Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89221#e6de60
جبلة بن عمرو الأنصاري مديني له صحبة سكن مصر أخو أبي مسعود روى عنه سليمان بن يسار وثابت بن عبيد سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89221#6ab62e
جبلة بْن عَمْرو الْأنْصَارِيّ أَخُو أبي مَسْعُود الْأنْصَارِيّ كَانَ مَعَ على بصفين سكن مصر وَحَدِيثه عِنْد أَهلهَا
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89221#80d3b1
جبلة بن عمرو الأنصاري
ب د ع: جبلة بْن عمرو الأنصاري أخو أَبِي مسعود عقبة بْن عمرو الأنصاري.
قاله ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وقال أَبُو عمر: هو ساعدي، وقال: فيه نظر، يعد في أهل المدينة.
روى عنه ثابت بْن عبيد، وسليمان بْن يسار.
وكان فيمن غزا إفريقية مع معاوية بْن خديج سنة خمسين، وشهد صفين مع علي، وسكن مصر، وكان فاضلا من فقهاء الصحابة.
وروى خَالِد أَبُو عمران، عن سليمان بْن يسار: أَنَّهُ سئل عن النفل في الغزو، فقال: لم أر أحدًا يعطيه غير ابن خديج، نفلنا في إفريقية الثلث بعد الخمس، ومعنا من أصحاب مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمهاجرين غير واحد، منهم: جبلة بْن عمرو الأنصاري.
قلت: قول أَبِي عمر إنه ساعدي، وَإِنه أخو أَبِي مسعود لا يصح، فإن أبا مسعود هو عقبة بْن عمرو بْن ثعلبة بْن أسيرة بْن عسيرة بْن عطية بْن خدارة بْن عوف بْن الحارث بْن الخزرج، وخدارة، وخدرة أخوان، ونسب ساعدة هو: ساعدة بْن كعب بْن الخزرج، فلا يجتمعان إلا في الخزرج، فكيف يكون أخاه، فقوله: ساعدي، وهم، والله أعلم.
أخرجه الثلاثة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89221#55fe07
جَبَلَةُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ أَخُو أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رَوَى عَنْهُ، ثَابِتُ بْنُ عُبَيْدٍ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ، شَهِدَ فَتْحَ إِفْرِيقِيَّةَ مَعَ مُعَاوِيَةَ بْنِ خَدِيجٍ سَنَةَ خَمْسِينَ
- حَدَّثَنَا،. . ثنا وَكِيعٌ، عَنْ هَزَّانَ بْنِ مُوسَى، عَن ثَابِتِ بْنِ عُبَيْدٍ، قَالَ: «دَخَلْتُ عَلَى جَبَلَةَ بْنِ عَمْرٍو أَخِي أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ، » وَشَهِدَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ "
- حَدَّثَنَا (. . .) ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، ثنا مُوسَى بْنُ كُلَيْبٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَحْيَى، عَنْ حَيْوَةَ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي الْكَنُودِ، ثَعْلَبَةَ الْحَمْرَاوِيِّ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، عَن سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ، " أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ النَّفْلِ، فِي الْغَزْوِ، فَقَالَ: لَمْ أَرَ أَحَدًا يُعْطِيهِ غَيْرَ ابْنِ خَدِيجٍ نَفَّلَنَا فِي إِفْرِيقِيَّةَ الثُّلُثَ بَعْدَ الْخُمُسِ، وَمَعَنَا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُهَاجِرِينَ غَيْرُ وَاحِدٍ، مِنْهُمْ جَبَلَةُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ، وَقَالَ: لَا أُحِبُّ أَنْ أَشْتَرِيَ أَجِيرًا " رَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، قَالَ: سَأَلْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ، فَذَكَرَ مَعناهُ