُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: قَال لَنَا صَفْوَانُ بْنُ هُبَيْرَةَ، وَمُحمد بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ وُلِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَسْرُورًا مَخْتُونًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذه الأحاديث الَّتِي ذكرتها عَن جَعْفَر بْن عَبد الواحد كلها بواطيل وبعضها سرقه من قوم وله غير هذه الأحاديث من المناكير وَكَانَ يتهم بوضع الْحَدِيث وأحاديث جَعْفَر إما أن تكون تروي عَن ثقة بإسناد صَالِح ومتن منكر فلا يكون إسناده، ولاَ متنه محفوظا وإما يكون سرق الْحَدِيث من ثقة يكون قد تفرد به ذلك الثقة عَن الثقة فيسرق مِنْهُ فيرويه عَن شيخ ذلك الثقة وإما أن يجازف إِذَا سمع بحديث لشعبة أو مَالِك أو لغيرهم ويكون قد تفرد عنهم رجل فلا يحفظ الشَّيْخ ذلك الرجل فيلزقه عَلَى إنسان غيره، ولاَ يكون لذلك الرجل فِي ذاك الْحَدِيث ذكر، ولاَ يرويه وكذلك سرقه أَيضًا مُحَمد بْن الوليد بْن أَبَان مولى بني هاشم بغدادي وغيرهما.
وَكَانَ جَعْفَر يزعم أن عَلَيْهِ يمينا ألا يحدث، ولاَ يحدث، ولاَ يَقُولُ حديثا فكان يَقُولُ: قَالَ لنا فلان، ولاَ يَقُولُ، حَدَّثَنا فلان وهذا أَيضًا كذب لأن فلان لم يقل لَهُ فِي هَذَا الْحَدِيث حدثناه فلان وعامة حديثه عَلَى هَذَا ولم أر لمن تكلم فِي الرجال فيه كلام لأنهم لم يلحقوا أيامه وهم يتكلمون فيمن هُوَ خير من جَعْفَر بدرجات ويضعفونه
منكر الْحَدِيث عن الثقات، وَيَسْرِقُ الحديث.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ وَأَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَالا: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ قَالَ لَنَا مُحَمد بْنُ عَبَّادٍ الْهُنَائِيُّ عَنْ شُعْبَة، عَن قَتادَة عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَ مَا دَفَنَ قَالَ شُعْبَة فَقُلْتُ لِقَتَادَةَ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ قَالَ حَدَّثَنِيهِ عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ قَالَ شُعْبَة فَسَأَلْتُهُ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ، فَقَالَ: حَدَّثني الشَّعْبِيُّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا عَلَى ما ساقه جَعْفَر بْن عَبد الواحد لم يحدث به غيره.
وكل من روى هَذَا الْحَدِيث عَن شُعْبَة فقال، حَدَّثَنا شُعْبَة عَن الشيباني عَن الشعبي، عنِ ابْن عَبَّاس، وَهو مشهور عن شُعْبَة هَكَذَا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد البلدي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا وَهْبُ بْنُ جَرير، عَن شُعْبَة، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا لَبِسَ ثَوْبًا بدأ بميامنه
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا يعرف إلا بعبد الصمد بْن عَبد الوارث عَن شُعْبَة ويروى عَن عفان عَن شُعْبَة مرة رفعه ومرة أوقفه وأما عَن وهب بْن جَرير، عَن شُعْبَة لم يحدث به عَن وهب غير جعفر هذا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد البلدي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا الأَنْصَارِيُّ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَقْطَعُ الصَّلاةَ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث بهذا الإسناد لا نعرفه إلا عَن جَعْفَر هَذَا وقد ترك فيه جَعْفَر الطريق الواضح إذ كَانَ أسهل عَلَيْهِ عَن سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وروى سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة هَذَا عَن حميد بْن هلال عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَن أبي ذر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ، قَال: قَال لَنَا عُمَر بْنُ سهل المكي، حَدَّثَنا أَبُو هِلالٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَحْسَنَ صُحْبَةَ مَنْ صَاحَبَهُ أَحْسَنَ اللَّهُ صُحْبَتَهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هكذا قَالَ عَمْرو بْن سهل، وإِنَّما هُوَ عُمَر بْن سهل، وَهو بصري كَانَ بمكة.