بشير بن مهاجر الغنوي رأى أنسا وروى عن الحسن البصري وعبد الله بن بريدة روى عنه وكيع وأبو أحمد وخلاد وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن عكرمة.
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال سمعت أبا عبد الله وذكر بشير بن مهاجر فقال: منكر الحديث قد اعتبرت احاديثه فإذا هو يجئ بالعجب .
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: بشير بن مهاجر [الغنوى - ]
ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول [بشير بن مهاجر - ] بكتب حديثه ولا يحتج به.
قال أبو محمد روى عن عكرمة.
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال سمعت أبا عبد الله وذكر بشير بن مهاجر فقال: منكر الحديث قد اعتبرت احاديثه فإذا هو يجئ بالعجب .
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: بشير بن مهاجر [الغنوى - ]
ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول [بشير بن مهاجر - ] بكتب حديثه ولا يحتج به.
بشير بْن مهاجر الغنوي كوفي.
ذكر بن أبي بكر، عَن عباس، عَن يَحْيى قلت لَهُ بشير بْن مهاجر يروي عَن جرير
بْن عَبد اللَّهِ البجلي، قَالَ: رأيتُ عليه مطرف خز.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد وحدثنا البُخارِيّ قَالَ بشير بْن مهاجر الغنوي رأى أنس يخالف في بعض حديثه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ بَشِيرِ يَعني ابْنَ مُهَاجِرٍ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَكْثَرُ مَا يَضْحَكُ حَتَّى تَبْدُو رُبَاعِيَّتُهُ أَوْ تُرَى.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَقَتْلُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ زَوَالِ الدُّنْيَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِمْرَانَ الجرجاني، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثني بَشِيرُ بْنُ مُهَاجِرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدُّ ما عزا أربع مرات
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَجِيءُ الْقُرْآنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ فَيَقُولُ مَنْ أَنْتَ فَيَقُولُ أَنَا الَّذِي كُنْتُ أَظْمَأْتُ نَهَارَكَ وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَبِي علي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ أبو الحسين النصيبي بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ خبيق إملاء من حفظه، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ سُفيان، عَن بَشِيرِ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَعَلَّمُوا الْبَقَرَةَ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكُهَا حَسْرَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَجَدْتُ هَذَا الْحَدِيثَ بِخَطِّي عَنْ مُحَمد بْنِ جعفر القتات الكوفي.
حَدَّثَنَا أبو نعيم، حَدَّثَنا بَشِيرُ بْنُ مُهَاجِرٍ بإسنادِه، نَحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِبَشِيرِ بْنِ مُهَاجِرٍ أحاديث غير ما ذكرت، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ وَغَيْرِهِ وَقَدْ رَوَى مَا، لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَإِنْ كَانَ فِيهِ بَعْضُ الضَّعْفِ.
ذكر بن أبي بكر، عَن عباس، عَن يَحْيى قلت لَهُ بشير بْن مهاجر يروي عَن جرير
بْن عَبد اللَّهِ البجلي، قَالَ: رأيتُ عليه مطرف خز.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد وحدثنا البُخارِيّ قَالَ بشير بْن مهاجر الغنوي رأى أنس يخالف في بعض حديثه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ بَشِيرِ يَعني ابْنَ مُهَاجِرٍ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَكْثَرُ مَا يَضْحَكُ حَتَّى تَبْدُو رُبَاعِيَّتُهُ أَوْ تُرَى.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَقَتْلُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ زَوَالِ الدُّنْيَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِمْرَانَ الجرجاني، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثني بَشِيرُ بْنُ مُهَاجِرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدُّ ما عزا أربع مرات
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَجِيءُ الْقُرْآنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ فَيَقُولُ مَنْ أَنْتَ فَيَقُولُ أَنَا الَّذِي كُنْتُ أَظْمَأْتُ نَهَارَكَ وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَبِي علي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ أبو الحسين النصيبي بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ خبيق إملاء من حفظه، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ سُفيان، عَن بَشِيرِ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَعَلَّمُوا الْبَقَرَةَ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكُهَا حَسْرَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَجَدْتُ هَذَا الْحَدِيثَ بِخَطِّي عَنْ مُحَمد بْنِ جعفر القتات الكوفي.
حَدَّثَنَا أبو نعيم، حَدَّثَنا بَشِيرُ بْنُ مُهَاجِرٍ بإسنادِه، نَحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِبَشِيرِ بْنِ مُهَاجِرٍ أحاديث غير ما ذكرت، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ وَغَيْرِهِ وَقَدْ رَوَى مَا، لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَإِنْ كَانَ فِيهِ بَعْضُ الضَّعْفِ.