رَوْحُ بْنُ غُطَيْفٍ الثَّقَفيُّ،
عَنْ عُمَرَ بْنِ مُصْعَبٍ، رَوَى عنهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وروى القاسم بن مالك سمع
رَوْحَ بْنَ غُطَيْفِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الثَّقَفيَّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ: تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ (1) .
عَنْ عُمَرَ بْنِ مُصْعَبٍ، رَوَى عنهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وروى القاسم بن مالك سمع
رَوْحَ بْنَ غُطَيْفِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الثَّقَفيَّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ: تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ (1) .
روح بْن غطيف الثَّقَفِيّ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: روح بْن غطيف بْن أبي سُفْيَان الثَّقَفِيّ يروي عَن: الزُّهْرِيّ، وَعمر بْن مُصعب، روى عَنهُ الْقَاسِم بْن الْوَلِيد.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: الْقَاسِم بْن الْوَلِيد خطأ، إِنَّمَا هُوَ الْقَاسِم بْن مَالك الْمُزنِيّ، يكني أَبَا جَعْفَر، وَالقَاسِم بْن الْوَلِيد الْهَمدَانِي من الثِّقَات، يحدث عَن الشّعبِيّ ونظرائه من الْكُوفِيّين.
وَهُوَ يَعْنِي:
رَوْحُ بْنُ غُطَيْفٍ، الَّذِي رَوَى عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ» .
حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ عَنْهُ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ:
ثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ الْمُعَدَّلُ بِوَاسِطٍ، ثَنَا عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ التَّمَّارُ، ثني الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ، ثَنَا رَوْحُ بْنُ غُطَيْفٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ» ، وَلَيْسَ هُوَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: روح بْن غطيف بْن أبي سُفْيَان الثَّقَفِيّ يروي عَن: الزُّهْرِيّ، وَعمر بْن مُصعب، روى عَنهُ الْقَاسِم بْن الْوَلِيد.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: الْقَاسِم بْن الْوَلِيد خطأ، إِنَّمَا هُوَ الْقَاسِم بْن مَالك الْمُزنِيّ، يكني أَبَا جَعْفَر، وَالقَاسِم بْن الْوَلِيد الْهَمدَانِي من الثِّقَات، يحدث عَن الشّعبِيّ ونظرائه من الْكُوفِيّين.
وَهُوَ يَعْنِي:
رَوْحُ بْنُ غُطَيْفٍ، الَّذِي رَوَى عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ» .
حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ عَنْهُ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ:
ثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ الْمُعَدَّلُ بِوَاسِطٍ، ثَنَا عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ التَّمَّارُ، ثني الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ، ثَنَا رَوْحُ بْنُ غُطَيْفٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «تُعَادُ الصَّلاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ» ، وَلَيْسَ هُوَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ
روح بن غطيف مَتْرُوك الحَدِيث
روح بن غطيف الثَّقَفِيّ عَن عمر بن مُصعب روى عَنهُ مُحَمَّد بن ربيعَة مُنكر الحَدِيث روى الْقَاسِم بن مَالك عَن روح بن غطيف عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي هُرَيْرَة رَفعه تُعَاد الصَّلَاة من قدر الدِّرْهَم وَغَيرهم وَلَا أصل لَهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم