المسعودى
ابن أبى خيثمة: حدثنا عاصم بن على بن عاصم، حدثنا المسعودى، عن أياد بن لقيط، عن أبى رمثة: انتهيت إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: "يد المعطى العليا
... "، ثم ذكر الحديث .
قال: وقال ليحيى بن معين: ليس هذا إياد بن لقيط، هذا عجب، عن أبى رمثة، إنما هو حديث أشعث بن أبى الشعثاء .
قال: حدثنا أبو نعيم، وعاصم بن على، حدثنا المسعودى، عن يزيد الرقاشى، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة" .
قال يحيى: إنما هو زيد العمى، ليس هو يزيد الرقاشى.
قال: حدثنا عاصم بن على، حدثنى المسعودى، عن الحكم، عن أبى وائل، قال: قال عبد الله: أنذرتكم فضول الكلام بحسب أحدكم أن يبلغ حاجته.
قال: قال يحيى: ليس هذا عن الحكم عن أبى وائل، إنما يرويه أبو حصين عن ابن باباه عن عبد الله مرسل.
قال: وحدثنا عاصم بن على، حدثنا المسعودى، عن على بن الأحمر، عن أبى الأحوص، قال: إياكم وهذه الكعاب الموسومة التى ترجز رجزًا، فإنها من الميسر.
قال: وقال يحيى: إنما هو عبد الملك بن عمير، عن أبى الأحوص ليس عن ابن الأحمر [/ أ] وهذا من اختلاط المسعودى.
ابن أبى خيثمة: حدثنا عاصم بن على بن عاصم، حدثنا المسعودى، عن أياد بن لقيط، عن أبى رمثة: انتهيت إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: "يد المعطى العليا
... "، ثم ذكر الحديث .
قال: وقال ليحيى بن معين: ليس هذا إياد بن لقيط، هذا عجب، عن أبى رمثة، إنما هو حديث أشعث بن أبى الشعثاء .
قال: حدثنا أبو نعيم، وعاصم بن على، حدثنا المسعودى، عن يزيد الرقاشى، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة" .
قال يحيى: إنما هو زيد العمى، ليس هو يزيد الرقاشى.
قال: حدثنا عاصم بن على، حدثنى المسعودى، عن الحكم، عن أبى وائل، قال: قال عبد الله: أنذرتكم فضول الكلام بحسب أحدكم أن يبلغ حاجته.
قال: قال يحيى: ليس هذا عن الحكم عن أبى وائل، إنما يرويه أبو حصين عن ابن باباه عن عبد الله مرسل.
قال: وحدثنا عاصم بن على، حدثنا المسعودى، عن على بن الأحمر، عن أبى الأحوص، قال: إياكم وهذه الكعاب الموسومة التى ترجز رجزًا، فإنها من الميسر.
قال: وقال يحيى: إنما هو عبد الملك بن عمير، عن أبى الأحوص ليس عن ابن الأحمر [/ أ] وهذا من اختلاط المسعودى.