يوسف بن محمد بن المنكدر عن أبيه.
يُوسُف بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر مَتْرُوك الحَدِيث شَامي
ويوسف بن محمد بن المنكدر
شبيه بأخيه (رجل صالح يكتب حديثه ولا يحتج به، ولم يكن بالحافظ.)
(هذا رأي يحيى بن معين)
شبيه بأخيه (رجل صالح يكتب حديثه ولا يحتج به، ولم يكن بالحافظ.)
(هذا رأي يحيى بن معين)
يوسف بْن مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِرِ
عَنْ أَبِيه عَنْ جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَت أم سُلَيْمَان (1) روى عَنْهُ سنيد (2) .
عَنْ أَبِيه عَنْ جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَت أم سُلَيْمَان (1) روى عَنْهُ سنيد (2) .
يوسف بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ رَوَى عن ابيه روى عنه معاذ بن معاذ وابن أبي فديك وعبد الله بن جعفر الرقى وسنيد بن داود سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: ليس بقوى يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: هو صالح وهو اقل رواية من اخيه المنكدر.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: ليس بقوى يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: هو صالح وهو اقل رواية من اخيه المنكدر.
يُوسُف بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر يروي عَن أَبِيه قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَيْسَ بِقَوي وَقَالَ ابْن حَمَّاد وَالنَّسَائِيّ والأزدي هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ الدراقطني ضَعِيف وَقَالَ أَبُو زرْعَة صَالح وَقَالَ ابْن حبَان غلب عَلَيْهِ الصّلاح فَغَفَلَ عَن الْحِفْظ فَكَانَ يَأْتِي بالشَّيْء توهما فَبَطل الِاحْتِجَاج بِهِ
يوسف بْن مُحَمد بْن المنكدر.
سمعتُ ابن حماد يقول يوسف بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر متروك الحديث أظنه ذكره
عن النسائي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُبَيد بن حماد، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنِ الإِيمَانِ قَالَ الصَّبْرُ والسماحة.
وهذا يرويه يوسف.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ وَعُمَرُ بْنُ سِنَانٍ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ الحلبي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الرَّجُلَ مُغَيَّرُ الْخَلْقِ خَرَّ سَاجِدًا، وَإذا رَأَى الْقِرْدَ خَرَّ سَاجِدًا، وَإذا قَامَ مِنْ مَنَامِهِ خَرَّ ساجدا شكرا لله.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد الله، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا اوذي أحد ما اوذيت.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا عَبد الرحمن الحلبي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُدَارَاةُ الناس صدقة
وعند عَبد الرَّحْمَن بْن عُبَيد اللَّه، يُقَال لَهُ: ابْن أخي الإمام عن يُوسُف بْن مُحَمد عن أبيهعن جَابِر أحاديث ستة أو سبعة قد ذكرت منها حديثين والباقي لم أذكره وأما الَّذِي ذكرته عن عُمَر بْن الحسن بْن نصر عن عَبد الرَّحْمَن عن يُوسُف بْن مُحَمد مداراة الناس صدقة فهذا الحديث ليس من هذه النسخة وهذه النسخة حَدَّثَنَاهُ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيد اللَّه سَعِيد بْن عُثْمَان وعمر بْن سنان، وأَبُو خولة وبعضها عبدان وحديث مداراة الناس ليس من النسخة تفرد عن عَبد الرَّحْمَن عُمَر بْن الحسن بْن نصر.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ قَالَ ذَكَرَ أَبِي عَنْ يُوسُفَ بن مُحَمد بن المنكدر، عن أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الله حيي كريم يستحيي مِنْ عَبْدِهِ أَنْ يَرْفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهِ فَيَرُدُّهُمَا صِفْرًا لَيْسَ فِيهِمَا شَيْءٌ قَالَ عُبَيد اللَّه ولم اسمعه من أبي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ قَالَ ذَكَرَ أَبِي عن يُوسُف بْن مُحَمد، عن أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السُّوقِ فَإِذَا امْرَأَةٌ قَدْ أَخَذَتْ بِعَنَانِ دابته وهو
عَلَى حِمَارٍ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ زَوْجِي لا يَقْرَبُنِي فَفَرِّقْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ فَقَالَ، ومَنْ زَوْجُهَا فَدَعَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَا لَكَ وما لها جَاءَتْ تَشْكُو مِنْكَ أَحَقًّا أَنَّكَ لا تَقْرَبُهَا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ وَالَّذِي أَكْرَمَكَ إِنَّ عَهْدِي بِهَا لَهَذِهِ اللَّيْلَةَ وَبَكَتِ الْمَرْأَةُ وَقَالَتْ كَذَبَ فَرِّقْ بَيِنِي وَبَيْنَهُ فَإِنَّهُ مِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيَّ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَخَذَ بِرَأْسِهِ وَرَأْسَهَا فَجَمَعَ بَيْنَهُمَا وَقَالَ اللَّهُمَّ أَدْنِ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِنْ صَاحِبِهِ قَالَ جَابِرٌ فَلَبِثْنَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ نَلْبَثَ ثُمَّ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالسُّوقِ فَإِذَا نَحْنُ بِالْمَرْأَةِ تَحْمِلُ أَدَمًا فَلَمَّا رَأَتْهُ طَرَحَتِ الأَدَمَ وَأَقْبَلَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَمَّا يَخْلُقِ اللَّهُ مِنْ بَشَرٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْهُ إِلا أَنْتَ قَالَ عُبَيد اللَّهِ، ولاَ أدري سمعته من أبي.
