It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
26833. النعمان بن بيبا1 26834. النعمان بن ثابت1 26835. النعمان بن ثابت ابو حنيفة3 26836. النعمان بن ثابت ابو حنيفة التيمي1 26837. النعمان بن ثابت ابو حنيفة الكوفي1 26838. النعمان بن ثابت التيمي أبو حنيفة الكوفي الإمام...226839. النعمان بن جابر الاودي1 26840. النعمان بن جزء1 26841. النعمان بن جزء بن النعمان بن قيس2 26842. النعمان بن جميل بن أحمد1 26843. النعمان بن حارثة الانصاري2 26844. النعمان بن حبيب2 26845. النعمان بن حميد3 26846. النعمان بن حميد ابو قدامة1 26847. النعمان بن حميد ابو قدامة الكوفي1 26848. النعمان بن حميد البكري ابو قدامة1 26849. النعمان بن خربوذ1 26850. النعمان بن خلف1 26851. النعمان بن داود بن محمد بن عبادة1 26852. النعمان بن رازية1 26853. النعمان بن رازية اللهبي1 26854. النعمان بن راشد4 26855. النعمان بن راشد أبو إسحاق الجزري2 26856. النعمان بن راشد الجزري3 26857. النعمان بن ربعي1 26858. النعمان بن رشاد الجزري1 26859. النعمان بن زيد1 26860. النعمان بن سالم3 26861. النعمان بن سالم الثقفي1 26862. النعمان بن سعد الانصاري1 26863. النعمان بن سعد بن حتة الأنصاري1 26864. النعمان بن سعد بن خيثمة الكوفي الانصاري...1 26865. النعمان بن سنان4 26866. النعمان بن شبل1 26867. النعمان بن شبل ابو شبل1 26868. النعمان بن شبل ابو شبل البصري1 26869. النعمان بن شبل الباهلي1 26870. النعمان بن شبل الباهلي البصري1 26871. النعمان بن شريك1 26872. النعمان بن شريك الشيباني1 26873. النعمان بن شول1 26874. النعمان بن عبد السلام ابن حبيب1 26875. النعمان بن عبد السلام ابو المنذر الاصبهاني...1 26876. النعمان بن عبد السلام التيمي ابو المنذر الاصبهاني...1 26877. النعمان بن عبد السلام بن حبيب التيمي...1 26878. النعمان بن عبد الله1 26879. النعمان بن عبد عمرو2 26880. النعمان بن عبد عمرو بن مسعود الانصاري...1 26881. النعمان بن عبد عمرو بن مسعود بن الاشهل...1 26882. النعمان بن عبد عمرو بن مسعود بن عبد الاشهل...1 26883. النعمان بن عجلان1 26884. النعمان بن عجلان الانصاري1 26885. النعمان بن عجلان الثقفي الانصاري1 26886. النعمان بن عدي1 26887. النعمان بن عدي بن نضلة بن عبد العزي1 26888. النعمان بن عدي بن نضلة ويقال ابن نضيلة...1 26889. النعمان بن عصر1 26890. النعمان بن عصر بن الربيع بن الحارث1 26891. النعمان بن علي ابو علي1 26892. النعمان بن علي الوالبي ابو علي1 26893. النعمان بن عمرو2 26894. النعمان بن عمرو بن خالد اللخمي2 26895. النعمان بن عمرو بن خلدة1 26896. النعمان بن عمرو بن رفاعة1 26897. النعمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث2 26898. النعمان بن عمرو بن رفاعة بن سواد1 26899. النعمان بن عمرو بن مقرن المزني1 26900. النعمان بن غصن1 26901. النعمان بن غصن بن الحارث البلوي1 26902. النعمان بن قراد2 26903. النعمان بن قوقل3 26904. النعمان بن قوقل الانصاري2 26905. النعمان بن قوقل الانصاري الخزرجي1 26906. النعمان بن قيس1 26907. النعمان بن قيس الحضرمي2 26908. النعمان بن قيس المرادي الكوفي1 26909. النعمان بن قيس ختم القران علي عهد1 26910. النعمان بن مالك1 26911. النعمان بن مالك الانصاري الاوسي1 26912. النعمان بن مالك الخزرجي1 26913. النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد1 26914. النعمان بن محمد المنقري البصري ابو المفضل...1 26915. النعمان بن مرة2 26916. النعمان بن مرة الزرقي الانصاري1 26917. النعمان بن مرة الزرقي الانصاري المديني...1 26918. النعمان بن معبد بن هوذة الانصاري1 26919. النعمان بن معبد بن هوذة الانصاري حجازي...1 26920. النعمان بن مقرن5 26921. النعمان بن مقرن أبو حكيم المزني1 26922. النعمان بن مقرن أبو عمرو المزني1 26923. النعمان بن مقرن المزني1 26924. النعمان بن مقرن بن عائذ1 26925. النعمان بن مقرن بن عائذ المزني1 26926. النعمان بن مقرن بن عائذ بن ميجا المزني...1 26927. النعمان بن مقرن عائذ1 26928. النعمان بن نافذ1 26929. النعمان بن نعيم1 26930. النعمان بن نعيم بن ابان ابو الطيب القاضي الواسطي...1 26931. النعمان بن هارون بن محمد بن هارون بن جابر بن النعمان ابو القاسم ا...1 26932. النعمان بن وداع بن عبد الله1 Prev. 100
«
Previous

