طَلْحَةُ عَنْ أَبِي شهدة (3) روى عَنْهُ الحكم بْن مُحَمَّد.
طلحة والد عقيل بن طلحة السلمي له صحبة روى عنه ابنه عقيل
سمعت أبي يقول ذلك.
سمعت أبي يقول ذلك.
طلحة روى عن [أبي - ] شهدة روى عنه
... سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: هما مجهولان.
... سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: هما مجهولان.
طلحة، والد عقيل بن طلحة السلمي.
له صحبة فيما ذكر ابن شوذب.
روى عنه ابنه عقيل بن طلحة.
له صحبة فيما ذكر ابن شوذب.
روى عنه ابنه عقيل بن طلحة.
طلحة
طلحة.
غير منسوب، ذكره ابن إِسْحَاق فيمن قتل يَوْم خيبر شهيدًا، هو وأوس بْن الفائد، وأنيف بْن حبيب، وثابت بْن وائلة، وطلحة.
طلحة.
غير منسوب، ذكره ابن إِسْحَاق فيمن قتل يَوْم خيبر شهيدًا، هو وأوس بْن الفائد، وأنيف بْن حبيب، وثابت بْن وائلة، وطلحة.
... (3) وقال إبراهيم بن طهمان من يحيى بن سعيد عن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي الكوفي سمع عيسى بن
طَلْحَةَ، روى عَنْهُ الثَّوْرِيّ ووكيع وأَبُو نعيم، هو أخو إِسْحَاق وَسَلَمَةَ.
طَلْحَةَ، روى عَنْهُ الثَّوْرِيّ ووكيع وأَبُو نعيم، هو أخو إِسْحَاق وَسَلَمَةَ.
[طلحة
غير منسوب، ذكره ابن إسحاق فيمن استشهد بخيبر من الأنصار.
قَالَ ابن إسحاق، وأوس بن القائد، وأنيف بن حبيب، وثابت بن أثلة، وطلحة، يعني أنهم استشهدوا كلهم بخيبر. هكذا ذكر طلحة غير منسوب] .
غير منسوب، ذكره ابن إسحاق فيمن استشهد بخيبر من الأنصار.
قَالَ ابن إسحاق، وأوس بن القائد، وأنيف بن حبيب، وثابت بن أثلة، وطلحة، يعني أنهم استشهدوا كلهم بخيبر. هكذا ذكر طلحة غير منسوب] .
طَلْحَةُ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن خباب - قَالَه عثمان بْن عُمَر عَنْ سكن بْن المغيرة عَنِ الوليد، وَقَالَ أَبُو دَاوُد وَعَمْرو بْن مرزوق عَنْ سكن عَنِ الْوَلِيدَ بْن أَبِي هِشَامٍ عَنْ فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن.
طلحة روى عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح برأسه من مقدم رأسه حتى أتى آخر رأسه إلى تحت لحيته روى عنه ليث بن أبي سليم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: يقال إنه طلحة رجل من الأنصار ومنهم من يقول هو طلحة بن مصرف ولو كان طلحة بن مصرف لم يختلف فيه.
نا عبد الرحمن قال سئل أَبُو زُرْعَةَ عَنْ طَلْحَةَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قال رأيت النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ.
فَقَالَ: لا أَعْرِفُ أَحَدًا سَمَّى وَالِدَ طَلْحَةَ إِلا أَنَّ بَعْضَهُمْ يَقُولُ: ابْنُ مُصَرِّفٍ.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: يقال إنه طلحة رجل من الأنصار ومنهم من يقول هو طلحة بن مصرف ولو كان طلحة بن مصرف لم يختلف فيه.
نا عبد الرحمن قال سئل أَبُو زُرْعَةَ عَنْ طَلْحَةَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قال رأيت النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ.
فَقَالَ: لا أَعْرِفُ أَحَدًا سَمَّى وَالِدَ طَلْحَةَ إِلا أَنَّ بَعْضَهُمْ يَقُولُ: ابْنُ مُصَرِّفٍ.
