كدير الضَّبِّيّ ضَعِيف
كدير الضبي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي كدير زائغ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ كُدَيْرٍ الضَّبِّيِّ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ فَقَالَ قَالَ تَقُولُ الْعِدْلَ وَتُعْطِي الْفَضْلَ قَالَ فَإِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ قَالَ فَخُذْ بَعِيرًا وَشِدَّ عَلَيْهِ سِقَاءً ثُمَّ اسْقِ أَهْلَ بَيْتٍ لَعَلَّهُمْ لا يِجُدُونَ الْمَاءَ إِلا غَبًّا لَعَلَّهُ لا يَنْخَرِقُ مِنْ أَدَاتِكِ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الجنة.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ، وَابْنُ كَثِيرٍ، وعَمْرو بن مرزوق وعن شُعْبَة، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُدَيْرَ الضَّبِّيَّ يَقُولُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ قَالَ قُلِ الْعَدْلَ وَأَعْطِ الفضل الْفَضْلَ؟ قَال: لاَ أَطِيقُ ذَلِكَ قَالَ فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلامَ؟ قَال: لاَ أَطِيقُ ذَلِكَ قَالَ هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ انْظُرْ بَعِيرًا أَوْ سِقَاءً ثُمَّ انْظُرْ إِلَى أَهْلِ بَيْتٍ لا يَشْرَبُونَ إلاَّ غَبًّا فَاسْقِهِمْ فَإِنَّهُ لَعَلَّهُ لا يَنْفُقَ بَعِيرُكَ، ولاَ يَنْخَرِقَ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةَ.
واللفظ أَبِي الوليد وهذا معروف بكدير الضبي ويقال أن لكدير صحبة
وهو من الصحابة الذي لم يرو عنه غير أَبِي إسحاق السبيعي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي كدير زائغ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ كُدَيْرٍ الضَّبِّيِّ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ فَقَالَ قَالَ تَقُولُ الْعِدْلَ وَتُعْطِي الْفَضْلَ قَالَ فَإِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ قَالَ فَخُذْ بَعِيرًا وَشِدَّ عَلَيْهِ سِقَاءً ثُمَّ اسْقِ أَهْلَ بَيْتٍ لَعَلَّهُمْ لا يِجُدُونَ الْمَاءَ إِلا غَبًّا لَعَلَّهُ لا يَنْخَرِقُ مِنْ أَدَاتِكِ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الجنة.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ، وَابْنُ كَثِيرٍ، وعَمْرو بن مرزوق وعن شُعْبَة، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُدَيْرَ الضَّبِّيَّ يَقُولُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ قَالَ قُلِ الْعَدْلَ وَأَعْطِ الفضل الْفَضْلَ؟ قَال: لاَ أَطِيقُ ذَلِكَ قَالَ فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلامَ؟ قَال: لاَ أَطِيقُ ذَلِكَ قَالَ هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ انْظُرْ بَعِيرًا أَوْ سِقَاءً ثُمَّ انْظُرْ إِلَى أَهْلِ بَيْتٍ لا يَشْرَبُونَ إلاَّ غَبًّا فَاسْقِهِمْ فَإِنَّهُ لَعَلَّهُ لا يَنْفُقَ بَعِيرُكَ، ولاَ يَنْخَرِقَ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةَ.
واللفظ أَبِي الوليد وهذا معروف بكدير الضبي ويقال أن لكدير صحبة
وهو من الصحابة الذي لم يرو عنه غير أَبِي إسحاق السبيعي.
كدير الضَّبِّيّ روى عَنهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعِي وجده وَيُقَال أَن لَهُ صُحْبَة ضعفه البُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ
كدير الضَّبِّيّ شيخ يروي الْمَرَاسِيل روى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعِي مُنكر الرِّوَايَة على أَن الْمَرَاسِيل لَا تقوم عِنْد بَابهَا الْحجَّة وَهِي وَمَا لم يرو سيان فَلَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِمَا انْفَرد بِهِ كدير من غير الْمَرَاسِيل إِن وجد ذَلِك
كدير الضبى روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وروى عن على رضي الله عنه روى عنه أبو إسحاق الهمداني وسماك بن سلمة ويزيد بن حيان سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال محله الصدق، وقيل له ان محمد بن اسمعيل البخاري ادخله في كتاب الضعفاء فقال
يحول من هناك.