النعمان بن ثابت التيمي أبو حنيفة الكوفي الإمام

»
Next
النعمان بن ثابت أبو حنيفة: "كوفي"، تيمي من رهط حمزة الزيات وكان خزازًا يبيع "الخز، ويُروى عن إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة، قال: نحن من أبناء فارس الأحرار، ولد جدي النعمان سنة ثمانين وذهب جدي ثابت إلى علي وهو صغير فدعا له بالبركة فيه وفي ذريته".
النعمان بن ثابت التيمي، أبو حنيفة الكوفي الإمام
قال ابن هانئ: سمعته يقول: تركنا أصحاب الرأي، وكان عندهم حديث كثير؛ لأنهم معاندون للحديث، لا يفلح منهم أحد.
"مسائل ابن هانئ" (1930)، (2302).

قال ابن هانئ: وسئل عن أبي حنيفة، يروى عنه؟
قال: لا.
قيل: فأبو يوسف؟
قال: كأنه أمثلهم، ثم قال: كل من وضع الكتب فلا يعجبني، ويجرد الحديث.
"مسائل ابن هانئ" (2368)، (2369)

قال المروذي: وقال: حدثنا شعيب بن حرب قال: سمعت سفيان يقول: ما أحب أني أوافقهم على الحق -يعني: أبا حنيفة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (306)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد اللَّه بن إدريس قال: قلت لمالك بن أنس: كان عندنا علقمة والأسود؛ فقال: قد كان عندكم من قلب الأمر هكذا، وقلب أبي كفه على ظهرها -يعني: أبا حنيفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1118)، (2658)، "السنة" (377)

وقال عبد اللَّه: قال أبي: بلغني عن عبد الرحمن بن مهدي أنه قال: (آخر علم) (1) الرجل أن ينظر في رأي أبي حنيفة، يقول: عجز عن العلم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1568)، "السنة" (227)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع، عن ابن عيينة قال: قلت لسفيان الثوري: لعله يحملك على أن تفتي؛ أنك ترى من ليس بأهل للفتوى يفتى فتفتي.
قال أبي: -يعني: أبا حنيفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2456).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال: سمعت حماد بن سلمة يقول: وذكر أبا حنيفة؛ فقال: إن أبا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردها برأيه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3586)، (5224)، "السنة" (340)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل قال: سمعت سفيان الثوري قال: استتيب أبو حنيفة مرتين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3587)، (5225)، "السنة" (266)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: استتيب أبو حنيفة مرتين، فقال له أبو زيد -يعني: حماد بن دليل، رجل من أصحاب سفيان لسفيان- في ماذا؟ فقال سفيان: تكلم بكلام، فرأى أصحابه أن يستتيبوه، فتاب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3588)، "السنة" (355)، (356)

وقال عبد اللَّه: قال أبي: استتابوه أظن في هذِه الآية: {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} [الصافات: 180]. قال أبو حنيفة: هذا مخلوق؛ فقالوا له: هذا كفر، فاستتابوه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3591)، "السنة" (265).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل قال حدثنا سفيان يعني
الثوري قال: حدثني عباد بن كثير قال: قال لي عمرو -يعني: ابن عبيد- سئل أبا حنيفة عن رجل قال: أنا أعلم أن الكعبة حق وأنها بيت اللَّه، ولكن لا أدري هي التي بمكة أم التي بخراسان، أمؤمن هو؟ قال: مؤمن.
وقال لي: سله عن رجل قال: أنا أعلم أن محمدًا حق وأنه رسول اللَّه، ولكن لا أدري أهو الذي كان بالمدينة أو محمد آخر؟ أمؤمن هو؟ قال: مؤمن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5230)، "السنة" (274).

وقال عبد اللَّه: وأخبرت عن إسحاق بن منصور الكوسج قال: قلت لأحمد بن حنبل: يؤجر الرجل على بغض أبي حنيفة وأصحابه؟
قال: إي واللَّه.
"السنة" (228)

وقال عبد اللَّه: سألت أبي رحمه اللَّه عن الرجل يريد أن يسأل عن الشيء من أمر دينه، ما يبتلى به من الأيمان في الطلاق وغيره في حضرة قوم من أصحاب الرأي ومن أصحاب الحديث لا يحفظون ولا يعرفون الحديث الضعيف الإسناد، والقوي الإسناد، فلمن يسأل أصحاب الرأي أو أصحاب الحديث على ما كان من قلة معرفتهم؟
قال: يسأل أصحاب الحديث، ولا يسأل أصحاب الرأي الضعيف، الحديث خير من رأي أبي حنيفة.
"السنة" (229)

