دهثم بن قران اليمامي سمع نمران بن جارية عن أبيه.
دهثم بن قرَان اليمامي
يروي عَن يحيى بن أبي كثير ونمران بن جَارِيَة
قَالَ أَحْمد وَيحيى لَيْسَ بِشَيْء وَلَا يكْتب حَدِيثه
وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد مَتْرُوك وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان يروي عنة الثِّقَات أَشْيَاء لَا أصل لَهَا وَقَالَ الْأَزْدِيّ سقط حَدِيثه
يروي عَن يحيى بن أبي كثير ونمران بن جَارِيَة
قَالَ أَحْمد وَيحيى لَيْسَ بِشَيْء وَلَا يكْتب حَدِيثه
وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد مَتْرُوك وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان يروي عنة الثِّقَات أَشْيَاء لَا أصل لَهَا وَقَالَ الْأَزْدِيّ سقط حَدِيثه
دهثم بن قران اليمامي
قال المروذي: وقال لي دهثم بن قران اليمامي، ضعفة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (16)
قال عبد اللَّه: سئل عن دهثم بن قران، فقال: كان شيخًا ليس به بأس، حدث عنه أبو بكر بن عياش ثم أخرج كتابًا عن يحيى بن أبي كثير فترك حديثه متروك الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3237)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: دَهْثم بن قُران ليس بشيء يسقط
حديثُه، حَدَث بَعدُ عن يحيى بن أبي كثير بكتاب إنما كان يُعرَف بهذين الحديثين يعني: حديث نمران بن جارية بن ظفر، عن أبيه أن عبدًا مملوكًا خرج. وحديث عقيل بن دينار مولى جارية بن ظفر، عن جارية بن ظفر أن دارًا كانت بين أخوين محظرًا في وسطها حظارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5676)
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كان يحتمل في هذِه الأحاديث، ثم أخرج كتابًا، عن يحيى بن أبي كثير، فترك الناس حديثه.
"تهذيب الكمال" 8/ 497
قال المروذي: وقال لي دهثم بن قران اليمامي، ضعفة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (16)
قال عبد اللَّه: سئل عن دهثم بن قران، فقال: كان شيخًا ليس به بأس، حدث عنه أبو بكر بن عياش ثم أخرج كتابًا عن يحيى بن أبي كثير فترك حديثه متروك الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3237)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: دَهْثم بن قُران ليس بشيء يسقط
حديثُه، حَدَث بَعدُ عن يحيى بن أبي كثير بكتاب إنما كان يُعرَف بهذين الحديثين يعني: حديث نمران بن جارية بن ظفر، عن أبيه أن عبدًا مملوكًا خرج. وحديث عقيل بن دينار مولى جارية بن ظفر، عن جارية بن ظفر أن دارًا كانت بين أخوين محظرًا في وسطها حظارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5676)
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كان يحتمل في هذِه الأحاديث، ثم أخرج كتابًا، عن يحيى بن أبي كثير، فترك الناس حديثه.
"تهذيب الكمال" 8/ 497