طَلْحَة وَلم ينْسب
روى عَن مُوسَى بن أبي عَائِشَة عَن عبد الله بن شَدَّاد عَن أبي الْوَلِيد عَن جَابر مَرْفُوعا من صلى خلف الإِمَام فَإِن قِرَاءَة الإِمَام لَهُ قِرَاءَة وَرَوَاهُ عبد الْملك بن شُعَيْب بن اللَّيْث عَن ابْن وهب عَن اللَّيْث بن سعد عَن طَلْحَة وَخَالفهُ أَبُو عبيد الله أَنه أدرى وَأحسن فَرَوَاهُ عَن عَمه عَن اللَّيْث عَن أبي يَعْقُوب القَاضِي عَن أبي حنيفَة عَن مُوسَى بن أبي عَائِشَة
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي الْأَفْرَاد وَقَول عبيد الله عَن مُحَمَّد أشبه بِالصَّوَابِ قَالَ وَطَلْحَة هَذَا مَجْهُول
وَقَالَ أَبُو بكر بن أبي دَاوُد طَلْحَة هَذَا لَا يعرف.
روى عَن مُوسَى بن أبي عَائِشَة عَن عبد الله بن شَدَّاد عَن أبي الْوَلِيد عَن جَابر مَرْفُوعا من صلى خلف الإِمَام فَإِن قِرَاءَة الإِمَام لَهُ قِرَاءَة وَرَوَاهُ عبد الْملك بن شُعَيْب بن اللَّيْث عَن ابْن وهب عَن اللَّيْث بن سعد عَن طَلْحَة وَخَالفهُ أَبُو عبيد الله أَنه أدرى وَأحسن فَرَوَاهُ عَن عَمه عَن اللَّيْث عَن أبي يَعْقُوب القَاضِي عَن أبي حنيفَة عَن مُوسَى بن أبي عَائِشَة
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي الْأَفْرَاد وَقَول عبيد الله عَن مُحَمَّد أشبه بِالصَّوَابِ قَالَ وَطَلْحَة هَذَا مَجْهُول
وَقَالَ أَبُو بكر بن أبي دَاوُد طَلْحَة هَذَا لَا يعرف.
طلحة أخو عبد الملك
س: طلحة، أخو عَبْد الْمَلِكِ.
ذكره سَعِيد القرشي، وروى عن معتمر بْن سليمان، عن ليث، عن عَبْد الْمَلِكِ، عن أخ له، يقال له: طلحة، قال: أتيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: إني مررت عَلَى ملأ من اليهود، فقلت: يا معشر اليهود، أي قوم أنتم لولا أنكم تقولون: عزيز ابن اللَّه! فقالوا: يا معشر العرب، أي قوم أنتم لولا أنكم تقولون: ما شاء اللَّه وشاء مُحَمَّد! فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صدقوا، قد نهيتكم فلا تفعلوا ".
أخرجه أَبُو موسى وقال: هذا خطأ، وَإِنما هو عَبْد الْمَلِكِ بْن عمير، عن ربعي، عن الطفيل بْن عَبْد اللَّهِ بْن سخبرة، وقد تقدم.
قلت: ليس عَلَى ابن منده فيه استدراك، فأنه قد أخرج هذا الحديث في ترجمة طلحة بْن أَبِي حدرد، وقد تقدم.
س: طلحة، أخو عَبْد الْمَلِكِ.
ذكره سَعِيد القرشي، وروى عن معتمر بْن سليمان، عن ليث، عن عَبْد الْمَلِكِ، عن أخ له، يقال له: طلحة، قال: أتيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: إني مررت عَلَى ملأ من اليهود، فقلت: يا معشر اليهود، أي قوم أنتم لولا أنكم تقولون: عزيز ابن اللَّه! فقالوا: يا معشر العرب، أي قوم أنتم لولا أنكم تقولون: ما شاء اللَّه وشاء مُحَمَّد! فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صدقوا، قد نهيتكم فلا تفعلوا ".
أخرجه أَبُو موسى وقال: هذا خطأ، وَإِنما هو عَبْد الْمَلِكِ بْن عمير، عن ربعي، عن الطفيل بْن عَبْد اللَّهِ بْن سخبرة، وقد تقدم.
قلت: ليس عَلَى ابن منده فيه استدراك، فأنه قد أخرج هذا الحديث في ترجمة طلحة بْن أَبِي حدرد، وقد تقدم.