زيد بن حبَان الرقي
أَصله كُوفِي
قَالَ أَحْمد تركنَا حَدِيثه وَقَالَ يحيى هُوَ ثِقَة
أَصله كُوفِي
قَالَ أَحْمد تركنَا حَدِيثه وَقَالَ يحيى هُوَ ثِقَة
زيد بن حبَان الرقي
ويروي عَن مسعر وَأَيوب وَالزهْرِيّ
قَالَ أَحْمد تركنَا حَدِيثه وَقَالَ يحيى لَا شَيْء قَالَ النَّسَائِيّ ضَعِيف
زَيْد بْن حبَان الرقي يَرْوِي عَن مسعر بْن كدام وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ روى عَنْهُ مَعْمَر بْن سُلَيْمَان الرقي كَانَ مِمَّن يخطىء كثيرا حَتَّى خرج عَن حد الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد رَوَى عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ بن عَبَّاسٍ قَالَ أَنْكَحَ رَجُلٌ ابْنَتَهُ وَهِيَ كَارِهَةٌ فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ نِكَاحَهَا حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ثَنَا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ ثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّقِّيُّ ثَنَا زيد بن حبَان عَن أَيُّوب
زيد بن حبان الرقي
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن أبي جعفر السويدي عن معمر الرقي قال: أنا سمعت من زيد بن حبان قبل أن يفسد أو يتغير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1346)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن زيد بن حبان الرقي، قال: حدثنا عنه معمر وتركنا حديثه، ثم قال: كان معمر يقول: حدثنا قبل أن يفسد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4389)
قال حنبل: سألت أبا عبد اللَّه عن زيد بن حبان الذي كان فيه عن معمر وهو وهم، روى عنه أبو نعيم؟
فقال: قد ترك حديثه وليس يروي عنه، وكان -زعموا- يشرب حتى يسكر.
"المؤتلف والمختلف" 1/ 423، "تهذيب الكمال" 10/ 49، "ميزان الأعتدال" 2/ 291
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن أبي جعفر السويدي عن معمر الرقي قال: أنا سمعت من زيد بن حبان قبل أن يفسد أو يتغير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1346)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن زيد بن حبان الرقي، قال: حدثنا عنه معمر وتركنا حديثه، ثم قال: كان معمر يقول: حدثنا قبل أن يفسد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4389)
قال حنبل: سألت أبا عبد اللَّه عن زيد بن حبان الذي كان فيه عن معمر وهو وهم، روى عنه أبو نعيم؟
فقال: قد ترك حديثه وليس يروي عنه، وكان -زعموا- يشرب حتى يسكر.
"المؤتلف والمختلف" 1/ 423، "تهذيب الكمال" 10/ 49، "ميزان الأعتدال" 2/ 291
زيد بن حبان الرقي روى عن الزهري وأبى بكر بن محمد ابن عمرو بن حزم ومحمد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ومحمد بن المنكدر روى عنه موسى بن أعين ومعمر بن سليمان الرقي وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عنه أيوب السختياني وأبى إسحاق الهمداني
وعطاء بن السائب وابن جريج.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلى قال سألت أبى عن زيد بن حبان الرقي فقال: حدثنا عنه معمر الرقي وتركنا حديثه.
ثم قال: كان معمر يقول حدثنا زيد بن حبان قبل أن يفسد.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: زيد بن حبان لا شئ.
قال أبو محمد وروى عنه أيوب السختياني وأبى إسحاق الهمداني
وعطاء بن السائب وابن جريج.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلى قال سألت أبى عن زيد بن حبان الرقي فقال: حدثنا عنه معمر الرقي وتركنا حديثه.
ثم قال: كان معمر يقول حدثنا زيد بن حبان قبل أن يفسد.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: زيد بن حبان لا شئ.
زيد بن حبان - بكسر المهملة وبالموحدة - الرقي كوفي الاصل مولى ربيعة.
روى عن جريج وأيوب السختياني وعطاء بن السائب وأبي اسحاق السبيعي ومحمد بن المنكدر وغيرهم
وعنه معمر بن سليمان الرقي وأبو أحمد الزبيري ومسكين بن بكير وعلي بن ثابت الجزري فياض بن محمد الرقي وآخرون
قال الامام أحمد حينما سئل عنه: حدثنا عنه معمر الرقي وتركنا حديثه
وقال أيضا في علله: قال معمر الرقي: أنا سمعت من زيد بن حبان قبل أن يفسد أو يتغير.
وقال يحيى بن معين: لا شيء
ووثقه يحيى في رواية أخرى، كما نقله الذهبي
وذكره ابن حبان في الثقات
وقال ابن عدي: لا أرى به بأسا
وضعفه الدارقطني وقال لا يثبت حديثه
وقال الحافظ ابن حجر: صدوق كثير الخطأ وتغير بأخره
مات سنة ثمان وخمسين ومائة / س ق.
قلت وبما تقدم تبين أن معمر الرقي سمع منه قبل تغيره.
روى عن جريج وأيوب السختياني وعطاء بن السائب وأبي اسحاق السبيعي ومحمد بن المنكدر وغيرهم
وعنه معمر بن سليمان الرقي وأبو أحمد الزبيري ومسكين بن بكير وعلي بن ثابت الجزري فياض بن محمد الرقي وآخرون
قال الامام أحمد حينما سئل عنه: حدثنا عنه معمر الرقي وتركنا حديثه
وقال أيضا في علله: قال معمر الرقي: أنا سمعت من زيد بن حبان قبل أن يفسد أو يتغير.
وقال يحيى بن معين: لا شيء
ووثقه يحيى في رواية أخرى، كما نقله الذهبي
وذكره ابن حبان في الثقات
وقال ابن عدي: لا أرى به بأسا
وضعفه الدارقطني وقال لا يثبت حديثه
وقال الحافظ ابن حجر: صدوق كثير الخطأ وتغير بأخره
مات سنة ثمان وخمسين ومائة / س ق.
