سُلَيْمَان بْن الحكم بْن عوانة الكلبي
عَنِ العلاء بْن كثير عَنْ مكحول قولَهُ، قَالَ النفيلي: لا بأس بِهِ.
باب الخاء.
عَنِ العلاء بْن كثير عَنْ مكحول قولَهُ، قَالَ النفيلي: لا بأس بِهِ.
باب الخاء.
سُلَيْمَان بن الحكم بن عوَانَة الْكَلْبِيّ يروي عَن الْعَلَاء بن كثير عَن مَكْحُول رُبمَا أَخطَأ روى عَنهُ أَبُو جَعْفَر النُّفَيْلِي وَكَانَ يزْعم أَنه ثِقَة
سليمان بن الحكم بن عوانة، الكلبي :
حدث عن العلاء بن كثير الشامي والقاسم بن الوليد الكوفي الهمداني. روى عنه محمد بن الصباح الجرجانيّ، ومحمد بن قدامة المصيصي، ومحمد بن أبي العوام الرياحي.
أخبرنا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ، حدّثنا ابن أبي العوام، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ عَوَانَةَ عَنِ الْعَلاءِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ وَاثِلَةَ، عن الأَسْقَعِ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَغْنِيَ الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ، وإسحاق زنا النساء بينهن»
. أخبرني الأزهري، حدّثنا محمّد بن المظفر، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ قَالَ:
ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الحكم بن عَوَانَةَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ سِنَانِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يَتَوَارَثُ أهل ملتين»
. أخبرنا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إِسْحَاق الإسفراييني، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: وسألته- يَعْنِي أَحْمَد بْن حَنْبَل- عَن سليمان بن الحكم بن عوانة فقال: هذا كان ينزل ذاك الجانب، وإنما كان عنده شيء. أو قال: لم أكتب عنه شيئا.
أَخْبَرَنَا الصّيمريّ، حدّثنا الحسين بن هارون الضّبّي، أخبرنا محمّد بن عمر بن سالم، حدّثني إسحاق بن موسى، حَدَّثَنَا أبو داود قال: سليمان بن الحكم بن عوانة أراه واسطيا قدم بغداد، فكتبوا عنه وكان له علم بالأخبار.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا البخاري قال: سليمان بن الحكم بن عوانة الكلبي، قال النفيلي: لا بأس به.
أخبرني السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابْن الغلابي عَن يَحْيَى بْن معين قال:
وأَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد الكبير، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى يقول: سليمان بن الحكم ابن عوانة ليس بشيء.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قال: سليمان بن الحكم بن عوانة متروك الحديث.
حدث عن العلاء بن كثير الشامي والقاسم بن الوليد الكوفي الهمداني. روى عنه محمد بن الصباح الجرجانيّ، ومحمد بن قدامة المصيصي، ومحمد بن أبي العوام الرياحي.
أخبرنا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ، حدّثنا ابن أبي العوام، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ عَوَانَةَ عَنِ الْعَلاءِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ وَاثِلَةَ، عن الأَسْقَعِ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَغْنِيَ الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ، وإسحاق زنا النساء بينهن»
. أخبرني الأزهري، حدّثنا محمّد بن المظفر، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ قَالَ:
ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الحكم بن عَوَانَةَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ سِنَانِ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يَتَوَارَثُ أهل ملتين»
. أخبرنا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إِسْحَاق الإسفراييني، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: وسألته- يَعْنِي أَحْمَد بْن حَنْبَل- عَن سليمان بن الحكم بن عوانة فقال: هذا كان ينزل ذاك الجانب، وإنما كان عنده شيء. أو قال: لم أكتب عنه شيئا.
أَخْبَرَنَا الصّيمريّ، حدّثنا الحسين بن هارون الضّبّي، أخبرنا محمّد بن عمر بن سالم، حدّثني إسحاق بن موسى، حَدَّثَنَا أبو داود قال: سليمان بن الحكم بن عوانة أراه واسطيا قدم بغداد، فكتبوا عنه وكان له علم بالأخبار.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا البخاري قال: سليمان بن الحكم بن عوانة الكلبي، قال النفيلي: لا بأس به.
أخبرني السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابْن الغلابي عَن يَحْيَى بْن معين قال:
وأَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد الكبير، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى يقول: سليمان بن الحكم ابن عوانة ليس بشيء.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قال: سليمان بن الحكم بن عوانة متروك الحديث.