حبيب بن أبي ثابت قيس بن دينار
قال البخاري: قال أحمد: قال ابن عون: حدثنا إسماعيل السدي وحبيب بن أبي ثابت جميعًا أعورين.
"التاريخ الكبير" 2/ 314.
قال صالح: قلت: حبيب بن أبي ثابت؟
قال: ما أعلم إلَّا خيرًا، سمع من ابن عباس وابن عمر.
"مسائل صالح" (1344).
وقال صالح: قال أبي: حبيب بن أبي ثابت حبيب بن قيس بن دينار.
"الأسامي والكنى" (169).
قال أبو داود: قلت لأحمد: حبيب بن أبي ثابت؟
قال: ما يدفع من كل خير.
قلت له: هو مثل سلمة بن كهيل، فقال: كان -يعني سلمة- أحفظ، وحبيب ثقة.
"سؤالات أبي داود" (363).
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا سفيان، عن مسعر، قال: قلت لحبيب: هؤلاء -يعني: أهل الكوفة- أعلم أو أولئك؟ قال: أولئك -يعني: أهل الحجاز.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3559).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: مسعر رواه وكيع عنه، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء، عن ابن عباس: إذ! أصبح صائمًا تطوعًا ثم أفطر قضى يومًا مكانه.
قال: أبي ابن مهدي أن يحدث بهذا عن سفيان؛ لأنه يروى عن ابن عباس خلافه: لا بأس به، ابن عباس يقول فيه، خالفوا حبيبًا في هذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1368).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن مسعر قال: قلت لحبيب: هؤلاء -يعني أهل الكوفة- أعلم أم أولئك؟ قال: أولئك -يعني أهل الحجاز.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1552).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن سلمة بن كهيل وحبيب بن أبي ثابت، أيهما أحب إليك وأثبت حديثًا؟ فقال: سلمة بن كهيل أثبت حديثًا من حبيب بن أبي ثابت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1571).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حماد بن خالد الخياط قال: حدثنا أبو إسرائيل عن الحكم قال: كان بين الحجاج وبين صاحب له كلام، فلم يزده على السلام، وهو حبيب بن أبي ثابت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1985).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حبيب بن أبي ثابت: حبيب بن قيس بن دينار، سمعت يحيى بن معين يقول: هو حبيب بن هندي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2445).
قال عبد اللَّه: وسمعته يقول: حبيب بن أبي ثابت يقولون: إنه حبيب بن قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2633).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت أن أبا بكر أعتق بلالًا، فلما قُبض النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كره المقام، فقال أبو بكر: اذهب حيث شِئت يا بلال، فخرج إلى الشام فمات بالشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3618)
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن خبيب، عن عبد الرحمن اليحصبي، إذا عبد عشرين أُمر بالصلاة -يعني: الصبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3689).
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن مهدي، عن سفيان، عن (خبيب)، عن امرأة عبد الرحمن اليحصبي، عن عبد الرحمن: إذا عبد الصبي عشرين أُمر بالصلاة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3690).
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: وكيع، عن سفيان، عن (خبيب) (1) عن عبد الرحمن اليحصبي قال: إذا أحصي عدد عشرة أمر بالصلاة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3691).
قال عبد اللَّه: وسألت أبي عن حبيب بن أبي ثابت، فقال: حبيب بن قيس بن دينار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3847).
قال الفضل بن زياد: ثنا أحمد بن حنبل، ثنا هاشم، ثنا عاصم -يعني: ابن محمد- قال: دخلت على حبيب بن أبي ثابت في بيته، فوجدته قائمًا يصلي، فصلى ثم انصرف، فقلت: يا أبا يحيى.
"الكامل" 3/ 316.
قال الميموني: ذكرت لأحمد بن حنبل حديث عطاء الخراساني، عن أبي سلمة، عن عثمان (1)، فقال: لا أدري ما هو، قد روي عن عثمان خلافه.
قيل له: من رواه؟
قال: حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن عثمان: يوقف المولي (2).
