عباد بن جويرية بصري، عن الأوزاعي.
عباد بن جوَيْرِية مَتْرُوك الحَدِيث
عباد بن جويرية
قال البخاري: قال أحمد: كذاب عن الأوزاعي.
"التاريخ الكبير" 6/ 43
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن شيخ بصري يقال له: عباد بن جويرية، فقال: كذاب أفاك، أتيته أنا وعلي -يعني: ابن المديني- وإبراهيم بن عرعرة، فقلنا له: أخرج إلينا كتاب الأوزاعي، فإذا فيه مسائل أبي إسحاق الفزاري: سألت الأوزاعي. وإذا هو قد جعلها عن الزهري، وقلبها، وقال خصيف -يعني: عن الزهري- مثله، فقلنا: الأوزاعي عن خصيف؟ فقال: هذا خصيف الكبير، فتركناه وكان كذابًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1490).
قال البخاري: قال أحمد: كذاب عن الأوزاعي.
"التاريخ الكبير" 6/ 43
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن شيخ بصري يقال له: عباد بن جويرية، فقال: كذاب أفاك، أتيته أنا وعلي -يعني: ابن المديني- وإبراهيم بن عرعرة، فقلنا له: أخرج إلينا كتاب الأوزاعي، فإذا فيه مسائل أبي إسحاق الفزاري: سألت الأوزاعي. وإذا هو قد جعلها عن الزهري، وقلبها، وقال خصيف -يعني: عن الزهري- مثله، فقلنا: الأوزاعي عن خصيف؟ فقال: هذا خصيف الكبير، فتركناه وكان كذابًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1490).
عباد بن جوَيْرِية من أهل الْبَصْرَة يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ روى عَنهُ
الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يقلب الْأَسَانِيد وَيرْفَع الْمَرَاسِيل ويروي عَن الْمَشَاهِير الْأَشْيَاء الْمَنَاكِير فَاسْتحقَّ التّرْك وَكَانَ أَحْمد بن حَنْبَل يرميه بِالْكَذِبِ وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي قَوْلِهِ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كل مَسْجِد قَالَ صَلُّوا فِي نِعَالِكُمْ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْخَطَّابِ بْنِ مِهْرَانَ بِتُسْتَرَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعُتْبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ عَنِ الْأَوْزَاعِيّ
الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يقلب الْأَسَانِيد وَيرْفَع الْمَرَاسِيل ويروي عَن الْمَشَاهِير الْأَشْيَاء الْمَنَاكِير فَاسْتحقَّ التّرْك وَكَانَ أَحْمد بن حَنْبَل يرميه بِالْكَذِبِ وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي قَوْلِهِ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كل مَسْجِد قَالَ صَلُّوا فِي نِعَالِكُمْ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْخَطَّابِ بْنِ مِهْرَانَ بِتُسْتَرَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعُتْبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ عَنِ الْأَوْزَاعِيّ
عباد بن جويرية بصري يروي عن الأَوْزاعِيّ.
قال أحمد كذاب.
سمعتُ ابنَ حماد يذكره عن البخاري
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، قالَ: سَألتُ أبي عن شيخ، يُقَال له: عباد بن جويرية قال كذاب أتيته أنا، وَعلي بن المديني وإبراهيم بن عرعر قلنا له أخرج إلينا كتاب الأَوْزاعِيّ فأخرج إلينا فإذا فيه مسائل، عَن أبي إسحاق الفزاري سألت الأَوْزاعِيّ، وَإذا هو قد جعلها، عنِ الزُّهْريّ وفيها وقال خصيف، عنِ الزُّهْريّ يعني، عنِ الزُّهْريّ مثله فقلنا الأَوْزاعِيّ عن خصيف فقال هذا خصيف الكبير فتركناه وكان كذابا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد وَمُوَسى بْنُ هارون الفارسي، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا مَرَّ بِالْحِجْرِ غَطَّى وَجْهَهُ وَأَسْرَعَ بِالسَّيْرِ؟ فَقَالَ: لاَ تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ قَوْمٍ غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَمَسَّكُمْ مِثْلَ مَا أَصَابَهُمْ قَالَ مُوسَى قَالَ عَبَّادٌ يَعْنِي حِينَ غَزَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَبُوكَ مَرَّ عَلَى حِجْرِ قَوْمِ صَالِحٍ وَقَوْمِ ثَمُودَ.
أخبرناه مُحَمد بن منير حَدَّثَنَاهُ أحمد بن سنان القزاز، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا مَرَّ بالحجر متوجها إلى تبوك غطى وجهه
... ، فذكر نحوه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن سنان القزاز، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثني نافع، عنِ ابن عُمَر، قال: رأيتُ الذين يشترون الطعام مجازفة يضربون على عهد رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يبيعوه حتى يؤوه إلى رحالهم.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بن الحسن، حَدَّثَنا حوثرة بن مُحَمد المنقري، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُكْفَأُ مِنَ الدِّينِ كَمَا يُكْفَأُ الإِنَاءُ قَوْلُ النَّاسِ فِي الْقَدَرِ.
قال الشيخ: وعباد بن جويرية هذا يتبين ضعفه على رواياته عن الأَوْزاعِيّ وعن غيره
قال أحمد كذاب.
سمعتُ ابنَ حماد يذكره عن البخاري
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، قالَ: سَألتُ أبي عن شيخ، يُقَال له: عباد بن جويرية قال كذاب أتيته أنا، وَعلي بن المديني وإبراهيم بن عرعر قلنا له أخرج إلينا كتاب الأَوْزاعِيّ فأخرج إلينا فإذا فيه مسائل، عَن أبي إسحاق الفزاري سألت الأَوْزاعِيّ، وَإذا هو قد جعلها، عنِ الزُّهْريّ وفيها وقال خصيف، عنِ الزُّهْريّ يعني، عنِ الزُّهْريّ مثله فقلنا الأَوْزاعِيّ عن خصيف فقال هذا خصيف الكبير فتركناه وكان كذابا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد وَمُوَسى بْنُ هارون الفارسي، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا مَرَّ بِالْحِجْرِ غَطَّى وَجْهَهُ وَأَسْرَعَ بِالسَّيْرِ؟ فَقَالَ: لاَ تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ قَوْمٍ غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَمَسَّكُمْ مِثْلَ مَا أَصَابَهُمْ قَالَ مُوسَى قَالَ عَبَّادٌ يَعْنِي حِينَ غَزَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَبُوكَ مَرَّ عَلَى حِجْرِ قَوْمِ صَالِحٍ وَقَوْمِ ثَمُودَ.
أخبرناه مُحَمد بن منير حَدَّثَنَاهُ أحمد بن سنان القزاز، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا مَرَّ بالحجر متوجها إلى تبوك غطى وجهه
... ، فذكر نحوه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن سنان القزاز، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثني نافع، عنِ ابن عُمَر، قال: رأيتُ الذين يشترون الطعام مجازفة يضربون على عهد رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يبيعوه حتى يؤوه إلى رحالهم.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بن الحسن، حَدَّثَنا حوثرة بن مُحَمد المنقري، حَدَّثَنا عباد بن جويرية، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُكْفَأُ مِنَ الدِّينِ كَمَا يُكْفَأُ الإِنَاءُ قَوْلُ النَّاسِ فِي الْقَدَرِ.
قال الشيخ: وعباد بن جويرية هذا يتبين ضعفه على رواياته عن الأَوْزاعِيّ وعن غيره