محمد بن عيسى بن نجاح البغدادي، أبو جعفر، ابن الطباع
قال أبو بكر الأثرم: قيل لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: محمد بن عيسى الطباع؛ فقال: إنه عالم فهم.
"الجرح والتعديل" 8/ 38.
قال أبو حاتم: قلت لأحمد بن حنبل: عمن ترى أن أكتب المصنفات عن محمد بن عيسى بن الطباع أو أبي بكر بن أبي شيبة أو إبراهيم بن موسى؟
فقال: عن محمد بن عيسى.
"الجرح والتعديل" 8/ 38، "تهذيب الكمال" 26/ 262
قال أبو بكر الأثرم: قال أحمد بن حنبل: إن ابن الطباع لبيب كيس، يعني: محمد بن عيسى.
"تاريخ بغداد" 2/ 395، "تهذيب الكمال" 26/ 261، "تذكرة الحفاظ" 1/ 411
وقال الأثرم: وذكر حديث هشيم عن ابن شبرمة، عن الشعبي في الذي يصوم في كفارة ثم يوسر؟
قال: لا أراه سمعه من ابن شبرمة.
قيل لأبي عبد اللَّه: عن أبي جعفر محمد بن عيسى: إنه يقول فيه: قال: أخبرنا ابن شبرمة. فكأنه تعجب.
فقلت لأحمد: ألا إن أبا جعفر عالم بهذا.
قال: نعم، أبو جعفر كيس فهم.
"تاريخ بغداد" 2/ 395، "تهذيب الكمال" 26/ 262، "سير أعلام النبلاء" 10/ 387.
قال أبو بكر الأثرم: قيل لأبي عبد اللَّه أحمد بن حنبل: محمد بن عيسى الطباع؛ فقال: إنه عالم فهم.
"الجرح والتعديل" 8/ 38.
قال أبو حاتم: قلت لأحمد بن حنبل: عمن ترى أن أكتب المصنفات عن محمد بن عيسى بن الطباع أو أبي بكر بن أبي شيبة أو إبراهيم بن موسى؟
فقال: عن محمد بن عيسى.
"الجرح والتعديل" 8/ 38، "تهذيب الكمال" 26/ 262
قال أبو بكر الأثرم: قال أحمد بن حنبل: إن ابن الطباع لبيب كيس، يعني: محمد بن عيسى.
"تاريخ بغداد" 2/ 395، "تهذيب الكمال" 26/ 261، "تذكرة الحفاظ" 1/ 411
وقال الأثرم: وذكر حديث هشيم عن ابن شبرمة، عن الشعبي في الذي يصوم في كفارة ثم يوسر؟
قال: لا أراه سمعه من ابن شبرمة.
قيل لأبي عبد اللَّه: عن أبي جعفر محمد بن عيسى: إنه يقول فيه: قال: أخبرنا ابن شبرمة. فكأنه تعجب.
فقلت لأحمد: ألا إن أبا جعفر عالم بهذا.
قال: نعم، أبو جعفر كيس فهم.
"تاريخ بغداد" 2/ 395، "تهذيب الكمال" 26/ 262، "سير أعلام النبلاء" 10/ 387.