أَبِي بْن العباس بْن سهل بْن سعد الساعدي.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بن أبي بكر، وَعَبد الملك بن مُحَمد، قالا: حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَبد المهيمن من ولد سهل بْن سعد وأبي بْن العباس بْن سهل وهما أخوان وأبي اقدمهما
سمعتُ ابن حماد يقول: قال أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي أَبِي بن العباس ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَرْعَرَةَ وَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى السِّخْتِيَانِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالا: حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَسٌ فِي حَائِطٍ، يُقَال لَهُ: اللُّحَيْفُ وَقَالَ ابْنُ عَرْعَرَةَ الْمُجَيْدُ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَإِسْحَاقُ بن الضيف (ح) وَحَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا أَبِي قَالُوا، حَدَّثَنا عَتِيقُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الاستطابة قال ثلاث أَحْجَارٍ لِلصَّفْحَتَيْنِ وَحَجَرٌ لِلْمَسْرُبَةِ.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا
زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ، حَدَّثَنا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَزْمٍ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عفان رضي الله عَنْهُ أَخْبَرَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بن ثابت أخبرني بن أَبِي عَمْرَةَ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ خَيْرُ الشُّهَدَاءِ مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ شَهَادَةٌ فَأَدَّاهَا قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلأُبَيٍّ هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ يَسِيرٌ، وَهو يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، وَهو فَرْدُ الْمُتُونِ وَالأَسَانِيدِ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بن أبي بكر، وَعَبد الملك بن مُحَمد، قالا: حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَبد المهيمن من ولد سهل بْن سعد وأبي بْن العباس بْن سهل وهما أخوان وأبي اقدمهما
سمعتُ ابن حماد يقول: قال أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي أَبِي بن العباس ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَرْعَرَةَ وَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى السِّخْتِيَانِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالا: حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَسٌ فِي حَائِطٍ، يُقَال لَهُ: اللُّحَيْفُ وَقَالَ ابْنُ عَرْعَرَةَ الْمُجَيْدُ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَإِسْحَاقُ بن الضيف (ح) وَحَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا أَبِي قَالُوا، حَدَّثَنا عَتِيقُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الاستطابة قال ثلاث أَحْجَارٍ لِلصَّفْحَتَيْنِ وَحَجَرٌ لِلْمَسْرُبَةِ.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا
زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ، حَدَّثَنا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَزْمٍ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عفان رضي الله عَنْهُ أَخْبَرَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بن ثابت أخبرني بن أَبِي عَمْرَةَ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ خَيْرُ الشُّهَدَاءِ مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ شَهَادَةٌ فَأَدَّاهَا قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلأُبَيٍّ هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ يَسِيرٌ، وَهو يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، وَهو فَرْدُ الْمُتُونِ وَالأَسَانِيدِ.
أبي بن الْعَبَّاس بن سهل بن سعد السَّاعِدِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