عتاب بن بشير الجزري.
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بن عبدة، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عتاب بن بشير ثقة.
سمعت أبا عَرُوبة يقول عتاب بن بشير كنيته أَبُو الحسن كَانَ ينزل حران.
قَالَ أَبُو عَرُوبة سمعت مُحَمد بن الحارث البزاز يقول كَانَ يخضب رأسه ولحيته بالحناء.
وسمعت إسحاق بن زيد يقول: سَمعتُ أبا جعفر بن نفيل يقول مات عتاب بن بشير سنه ثمان وثمانين ومِئَة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين قلت فعتاب بن بشير قَالَ ثقة.
وسمعت علي بن المديني يقول ضربنا عَلَى حديث عتاب بن بشير قَالَ عثمان كَانَ هذا من أهل حران
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد سألته يعني أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير فقال أرجو أن لا يكون به بأس وروى بآخره أحاديث منكرة، ولاَ أراها إلاَّ من قبل خصيف.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، عن أبيه قَالَ عتاب بن بشير كَانَ كَذَا وكذا وعتاب بن بشير هذا روى عن خصيف نسخة وفي تلك النسخة أحاديث ومتون أنكرت عليه فمنها روى عن خصيف عن مقسم عن عائشة حديث الإفك وزاد فيه ألفاظا لم يقلها إلاَّ عتاب عن خصيف ومع هذا فإني أرجو أنه لا بأس به
مَن اسْمُه عتبة.
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بن عبدة، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عتاب بن بشير ثقة.
سمعت أبا عَرُوبة يقول عتاب بن بشير كنيته أَبُو الحسن كَانَ ينزل حران.
قَالَ أَبُو عَرُوبة سمعت مُحَمد بن الحارث البزاز يقول كَانَ يخضب رأسه ولحيته بالحناء.
وسمعت إسحاق بن زيد يقول: سَمعتُ أبا جعفر بن نفيل يقول مات عتاب بن بشير سنه ثمان وثمانين ومِئَة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين قلت فعتاب بن بشير قَالَ ثقة.
وسمعت علي بن المديني يقول ضربنا عَلَى حديث عتاب بن بشير قَالَ عثمان كَانَ هذا من أهل حران
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد سألته يعني أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير فقال أرجو أن لا يكون به بأس وروى بآخره أحاديث منكرة، ولاَ أراها إلاَّ من قبل خصيف.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، عن أبيه قَالَ عتاب بن بشير كَانَ كَذَا وكذا وعتاب بن بشير هذا روى عن خصيف نسخة وفي تلك النسخة أحاديث ومتون أنكرت عليه فمنها روى عن خصيف عن مقسم عن عائشة حديث الإفك وزاد فيه ألفاظا لم يقلها إلاَّ عتاب عن خصيف ومع هذا فإني أرجو أنه لا بأس به
مَن اسْمُه عتبة.
عتاب بن بشير الجزري
قال أبو داود: قلت لأحمد: عتاب بن بشير، كان عبد الرحمن كف عن حديثه. قلت لأحمد كيف تراه؟
قال: أبو جعفر يحدث عنه -يعني: النفيلي.
قلت: نعم.
قال: أبو جعفر أعلم به.
"سؤالات أبي داود" (316).
قال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أحب إليك في خصيف: عتاب بن بشير أو مروان بن شجاع؟
فقال: عتاب بن بشير أحاديثه أحاديث مناكير، مروان حدث عنه الناس، وقد حدثنا أبي عنه، وعن وكيع عنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (331).
وقال عبد اللَّه قال أبي: عتاب بن بشير كذا وكذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3158).
قال أبو طالب: سئل أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير؛ فقال: أرجو أن لا يكون به بأس. روى بأخرة أحاديث منكرة، ما أرى أنها إلا من قبل خصيف.
"الجرح والتعديل" 7/ 13، "الكامل" 7/ 65، "تهذيب الكمال" 19/ 287.
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أحاديث عتاب عن خصيف منكرة.
"الجرح والتعديل" 7/ 13، "تهذيب الكمال" 19/ 287 - 288.
قال أبو داود: قلت لأحمد: عتاب بن بشير، كان عبد الرحمن كف عن حديثه. قلت لأحمد كيف تراه؟
قال: أبو جعفر يحدث عنه -يعني: النفيلي.
قلت: نعم.
قال: أبو جعفر أعلم به.
"سؤالات أبي داود" (316).
قال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أحب إليك في خصيف: عتاب بن بشير أو مروان بن شجاع؟
فقال: عتاب بن بشير أحاديثه أحاديث مناكير، مروان حدث عنه الناس، وقد حدثنا أبي عنه، وعن وكيع عنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (331).
وقال عبد اللَّه قال أبي: عتاب بن بشير كذا وكذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3158).
قال أبو طالب: سئل أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير؛ فقال: أرجو أن لا يكون به بأس. روى بأخرة أحاديث منكرة، ما أرى أنها إلا من قبل خصيف.
"الجرح والتعديل" 7/ 13، "الكامل" 7/ 65، "تهذيب الكمال" 19/ 287.
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أحاديث عتاب عن خصيف منكرة.
"الجرح والتعديل" 7/ 13، "تهذيب الكمال" 19/ 287 - 288.