عبد الرَّحْمَن بن مسْهر مَتْرُوك الحَدِيث
عَبْد الرَّحْمَن بْن مسهر أخو علي الكوفي،
فيهِ نظر، الْقُرَشِيّ.
فيهِ نظر، الْقُرَشِيّ.
عبد الرحمن بن مسهر
قال: وسمعته يقول: عبد الرحمن بن مسهر ليس بشئ، وهو قاضى جبل ، الذى مدح نفسه عند هارون .
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: وسمعته يقول: عبد الرحمن بن مسهر ليس بشئ، وهو قاضى جبل ، الذى مدح نفسه عند هارون .
(هذا رأي يحيى بن معين)
عبد الرَّحْمَن بن مسْهر قَاضِي جبل أَبُو الْهَيْثَم أَخُو عَليّ يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ النَّسَائِيّ وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة مثل عبد الرَّحْمَن لَا يحدث عَنهُ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن عدي مِقْدَار مَا يروي لَا يُتَابع عَلَيْهِ وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يُخطئ فَيَأْتِي بالأشياء المقلوبة
عبد الرَّحْمَن بن مسْهر أَخُو عَليّ بن مسْهر من أهل الْكُوفَة يروي عَن
أهل الْكُوفَة روى عَنْهُ أَهلهَا كَانَ مِمَّن يخطء حَتَّى يَأْتِي بالأشياء المقلوبة الَّتِي يشْهد لَهَا من الحَدِيث صناعته بِالْقَلْبِ وَهُوَ الَّذِي مدح نَفسه عِنْد هَارُون الرشيد فَقَالَ نعم القَاضِي قَاضِي جبل أخبرنَا الْحَنْبَلِيّ قَالَ حَدثنَا أَحْمَد بْن زُهَيْر قَالَ قَالَ يحيى بن معِين عبد الرَّحْمَن بن مسْهر لَيْسَ بِشَيْء
أهل الْكُوفَة روى عَنْهُ أَهلهَا كَانَ مِمَّن يخطء حَتَّى يَأْتِي بالأشياء المقلوبة الَّتِي يشْهد لَهَا من الحَدِيث صناعته بِالْقَلْبِ وَهُوَ الَّذِي مدح نَفسه عِنْد هَارُون الرشيد فَقَالَ نعم القَاضِي قَاضِي جبل أخبرنَا الْحَنْبَلِيّ قَالَ حَدثنَا أَحْمَد بْن زُهَيْر قَالَ قَالَ يحيى بن معِين عبد الرَّحْمَن بن مسْهر لَيْسَ بِشَيْء
عبد الرحمن بن مسهر أخو علي بن مسهر روى عن ربيعة بن عثمان وعبد الجبار بن العباس الشبامي روى عنه عيسى بن إبراهيم الشعيري سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن مسهر [أخو علي بن مسهر - ] فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: هو متروك الحديث لا يكتب حديثه، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن مسهر فقال يضرب على حديثه، وقال: مثل عبد الرحمن
يحدث عنه؟.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن مسهر [أخو علي بن مسهر - ] فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: هو متروك الحديث لا يكتب حديثه، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن مسهر فقال يضرب على حديثه، وقال: مثل عبد الرحمن
يحدث عنه؟.
عَبد الرحمن بن مسهر كوفي أخو علي بن مسهر.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: عَبد الرحمن بن مسهر ليس بشَيْءٍ
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الرحمن بن مسهر الكوفي أخو علي بن مسهر فيه نظر.
وقال النسائي عَبد الرحمن بن مسهر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الغزي بغزة، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الإمام الغزي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَسٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْهِنْدِبَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ تَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ حشف.
حَدَّثَنَا ابن وهب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عَنْبَسَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عن أم ولد زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يُمْلِي عَلَى كَاتِبِهِ فَقَالَ لِكَاتِبِهِ ضَعْ قَلَمَكَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمْلِ.
وهذه الأحاديث لعله لم يؤت من قبل عَبد الرحمن بن مسهر وإنما أتى من قبل عنبسة بن عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عقبة لأن عنبسة ضعيف والحديثان عن موسى غير محفوظين والحديث الثالث قد أتى من قبل عنبسة، وَمُحمد بن زاذان وجميعا ضعيفان.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد مَأْمُونٌ المصري، حَدَّثَنا مُحَمد بن إبراهيم البصري، حَدَّثَنا عيسى بن
إبراهيم الشعيري، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ أَخُو عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن زيد بن أَسْلَمَ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ غَنْمٍ عَنْ خِوَاتِ بْنِ جُبَيْرٍ قَال: كنتُ أُصَلِّي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خَفِّفْ فَإِنَّ لَنَا إِلَيْكَ حَاجَةً.
وعبد الرحمن بن مسهر لا يعرف له كثير رواية ومقدار ما له من الروايات، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: عَبد الرحمن بن مسهر ليس بشَيْءٍ
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الرحمن بن مسهر الكوفي أخو علي بن مسهر فيه نظر.
وقال النسائي عَبد الرحمن بن مسهر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الغزي بغزة، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الإمام الغزي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَسٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْهِنْدِبَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَشُّوا فَإِنَّ تَرْكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ تَعَشُّوا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ حشف.
حَدَّثَنَا ابن وهب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عَنْبَسَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ زَاذَانَ عن أم ولد زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يُمْلِي عَلَى كَاتِبِهِ فَقَالَ لِكَاتِبِهِ ضَعْ قَلَمَكَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمْلِ.
وهذه الأحاديث لعله لم يؤت من قبل عَبد الرحمن بن مسهر وإنما أتى من قبل عنبسة بن عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ مُوسَى بْنِ عقبة لأن عنبسة ضعيف والحديثان عن موسى غير محفوظين والحديث الثالث قد أتى من قبل عنبسة، وَمُحمد بن زاذان وجميعا ضعيفان.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد مَأْمُونٌ المصري، حَدَّثَنا مُحَمد بن إبراهيم البصري، حَدَّثَنا عيسى بن
إبراهيم الشعيري، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُسْهِرٍ أَخُو عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن زيد بن أَسْلَمَ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ غَنْمٍ عَنْ خِوَاتِ بْنِ جُبَيْرٍ قَال: كنتُ أُصَلِّي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خَفِّفْ فَإِنَّ لَنَا إِلَيْكَ حَاجَةً.
وعبد الرحمن بن مسهر لا يعرف له كثير رواية ومقدار ما له من الروايات، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
عبد الرحمن بن مسهر
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
عبد الرحمن بن مسهر، أخو علي بن مسهر عن أبي سعد البقال وهشام بن عروة، وأخوه ثقة.