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد لا يرويه غير جَعْفَر هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا مُحَمد بْنُ أَبِي مَالِكٍ الْمَازِنِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا اسْتَصْحَبَ اثْنَانِ عَلَى خَيْرٍ، ولاَ شَرٍّ إِلا حُشِرَا عَلَيْهِ وَقَرَأَ إِذَا النُّفُوسُ زوجت.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد باطل.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: قَال لَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ عَنْ شُعْبَة عَنْ سَيَّارٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَبَايَعُوا بِإِلْقَاءِ الْحَصَاةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث معروف بروح بْن عبادة عَن شُعْبَة حدث به عَن روح أَحْمَد بْن حنبل، وَعَبد اللَّه بْن هاشم الطوسي وجعفر سرقه منهما وكذلك سرقه أَيضًا مُحَمد بْن الوليد بْن أَبَان مولى بني هاشم بغدادي وغيرهما.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى بْنِ مُوسَى السَّرَخْسِيُّ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، عَن أَبِي غَزِيَّةَ عَنْ فُلَيْحٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَتَّخِذُوا أَصْحَابِي غَرَضًا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ وُهَيْبٍ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ أَصْحَابِي من رآني.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: قَال لَنَا مُحَمد بْنُ عَبَّادٍ عَنْ زِيَادِ بن المنذر عن
زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عِيَادَةُ بَنِي هَاشِمٍ فَرِيضَةٌ وَزِيَارَتُهُمْ سُنَّةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: كَذَا قَالَ عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ، وإِنَّما هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا حُكَّامُ بْنُ سَلْمٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الدِّينِ الْوَرَعُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: قَال لَنَا صَفْوَانُ بْنُ هُبَيْرَةَ، وَمُحمد بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ وُلِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَسْرُورًا مَخْتُونًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذه الأحاديث الَّتِي ذكرتها عَن جَعْفَر بْن عَبد الواحد كلها بواطيل وبعضها سرقه من قوم وله غير هذه الأحاديث من المناكير وَكَانَ يتهم بوضع الْحَدِيث وأحاديث جَعْفَر إما أن تكون تروي عَن ثقة بإسناد صَالِح ومتن منكر فلا يكون إسناده، ولاَ متنه محفوظا وإما يكون سرق الْحَدِيث من ثقة يكون قد تفرد به ذلك الثقة عَن الثقة فيسرق مِنْهُ فيرويه عَن شيخ ذلك الثقة وإما أن يجازف إِذَا سمع بحديث لشعبة أو مَالِك أو لغيرهم ويكون قد تفرد عنهم رجل فلا يحفظ الشَّيْخ ذلك الرجل فيلزقه عَلَى إنسان غيره، ولاَ يكون لذلك الرجل فِي ذاك الْحَدِيث ذكر، ولاَ يرويه وكذلك سرقه أَيضًا مُحَمد بْن الوليد بْن أَبَان مولى بني هاشم بغدادي وغيرهما.
وَكَانَ جَعْفَر يزعم أن عَلَيْهِ يمينا ألا يحدث، ولاَ يحدث، ولاَ يَقُولُ حديثا فكان يَقُولُ: قَالَ لنا فلان، ولاَ يَقُولُ، حَدَّثَنا فلان وهذا أَيضًا كذب لأن فلان لم يقل لَهُ فِي هَذَا الْحَدِيث حدثناه فلان وعامة حديثه عَلَى هَذَا ولم أر لمن تكلم فِي الرجال فيه كلام لأنهم لم يلحقوا أيامه وهم يتكلمون فيمن هُوَ خير من جَعْفَر بدرجات ويضعفونه