يحول من هناك.
كدير الضبي
يقال أبو قتادة سكن الكوفة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني جدي قال: نا الحسن بن موسى قال نا زهير عن أبي إسحاق عن كدير الضبي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه أعرابي فقال: يا رسول الله ألا تحدثني بعمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار؟ قال تقول العدل وتعطي الفضل فقال: لا والله ما أستطيع أن أقول العدل كل ساعة ولا أن أعطي فضل مالي. قال: فتطعم الطعام وتفشي السلام قال: وهذه شديدة فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرني بعمل اعمله، فقال: ألك إبل؟ فقال: نعم قال: فانظر بعيرا من إبلك وسقاء فاسق أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فعسى أن لا يهلك بعيرك ولا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة.
أخبرنا عبد الله قال: نا زهير بن محمد قال أخبرنا يعلى بن عبيد قال: أخبرنا أبو حيان عن يزيد بن حيان قال: إني لأماشي كدير الضبي إلى جمعة من الجمع قال: يا ابن أخي إن الشيخ كان يقول: إن من ورائكم أمورا بلاء مكلكا مبلحا. والشيخ على بن أبي طالب رضوان الله عليه.
آخر باب الكاف، وأول باب اللام.
من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ابتدأ اسمه لام
يقال أبو قتادة سكن الكوفة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني جدي قال: نا الحسن بن موسى قال نا زهير عن أبي إسحاق عن كدير الضبي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه أعرابي فقال: يا رسول الله ألا تحدثني بعمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار؟ قال تقول العدل وتعطي الفضل فقال: لا والله ما أستطيع أن أقول العدل كل ساعة ولا أن أعطي فضل مالي. قال: فتطعم الطعام وتفشي السلام قال: وهذه شديدة فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرني بعمل اعمله، فقال: ألك إبل؟ فقال: نعم قال: فانظر بعيرا من إبلك وسقاء فاسق أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فعسى أن لا يهلك بعيرك ولا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة.
أخبرنا عبد الله قال: نا زهير بن محمد قال أخبرنا يعلى بن عبيد قال: أخبرنا أبو حيان عن يزيد بن حيان قال: إني لأماشي كدير الضبي إلى جمعة من الجمع قال: يا ابن أخي إن الشيخ كان يقول: إن من ورائكم أمورا بلاء مكلكا مبلحا. والشيخ على بن أبي طالب رضوان الله عليه.
آخر باب الكاف، وأول باب اللام.
من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ابتدأ اسمه لام
كدير الضبي
ب د ع: كدير الضبي قيل: هُوَ كدير بْن قَتَادَة.
مختلف فِي صحبته، سكن الكوفة.
روى عَنْهُ: أَبُو إِسْحَاقَ السبيعي.
(1398) أَنْبَأَنَا الْخَطِيبُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُدَيْرًا الضَّبِّيَّ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: سَمِعْتُهُ مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَةً، وَقَالَ شُعْبَةُ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً، قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ، قَالَ: " قُلِ الْعَدْلَ، وَأَعْطِ الْفَضْلَ "، قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ؟ قَالَ: " فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ، وَأَفْشِ السَّلامَ " قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ؟ قَالَ: " هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ "؟، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: " فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْهَا وَسِقَاءً، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلا غَبًّا فَاسْقِهِمْ إِذَا حَضَرُوا، وَاكْفِهِمْ إِذَا غَابُوا، فَلَعَلَّهُ لا يَنْفُقُ بَعِيرُكَ، وَلا يَنْخَرِقُ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةَ ".
هَذَا حديث مشهور، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، رَوَاهُ عَنْهُ معمر، والثوري، وفطر بْن خليفة، ويزيد بْن عطاء، وغيرهم.
أَخْرَجَهُ الثلاثة، وقَالَ أَبُو عُمَر: حديثه عند أكثرهم مرسل
ب د ع: كدير الضبي قيل: هُوَ كدير بْن قَتَادَة.
مختلف فِي صحبته، سكن الكوفة.