وقال يُوسُف بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر هذا، لا أَعْرفُ لَهُ غير هَذِهِ الأحاديث الَّتِي ذكرتها والتي لم أذكرها تمام النسخة الَّتِي نسختها، وأرجُو أَنَّهُ لا بأس بِهِ.
سمعتُ ابن حماد يقول يوسف بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر متروك الحديث أظنه ذكره
عن النسائي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُبَيد بن حماد، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنِ الإِيمَانِ قَالَ الصَّبْرُ والسماحة.
وهذا يرويه يوسف.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ وَعُمَرُ بْنُ سِنَانٍ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ الحلبي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الرَّجُلَ مُغَيَّرُ الْخَلْقِ خَرَّ سَاجِدًا، وَإذا رَأَى الْقِرْدَ خَرَّ سَاجِدًا، وَإذا قَامَ مِنْ مَنَامِهِ خَرَّ ساجدا شكرا لله.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد الله، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا اوذي أحد ما اوذيت.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا عَبد الرحمن الحلبي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُدَارَاةُ الناس صدقة
وعند عَبد الرَّحْمَن بْن عُبَيد اللَّه، يُقَال لَهُ: ابْن أخي الإمام عن يُوسُف بْن مُحَمد عن أبيهعن جَابِر أحاديث ستة أو سبعة قد ذكرت منها حديثين والباقي لم أذكره وأما الَّذِي ذكرته عن عُمَر بْن الحسن بْن نصر عن عَبد الرَّحْمَن عن يُوسُف بْن مُحَمد مداراة الناس صدقة فهذا الحديث ليس من هذه النسخة وهذه النسخة حَدَّثَنَاهُ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيد اللَّه سَعِيد بْن عُثْمَان وعمر بْن سنان، وأَبُو خولة وبعضها عبدان وحديث مداراة الناس ليس من النسخة تفرد عن عَبد الرَّحْمَن عُمَر بْن الحسن بْن نصر.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ قَالَ ذَكَرَ أَبِي عَنْ يُوسُفَ بن مُحَمد بن المنكدر، عن أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الله حيي كريم يستحيي مِنْ عَبْدِهِ أَنْ يَرْفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهِ فَيَرُدُّهُمَا صِفْرًا لَيْسَ فِيهِمَا شَيْءٌ قَالَ عُبَيد اللَّه ولم اسمعه من أبي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ قَالَ ذَكَرَ أَبِي عن يُوسُف بْن مُحَمد، عن أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السُّوقِ فَإِذَا امْرَأَةٌ قَدْ أَخَذَتْ بِعَنَانِ دابته وهو
عَلَى حِمَارٍ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ زَوْجِي لا يَقْرَبُنِي فَفَرِّقْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ فَقَالَ، ومَنْ زَوْجُهَا فَدَعَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَا لَكَ وما لها جَاءَتْ تَشْكُو مِنْكَ أَحَقًّا أَنَّكَ لا تَقْرَبُهَا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ وَالَّذِي أَكْرَمَكَ إِنَّ عَهْدِي بِهَا لَهَذِهِ اللَّيْلَةَ وَبَكَتِ الْمَرْأَةُ وَقَالَتْ كَذَبَ فَرِّقْ بَيِنِي وَبَيْنَهُ فَإِنَّهُ مِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيَّ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَخَذَ بِرَأْسِهِ وَرَأْسَهَا فَجَمَعَ بَيْنَهُمَا وَقَالَ اللَّهُمَّ أَدْنِ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِنْ صَاحِبِهِ قَالَ جَابِرٌ فَلَبِثْنَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ نَلْبَثَ ثُمَّ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالسُّوقِ فَإِذَا نَحْنُ بِالْمَرْأَةِ تَحْمِلُ أَدَمًا فَلَمَّا رَأَتْهُ طَرَحَتِ الأَدَمَ وَأَقْبَلَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَمَّا يَخْلُقِ اللَّهُ مِنْ بَشَرٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْهُ إِلا أَنْتَ قَالَ عُبَيد اللَّهِ، ولاَ أدري سمعته من أبي.
وقال يُوسُف بْن مُحَمد بْن الْمُنْكَدِر هذا، لا أَعْرفُ لَهُ غير هَذِهِ الأحاديث الَّتِي ذكرتها والتي لم أذكرها تمام النسخة الَّتِي نسختها، وأرجُو أَنَّهُ لا بأس بِهِ.