Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116076#b455b6
عَبد الرحيم بن زيد العمي البصري، يُكَنَّى أبا زيد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس سمعت يَحْيى يَقُولُ عَبد الرحيم بْن زيد العمي ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الرحيم بْن زيد أَبُو زيد البصري، عَنْ أَبِيهِ تركوه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الرحيم بْن زيد العمي غير ثقة.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان، حَدَّثَنا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيد العمي، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفَى بِالْمَرْءِ سَعَادَةً أَنْ يُوثَقَ بِهِ فِي اللَّهِ.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا جعفر بن مهران، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيد العمي، حَدَّثني أَبِي، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ عَبد مُسْلِمٍ خَرَّ لِلَّهِ تَعَالَى سَاجِدًا فَدَعَا بِاسْمٍ مِنْ أَسْمَائِهِ إلاَّ أُعْطِيَ إِحْدَى وَاحِدَةٍ مِنْ ثَلاثٍ إِمَّا أَنْ يُعْطَى مَا سَأَلَ بِعَيْنِهِ وَإِمَّا أَنْ يُصْرَفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مَا هُوَ أَفْضَلُ مِمَّا سَأَلَ وَإِمَّا أَنْ يُعْطَى دَرَجَةً فِي الْجَنَّةِ لَمْ يَكُنْ يَنَالُهَا بشَيْءٍ من عمله
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ جَشْمَرْدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْبُخْتُرِيِّ الواسطي، حَدَّثَنا يزيد يَعني ابن هارون، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيد العمي، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَزَوَّجَ فَقَدْ أُعْطِيَ نِصْفَ الْعِبَادَةِ.
قَالَ الشيخ: وهذه الأحاديث، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس لا يرويها غيره وهي غير محفوظة وقد روى عن أبيه، عَن أَنَس غيرها.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بْن زيد، عن أبيه عَن سَعِيد بْن جبير، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَمْسٌ يُكَفِّرْنَ مَا بَيْنَهُنَّ الْحَجَّةُ إِلَى الْحَجَّةِ وَالْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ وَشَهْرُ رَمَضَانَ إِلَى شَهْرِ رَمَضَانَ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَالصَّلاةُ إِلَى الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ النَّضْرِ، وَمُحمد بْنُ يُونُس الْعُصْفُرِيُّ جَمِيعًا بالبصرة، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْن مُوسَى الحرشي، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيد العمي، حَدَّثني أَبِي عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عُفِيَ لِي عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأُ وَالنِّسْيَانُ وَالاسْتِكْرَاهُ.
وَقَالَ ابْنُ يُونُس وَمَا حَدَّثَتْ أَنْفُسَهَا وَالاسْتِكْرَاهُ ولم يذكر الخطأ.
قَالَ الشيخ: وهذان الحديثان، عَنْ أَبِيهِ عَن سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ منكران
، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عمران الهمذاني، حَدَّثَنا عيسى بن زياد الدورقي، وَهو مِنْ أَهْلِ هَمَذَانَ، وَهو صاحب بن عُيَينة، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيدالعمي، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلا النِّسَاءُ لَعُبِدَ اللَّهُ حَقًّا حَقًّا.
قَالَ الشيخ: وهذا حديث منكر، ولاَ أَعْرِفُهُ إلاَّ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ بِشْرِ بْنِ جَبَلَةَ، حَدَّثني عَبد الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ، قَال: حَدَّثني أَبِي عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَال: مَا كَانَ فِي الْقُرْآنِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يعملون وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ فَهُوَ فِي جَمِيعِ الْقُرْآنِ.
وَعبد الرحيم بْن زيد يروي عَنْ أَبِيهِ عَن شقيق عَن عَبد اللَّهِ غير حديث منكر وَلَهُ أحاديث غير ما ذكرت كلها ما لا يتابعه الثقات عَلَيْهَا.