وقال عبد اللَّه: حدثني مهنا بن يحيى الشامي، سمعت أحمد بن حنبل -رضي اللَّه عنه- يقول: ما قول أبي حنيفة (عندي والبعر) (1) إلا سواء.
"السنة" (230)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أسود بن عامر قال: سمعت أبا بكر ابن عياش ذكر أبا حنيفة وأصحابه الذين يخاصمون؛ فقال: كان مغيرة يقول: واللَّه الذي لا إله إلا هو لأنا أخوف على الدين منهم من الفساق. وحلف الأعمش قال: واللَّه الذي لا إله إلا هو ما أعرف من هو شر منهم. قيل لأبي بكر يعني المرجئة؟ قال: المرجئة وغير المرجئة.
"السنة" (258)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: مر رجل برقبة؛ فقال له رقبة: من أين جئت؟ قال: من عند أبي حنيفة فقال: كلام ما مضغت، وتراجع أهلك بغير ثقة.
"السنة" (261)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، ثنا شعيب بن حرب قال: سمعت سفيان الثوري يقول: ما أحب أن أوافقهم على الحق.
قلت لأبي رحمه اللَّه: يعني أبا حنيفة؟
قال: نعم، رجل استتيب في الإسلام مرتين -يعني: أبا حنيفة.
قلت لأبي رحمه اللَّه: كأن أبا حنيفة المستتيب؟ قال: نعم.
"السنة" (264)

قال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كان أبو حنيفة يكذب.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 284، "تاريخ بغداد" 13/ 448

قال عبد اللَّه بن أحمد: سمعت أبي يقول: حديث أبي حنيفة ضعيف، ورأيه ضعيف.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 285
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد اللَّه بن عمر قال: سألت سفيان عن حديث عاصم بن أبي النجود في المرتدة أسمعته؟ فقال: أما من ثقة فلا.
قال أبي: وكان أبو حنيفة يرويه
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 295

قال زياد بن أيوب: سألت أحمد بن حنبل عن الرواية عن أبي حنيفة وأبي يوسف؛ فقال: لا أرى الرواية عنهما.
"المجروحين" 3/ 71

قال الميموني: قال أبو عبد اللَّه: بلغني أن أبا حنيفة كان يقول: لا نؤاخذ بما كان في الجاهلية، والنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "نؤاخذ"، حديث سفيان عن عبد اللَّه.
"تهذيب الأجوبة" ص 336 - 337

قال المروذي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: لم يصح عندنا أن أبا حنيفة كان يقول القرآن مخلوق.
"تاريخ بغداد" 13/ 384

قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: قال ابن المبارك: ذكرت أبا حنيفة يومًا عند الأوزاعي فأعرض عني، فعاتبته؛ فقال: تجيء إلى رجل يرى السيف في أمة محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- فنذكره عندنا.
"تاريخ بغداد" 13/ 396

قال المروذي: سألت أبا عبد اللَّه عن أبي حنيفة وعمرو بن عبيد؛ فقال: أبو حنيفة أشد على المسلمين من عمرو بن عبيد؛ لأن له أصحابًا.
"تاريخ بغداد" 13/ 438
قال محمد بن يوسف البيكندي: قيل لأحمد بن حنبل: قول أبي حنيفة: الطلاق قبل النكاح؛ فقال: مسكين أبو حنيفة، كأنه لم يكن من العراق، كأنه لم يكن من العلم بشيء، قد جاء فيه عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وعن الصحابة وعن نيف وعشرين من التابعين، مثل سعيد بن جبير، وسعيد ابن المسيب، وعطاء وطاوس، وعكرمة، كيف يجترئ أن يقول تطلق.
"تاريخ بغداد" 13/ 438 - 439

قال محمد بن روح العكبري: سمعت أحمد يقول: لو أن رجلًا ولي القضاء، ثم حكم برأي أبي حنيفة، ثم سئلت عنه لرأيت أن أرد أحكامه.
"تاريخ بغداد" 13/ 439، "طبقات الحنابلة" 2/ 302، "بحر الدم" (1071)

قال إبراهيم الحربي: وضع أبو حنيفة أشياء في العلم، مضغ الماء أحسن منها، وعرضت يومًا شيئًا من مسائله على أحمد بن حنبل فجعل يتعجب منها، ثم قال: كأنه هو يبتدئ الإسلام.
"تاريخ بغداد" 13/ 441

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أبو بكر الأعين، عن الحسن بن الربيع قال: ضرب ابن المبارك على حديث أبي حنيفة قبل أن يموت بأيام يسيرة.
"تاريخ بغداد" 13/ 443

قال إبراهيم بن إسحاق: سمعت أحمد بن حنبل وسُئل عن مالك؛ فقال: حديث صحيح ورأي ضعيف، وسئل عن الأوزاعي؛ فقال: حديث ضعيف ورأي ضعيف، وسئل عن أبي حنيفة؛ فقال: لا رأي، ولا حديث، وسئل عن الشافعي؛ فقال: حديث صحيح، ورأي صحيح.
"تاريخ بغداد" 13/ 445
وقال أحمد في رواية عمرو بن معمر: إذا رأيت الرجل يجتنب أبا حنيفة، والنظر فيه، ولا يطمئن إليه، ولا إلى من يذهب مذهبه ممن يغلو، ولا يتخذه إمامًا فأرجو خيره.
"طبقات الحنابلة" 2/ 179، "بحر الدم" (1071)