وليد بن عَمْرو بن سَاج ضَعِيف
وليد بْن عَمْرو بْن ساج.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ وليد بْن عَمْرو بْن ساج ضعيف.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج ضعيف الأمر جدا.
وقال النسائي الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج ضعيف.
حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بن عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمْرو يعنى بن الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ مَكَّةَ قَالَ اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْ مَنَايَانَا بِهَا مِنْ حِينَ نَدْخُلَهَا حَتَّى نَخْرُجَ مِنْهَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي الجرجاني بحلب، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ هو القردواني الحراني، حَدَّثَنا أبى، حَدَّثَنا الْوَلِيد بْن عَمْرو عن إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد عن جرير بْن يَزِيد بْن جرير، عَن أَبِي زُرْعَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعنده القوم كهيئة الرجل حَتَّى جعل ركبته على ركبة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا مُحَمد أَخْبَرَنِي ما الإسلام فذكر الحديث بطوله.
قال وهذا، عنِ ابْن أبي خَالِد لا أعلم يرويه عَنْهُ غير الْوَلِيد بن عَمْرو
أخبرني أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو موسى الهروي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ، حَدَّثَنا الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَكَلْتُ ثَرِيدَةً بِلَحْمٍ وَخَلٍّ ثُمَّ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَجَعَلْتُ أَتَجَشَّأُ، فَقَالَ، يَا أَبَا جُحَيْفَةَ اكْفُفْ مِنْ جَشْئِكَ فَإِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ شَبَعًا فِي الدُّنْيَا أَطْوَلُهُمْ جوعا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَمْرو بْنِ سَاجٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ سَاجٍ عَنْ أَبَان بْنِ عُثْمَانَ أَنَّهُ رَأَى جِنازَة فَلَمَّا رَآهَا قَامَ ثُمَّ، قَالَ: رأيتُ عُثْمَانَ فَعَلَ ذَلِكَ.
قَالَ أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ يفعله.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عُمَر الاطروش بحران، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَمْرو عَنْ عَبد الله بن أبي هند عن عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلا الْجَنَّةُ.
قَالَ وللوليد بْن عَمْرو غير ما ذكرت من الحديث وأحاديثه متقاربة ومع ضعفه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ وليد بْن عَمْرو بْن ساج ضعيف.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج ضعيف الأمر جدا.
وقال النسائي الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج ضعيف.
حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بن عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمْرو يعنى بن الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ مَكَّةَ قَالَ اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْ مَنَايَانَا بِهَا مِنْ حِينَ نَدْخُلَهَا حَتَّى نَخْرُجَ مِنْهَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي الجرجاني بحلب، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ هو القردواني الحراني، حَدَّثَنا أبى، حَدَّثَنا الْوَلِيد بْن عَمْرو عن إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد عن جرير بْن يَزِيد بْن جرير، عَن أَبِي زُرْعَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعنده القوم كهيئة الرجل حَتَّى جعل ركبته على ركبة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا مُحَمد أَخْبَرَنِي ما الإسلام فذكر الحديث بطوله.
قال وهذا، عنِ ابْن أبي خَالِد لا أعلم يرويه عَنْهُ غير الْوَلِيد بن عَمْرو
أخبرني أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو موسى الهروي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ، حَدَّثَنا الْوَلِيد بْن عَمْرو بْن ساج عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَكَلْتُ ثَرِيدَةً بِلَحْمٍ وَخَلٍّ ثُمَّ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَجَعَلْتُ أَتَجَشَّأُ، فَقَالَ، يَا أَبَا جُحَيْفَةَ اكْفُفْ مِنْ جَشْئِكَ فَإِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ شَبَعًا فِي الدُّنْيَا أَطْوَلُهُمْ جوعا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَمْرو بْنِ سَاجٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ سَاجٍ عَنْ أَبَان بْنِ عُثْمَانَ أَنَّهُ رَأَى جِنازَة فَلَمَّا رَآهَا قَامَ ثُمَّ، قَالَ: رأيتُ عُثْمَانَ فَعَلَ ذَلِكَ.
قَالَ أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ يفعله.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عُمَر الاطروش بحران، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَمْرو عَنْ عَبد الله بن أبي هند عن عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلا الْجَنَّةُ.
قَالَ وللوليد بْن عَمْرو غير ما ذكرت من الحديث وأحاديثه متقاربة ومع ضعفه يكتب حديثه.