"سنن الدارقطني" 4/ 63.
قال البخاري: قال أحمد: قال ابن عون: حدثنا إسماعيل السدي وحبيب بن أبي ثابت جميعًا أعورين.
"التاريخ الكبير" 2/ 314.
قال صالح: قلت: حبيب بن أبي ثابت؟
قال: ما أعلم إلَّا خيرًا، سمع من ابن عباس وابن عمر.
"مسائل صالح" (1344).
وقال صالح: قال أبي: حبيب بن أبي ثابت حبيب بن قيس بن دينار.
"الأسامي والكنى" (169).
قال أبو داود: قلت لأحمد: حبيب بن أبي ثابت؟
قال: ما يدفع من كل خير.
قلت له: هو مثل سلمة بن كهيل، فقال: كان -يعني سلمة- أحفظ، وحبيب ثقة.
"سؤالات أبي داود" (363).
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا سفيان، عن مسعر، قال: قلت لحبيب: هؤلاء -يعني: أهل الكوفة- أعلم أو أولئك؟ قال: أولئك -يعني: أهل الحجاز.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3559).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: مسعر رواه وكيع عنه، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء، عن ابن عباس: إذ! أصبح صائمًا تطوعًا ثم أفطر قضى يومًا مكانه.
قال: أبي ابن مهدي أن يحدث بهذا عن سفيان؛ لأنه يروى عن ابن عباس خلافه: لا بأس به، ابن عباس يقول فيه، خالفوا حبيبًا في هذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1368).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن مسعر قال: قلت لحبيب: هؤلاء -يعني أهل الكوفة- أعلم أم أولئك؟ قال: أولئك -يعني أهل الحجاز.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1552).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن سلمة بن كهيل وحبيب بن أبي ثابت، أيهما أحب إليك وأثبت حديثًا؟ فقال: سلمة بن كهيل أثبت حديثًا من حبيب بن أبي ثابت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1571).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حماد بن خالد الخياط قال: حدثنا أبو إسرائيل عن الحكم قال: كان بين الحجاج وبين صاحب له كلام، فلم يزده على السلام، وهو حبيب بن أبي ثابت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1985).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حبيب بن أبي ثابت: حبيب بن قيس بن دينار، سمعت يحيى بن معين يقول: هو حبيب بن هندي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2445).
قال عبد اللَّه: وسمعته يقول: حبيب بن أبي ثابت يقولون: إنه حبيب بن قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2633).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت أن أبا بكر أعتق بلالًا، فلما قُبض النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كره المقام، فقال أبو بكر: اذهب حيث شِئت يا بلال، فخرج إلى الشام فمات بالشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3618)
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن خبيب، عن عبد الرحمن اليحصبي، إذا عبد عشرين أُمر بالصلاة -يعني: الصبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3689).
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن مهدي، عن سفيان، عن (خبيب)، عن امرأة عبد الرحمن اليحصبي، عن عبد الرحمن: إذا عبد الصبي عشرين أُمر بالصلاة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3690).
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: وكيع، عن سفيان، عن (خبيب) (1) عن عبد الرحمن اليحصبي قال: إذا أحصي عدد عشرة أمر بالصلاة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3691).
قال عبد اللَّه: وسألت أبي عن حبيب بن أبي ثابت، فقال: حبيب بن قيس بن دينار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3847).
قال الفضل بن زياد: ثنا أحمد بن حنبل، ثنا هاشم، ثنا عاصم -يعني: ابن محمد- قال: دخلت على حبيب بن أبي ثابت في بيته، فوجدته قائمًا يصلي، فصلى ثم انصرف، فقلت: يا أبا يحيى.
"الكامل" 3/ 316.
قال الميموني: ذكرت لأحمد بن حنبل حديث عطاء الخراساني، عن أبي سلمة، عن عثمان (1)، فقال: لا أدري ما هو، قد روي عن عثمان خلافه.
قيل له: من رواه؟
قال: حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن عثمان: يوقف المولي (2).
"سنن الدارقطني" 4/ 63.