رعية السحيمي لَهُ صُحْبَة روى عَنهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعِي وَمِمَّنْ روى عَن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من النِّسَاء مِمَّن ابْتَدَأَ اسْمهَا على الرَّاء
رعية السحيمي.
قال أبو القاسم: وفي " كتاب ابن إسماعيل ": رعية السحيمي رومان سكن الشام روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
قال: ورماح أبو عوسجة سكن الكوفة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا ولم يذكره.
- حدثني أحمد بن زهير نا صبح بن عبد الله الفرغاني عن أبي إسحاق يعني الفزاري عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن أبي عمرو الشيباني قال: جاء رعية إلى النبي صلى الله عليه وسلم//// فقال: أغير على ولدي ومالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما المال فقد اقتسم وإنما الولد فاذهب معه يابلال فإن عرف ولده فادفعه إليه " فذهب وأراه إياه فقال: تعرفه؟
قال: نعم فدفعه إليه.
قال أبو القاسم: وفي " كتاب ابن إسماعيل ": رعية السحيمي رومان سكن الشام روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
قال: ورماح أبو عوسجة سكن الكوفة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا ولم يذكره.
- حدثني أحمد بن زهير نا صبح بن عبد الله الفرغاني عن أبي إسحاق يعني الفزاري عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن أبي عمرو الشيباني قال: جاء رعية إلى النبي صلى الله عليه وسلم//// فقال: أغير على ولدي ومالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما المال فقد اقتسم وإنما الولد فاذهب معه يابلال فإن عرف ولده فادفعه إليه " فذهب وأراه إياه فقال: تعرفه؟
قال: نعم فدفعه إليه.
رعية السحيمي.
وَقَالَ فيه الطبري: رعية الهجيمي فصحّف في نسبه،
وإنما هو السحيمى. ويقال العرني، وهو من سحيمة عرينة. وقد قيل فيه:
الربعي، وليس بشيء، كتب إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرقع بكتابة دلوه، فقالت له ابنته: ما أراك إلا ستصيبك قارعة، عمدت إلى سيد العرب فرقعت به دلوك، وبعث إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيلا، فأخذ هو وأهله وولده وماله فأسلم، وقدم على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:
أغير على أهلي ومالي وولدي. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أما المال فقد قسم، ولو أدركته قبل أن يقسم كنت أحق به، وأما الولد فاذهب معه يا بلال فإن عرف ولده فادفعه إليه، فذهب معه فأراه إياه وَقَالَ لابنه: تعرفه؟ قَالَ: نعم. فدفعه إليه.
وَقَالَ فيه الطبري: رعية الهجيمي فصحّف في نسبه،
وإنما هو السحيمى. ويقال العرني، وهو من سحيمة عرينة. وقد قيل فيه:
الربعي، وليس بشيء، كتب إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرقع بكتابة دلوه، فقالت له ابنته: ما أراك إلا ستصيبك قارعة، عمدت إلى سيد العرب فرقعت به دلوك، وبعث إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيلا، فأخذ هو وأهله وولده وماله فأسلم، وقدم على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:
أغير على أهلي ومالي وولدي. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أما المال فقد قسم، ولو أدركته قبل أن يقسم كنت أحق به، وأما الولد فاذهب معه يا بلال فإن عرف ولده فادفعه إليه، فذهب معه فأراه إياه وَقَالَ لابنه: تعرفه؟ قَالَ: نعم. فدفعه إليه.
رعية السحيمي
ب د ع: رعية السحيمي وقال الطبري: الهجيمي.
فصحف فيه، وَإِنما هو سحيمي.
وقيل: العربي.
وهو من سحيمة عرينة.
وقد قيل فيه: الربعي، وليس بشيء.
كتب إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في قطعة أدم، فرقع دلوه بكتاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت له ابنته: ما أراك إلا ستصيبك قارعة، عمدت إِلَى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك، وكانت ابنته قد تزوجت من بني هلال وأسلمت، وبعث إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيلا، فأخذوا ولده وماله، ونجا هو عريانا فأسلم، وقدم عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أغير عَلَى أهلي ومالي وولدي.
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أما المال فقد قسم، ولو أدركته قبل أن يقسم لكنت أحق به، وأما الولد فاذهب معه يا بلال، فإن عرفه ولده فادفعه إليه، فذهب معه، وقال لابنه: تعرفه؟ قال " نعم.
فدفعه إليه.
أخرجه الثلاثة.
رعية: بكسر الراء، وسكون العين المهملة، وبالياء تحتها نقطتان، وقيل: بضم الراء.
ب د ع: رعية السحيمي وقال الطبري: الهجيمي.
فصحف فيه، وَإِنما هو سحيمي.
وقيل: العربي.
وهو من سحيمة عرينة.
وقد قيل فيه: الربعي، وليس بشيء.
كتب إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في قطعة أدم، فرقع دلوه بكتاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت له ابنته: ما أراك إلا ستصيبك قارعة، عمدت إِلَى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك، وكانت ابنته قد تزوجت من بني هلال وأسلمت، وبعث إليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيلا، فأخذوا ولده وماله، ونجا هو عريانا فأسلم، وقدم عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أغير عَلَى أهلي ومالي وولدي.
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أما المال فقد قسم، ولو أدركته قبل أن يقسم لكنت أحق به، وأما الولد فاذهب معه يا بلال، فإن عرفه ولده فادفعه إليه، فذهب معه، وقال لابنه: تعرفه؟ قال " نعم.
فدفعه إليه.