روى عَنْهُ: أَبُو إِسْحَاقَ السبيعي.
(1398) أَنْبَأَنَا الْخَطِيبُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُدَيْرًا الضَّبِّيَّ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: سَمِعْتُهُ مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَةً، وَقَالَ شُعْبَةُ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً، قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ، قَالَ: " قُلِ الْعَدْلَ، وَأَعْطِ الْفَضْلَ "، قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ؟ قَالَ: " فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ، وَأَفْشِ السَّلامَ " قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ؟ قَالَ: " هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ "؟، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: " فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْهَا وَسِقَاءً، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلا غَبًّا فَاسْقِهِمْ إِذَا حَضَرُوا، وَاكْفِهِمْ إِذَا غَابُوا، فَلَعَلَّهُ لا يَنْفُقُ بَعِيرُكَ، وَلا يَنْخَرِقُ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةَ ".
هَذَا حديث مشهور، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، رَوَاهُ عَنْهُ معمر، والثوري، وفطر بْن خليفة، ويزيد بْن عطاء، وغيرهم.
أَخْرَجَهُ الثلاثة، وقَالَ أَبُو عُمَر: حديثه عند أكثرهم مرسل
كدير الضبي، روى عنه أبو إسحاق.
كدير الضَّبِّيّ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم روى عَنهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعِي لَيْسَ بِالْقَوِيّ
كدير الضبي.
كوفي. روى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعي، يختلف فِي صحبته، وحديثه عِنْدَ أكثرهم مرسل رَوَى أَبُو إِسْحَاق السبيعي، عَنْ كدير الضبي- أن رجلا أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: دلني على عمل يدخلني الجنة، فَقَالَ: قل العدل، وأعط الفضل ... وذكر الحديث.
كوفي. روى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعي، يختلف فِي صحبته، وحديثه عِنْدَ أكثرهم مرسل رَوَى أَبُو إِسْحَاق السبيعي، عَنْ كدير الضبي- أن رجلا أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: دلني على عمل يدخلني الجنة، فَقَالَ: قل العدل، وأعط الفضل ... وذكر الحديث.
كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ، سَكَنَ الْكُوفَةَ، وَقَالَ الْمَنِيعِيُّ: هُوَ كُدَيْرُ بْنُ قَتَادَةَ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُدَيْرًا الضَّبِّيَّ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: سَمِعْتُهُ مِنْهُ مِنْ خَمْسِينَ سَنَةً قَالَ شُعْبَةَ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً وَأَكْثَرَ قَالَ أَبُو دَاوُدَ: سَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً , قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ , قَالَ: «قُلِ الْعَدْلَ وَأَعْطِ الْفَضْلَ» قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ؟ قَالَ: «فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلَامَ» قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ؟ قَالَ: «هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ؟» قَالَ: نَعَمْ , قَالَ: «فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ وَسِقَاءً، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسِقُهُمْ، فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ لَا يَنْفَقُ بَعِيرُكَ , وَلَا يَتَخَرَّقُ سِقَاؤُكَ، حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ» رَوَاهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ: مَعْمَرٌ، وَالثَّوْرِيُّ، وَفِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ، وَزُهَيْرٌ , وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ فِي آخَرِينَ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ كُدَيْرًا الضَّبِّيَّ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: سَمِعْتُهُ مِنْهُ مِنْ خَمْسِينَ سَنَةً قَالَ شُعْبَةَ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً وَأَكْثَرَ قَالَ أَبُو دَاوُدَ: سَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً , قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ , قَالَ: «قُلِ الْعَدْلَ وَأَعْطِ الْفَضْلَ» قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ؟ قَالَ: «فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلَامَ» قَالَ: فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ؟ قَالَ: «هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ؟» قَالَ: نَعَمْ , قَالَ: «فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ وَسِقَاءً، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسِقُهُمْ، فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ لَا يَنْفَقُ بَعِيرُكَ , وَلَا يَتَخَرَّقُ سِقَاؤُكَ، حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ» رَوَاهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ: مَعْمَرٌ، وَالثَّوْرِيُّ، وَفِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ، وَزُهَيْرٌ , وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ فِي آخَرِينَ