قلت وبما تقدم تبين أن معمر الرقي سمع منه قبل تغيره.
زيد بْن حبان الرقي أصله كوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ سألت أبي عن زيد بْن حبان الرقي فقال، حَدَّثَنا عنه معمر تركنا حديثه ثم، قَال: كان معمر يقول، حَدَّثَنا قبل أن يفسد
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان قلت ليحيى بْن مَعِين فزيد بن حُبَاب ؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ مُوسَى أَبُو عَلِيٍّ الْعَكِّيُّ بِمِصْرَ أنا سألته، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنا مُعَمَّر بن سُليمان بْنِ حِبَّانَ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ مُحَمد بْنُ زِيَادٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا يُعْرَفُ إِلا بِرِوَايَةِ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ مِسْعَرٍ وَعَنْ زَيْدِ مَعْمَرٍ.
حَدَّثَنَا أحمد بن حماد بن عَبد الله الرقي، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان الرَّقِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ مُحَمد بْنِ عِجْلانَ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَنْتِفُوا الشَّيْبَ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ مُسْلِمٍ يَشِيبُ شَيْبَةٍ إِلا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ، عنِ ابْن أَبِي لَيْلَى عَنْ عَمْرَةَ بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّدَقَةُ فِي التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَالْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ فِيمَا يُسْقَي مِنَ الأَنْهَارِ الْعُشْرُ وَمَا سُقِيَ بِالْغَرَبِ نصف العشر.
أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح الجرجاني، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ قَالَ أَنْكَحَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي الْمُنْذِرِ ابْنَتَهُ وَهِيَ كَارِهَةٌ فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَدَّ نِكَاحَهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ وَهَذَا أَيضًا رَوَاهُ أَيضًا أَيُّوبُ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ موصولا جرير بْنُ حَازِمٍ وَرُوِي عَنِ الثَّوْريّ عَنْ أَيُّوبَ مَوْصُولا رَوَاهُ عَنْهُ أيوب بن سويد.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا مِسْكِينُ بْنُ بُكَير عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ الْكُوفِيِّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ، أَن النَّبيّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ قال
هَاتُوا رُبْعَ الْعُشْرِ مِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا وَمَا زَادَ فَبِحِسَابِ ذلك.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زَيْدٍ الْخَطَّابِيُّ، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حِبَّانَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر أنه كان ينهى للصائم أَنْ يُقَبِّلَ يَقُولُ إِنَّهُ لَيْسَ لأَحَدِكُمْ مِنَ الْعِصْمَةِ مَا كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم رواه عن زيد بْن حبان هذا الحديث غير أبي نعيم ولزيد بْن حبان أحاديث غير ما ذكرت من رواية معمر عنه ومسكين بْن بُكَير وغيرهما، ولاَ أرى برواياته بأسا يحمل بعضها بعضا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ سألت أبي عن زيد بْن حبان الرقي فقال، حَدَّثَنا عنه معمر تركنا حديثه ثم، قَال: كان معمر يقول، حَدَّثَنا قبل أن يفسد
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان قلت ليحيى بْن مَعِين فزيد بن حُبَاب ؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ مُوسَى أَبُو عَلِيٍّ الْعَكِّيُّ بِمِصْرَ أنا سألته، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنا مُعَمَّر بن سُليمان بْنِ حِبَّانَ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ مُحَمد بْنُ زِيَادٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا يُعْرَفُ إِلا بِرِوَايَةِ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ مِسْعَرٍ وَعَنْ زَيْدِ مَعْمَرٍ.
حَدَّثَنَا أحمد بن حماد بن عَبد الله الرقي، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان الرَّقِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ مُحَمد بْنِ عِجْلانَ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَنْتِفُوا الشَّيْبَ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ مُسْلِمٍ يَشِيبُ شَيْبَةٍ إِلا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ، عنِ ابْن أَبِي لَيْلَى عَنْ عَمْرَةَ بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّدَقَةُ فِي التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَالْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ فِيمَا يُسْقَي مِنَ الأَنْهَارِ الْعُشْرُ وَمَا سُقِيَ بِالْغَرَبِ نصف العشر.
أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح الجرجاني، حَدَّثَنا مُعَمَّر بْنُ سُليمان عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ قَالَ أَنْكَحَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي الْمُنْذِرِ ابْنَتَهُ وَهِيَ كَارِهَةٌ فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَدَّ نِكَاحَهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ وَهَذَا أَيضًا رَوَاهُ أَيضًا أَيُّوبُ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ موصولا جرير بْنُ حَازِمٍ وَرُوِي عَنِ الثَّوْريّ عَنْ أَيُّوبَ مَوْصُولا رَوَاهُ عَنْهُ أيوب بن سويد.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا مِسْكِينُ بْنُ بُكَير عَنْ زَيْدِ بْنِ حِبَّانَ الْكُوفِيِّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ، أَن النَّبيّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ قال
هَاتُوا رُبْعَ الْعُشْرِ مِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا وَمَا زَادَ فَبِحِسَابِ ذلك.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زَيْدٍ الْخَطَّابِيُّ، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حِبَّانَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر أنه كان ينهى للصائم أَنْ يُقَبِّلَ يَقُولُ إِنَّهُ لَيْسَ لأَحَدِكُمْ مِنَ الْعِصْمَةِ مَا كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم رواه عن زيد بْن حبان هذا الحديث غير أبي نعيم ولزيد بْن حبان أحاديث غير ما ذكرت من رواية معمر عنه ومسكين بْن بُكَير وغيرهما، ولاَ أرى برواياته بأسا يحمل بعضها بعضا.