أخرجه الثلاثة.
رعية: بكسر الراء، وسكون العين المهملة، وبالياء تحتها نقطتان، وقيل: بضم الراء.
رِعْيَةُ السُّحَيْمِيُّ مِنْ رَبِيعَةَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ، نا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، نا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ قَالَ: جَاءَ رِعْيَةُ السُّحَيْمِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أُغِيرَ عَلَى وَلَدِي وَمَالِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَّا الْمَالُ فَقَدِ اقْتُسِمَ وَأَمَّا الْوَلَدُ فَاذْهَبْ مَعَهُ يَا بِلَالُ فَإِنْ عَرَفَ وَلَدَهُ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ» فَذَهَبَ مَعَهُ فَأَرَاهُ أَبَاهُ فَعَرَفَهُ فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ، قَالَ سُفْيَانُ: نَرَى أَنَّهُ أَسْلَمَ قَبْلَ أَنْ يُقْدَرَ عَلَيْهِ
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّارُ، نا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ، نا ابْنُ رَجَاءَ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ رِعْيَةَ السُّحَيْمِيِّ فِي حَدِيثٍ أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ بَعْدَ السَّبْيِ "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ، نا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، نا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ قَالَ: جَاءَ رِعْيَةُ السُّحَيْمِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أُغِيرَ عَلَى وَلَدِي وَمَالِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَّا الْمَالُ فَقَدِ اقْتُسِمَ وَأَمَّا الْوَلَدُ فَاذْهَبْ مَعَهُ يَا بِلَالُ فَإِنْ عَرَفَ وَلَدَهُ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ» فَذَهَبَ مَعَهُ فَأَرَاهُ أَبَاهُ فَعَرَفَهُ فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ، قَالَ سُفْيَانُ: نَرَى أَنَّهُ أَسْلَمَ قَبْلَ أَنْ يُقْدَرَ عَلَيْهِ
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّارُ، نا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ، نا ابْنُ رَجَاءَ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ رِعْيَةَ السُّحَيْمِيِّ فِي حَدِيثٍ أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ بَعْدَ السَّبْيِ "
رعية السحيمي
روى عنه: عامر الشعبي، مرسل.
أخبرنا أحمد بن سليمان بن أيوب بدمشق، قال: حدثنا بكار بن قتيبة، قال: حدثنا ابن رجاء، قال: حدثنا إسرائيل، قال: حدثني أبو إسحاق، عن عامر الشعبي، عن رعية السحيمي، قال: كتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابًا في أديم أحمر، فأخذ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقع به دلوه، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فلم يدعوا له رائحة، ولا سارحة، ولا أهلا، ولا مالا إلا أخذوه، فانقلب عريانًا على فرس له، ليس عليه قشره، حتى انتهى إلى ابنته وهي متزوجة في بني هلال قد أسلمت وأسلم أهلها، وجاء مجلس القوم بفناء بيتها، قال: فدار حتى دخل عليها من وراء البيت، فلما رأته ألقت عليه ثوبًا، قالت: مالك، قال: كل الشر قد نزل
بأبيك، ما ترك له رائحة، ولا سارحة، ولا أهل، ولا مال، إلا قد أخذ، قالت: قد دعيت إلى الإسلام فأبيت، قال: أين بعلك؟ ، قالت: في الإبل، ثم ذكر إسلامه بطوله.
رواه أبو سعيد مولى بني هاشم وغيره، عن إسرائيل، مثله.
ورواه أبو إسحاق الفزاري وغير واحد، عن إسرائيل، عن عامر، قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رعية، مرسلا.
رواه الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي عمرو الشيباني، قال: جاء رعية السحيمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه أبو سلمة موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن الحجاج بن أرطأة، عن أبي إسحاق: أن رعية العرني أتى النبي صلى الله عليه وسلم.
روى عنه: عامر الشعبي، مرسل.
أخبرنا أحمد بن سليمان بن أيوب بدمشق، قال: حدثنا بكار بن قتيبة، قال: حدثنا ابن رجاء، قال: حدثنا إسرائيل، قال: حدثني أبو إسحاق، عن عامر الشعبي، عن رعية السحيمي، قال: كتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابًا في أديم أحمر، فأخذ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقع به دلوه، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فلم يدعوا له رائحة، ولا سارحة، ولا أهلا، ولا مالا إلا أخذوه، فانقلب عريانًا على فرس له، ليس عليه قشره، حتى انتهى إلى ابنته وهي متزوجة في بني هلال قد أسلمت وأسلم أهلها، وجاء مجلس القوم بفناء بيتها، قال: فدار حتى دخل عليها من وراء البيت، فلما رأته ألقت عليه ثوبًا، قالت: مالك، قال: كل الشر قد نزل
بأبيك، ما ترك له رائحة، ولا سارحة، ولا أهل، ولا مال، إلا قد أخذ، قالت: قد دعيت إلى الإسلام فأبيت، قال: أين بعلك؟ ، قالت: في الإبل، ثم ذكر إسلامه بطوله.
رواه أبو سعيد مولى بني هاشم وغيره، عن إسرائيل، مثله.
ورواه أبو إسحاق الفزاري وغير واحد، عن إسرائيل، عن عامر، قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رعية، مرسلا.
رواه الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي عمرو الشيباني، قال: جاء رعية السحيمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه أبو سلمة موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن الحجاج بن أرطأة، عن أبي إسحاق: أن رعية العرني أتى النبي صلى الله عليه وسلم.
رعية السحيمي له صحبة، لا أخ له، لم يخرجه البخاري.