جميل بْن زيد الطائي،
سَمِعَ ابْن عُمَر روى عَنْهُ الثوري وعباد بْن العوام قَالَ أَحْمَد عَنْ أَبِي بكر بْن عياش عَنْ جميل: هذه أحاديث ابْن عُمَر ما سمعت من ابْن عُمَر شيئا إنما قالوا: اكتب أحاديث ابْن عُمَر! فقدمت المدينة فكتبتها.
سَمِعَ ابْن عُمَر روى عَنْهُ الثوري وعباد بْن العوام قَالَ أَحْمَد عَنْ أَبِي بكر بْن عياش عَنْ جميل: هذه أحاديث ابْن عُمَر ما سمعت من ابْن عُمَر شيئا إنما قالوا: اكتب أحاديث ابْن عُمَر! فقدمت المدينة فكتبتها.
جميل بن زيد الطائي كوفي روى عن ابن عمر وكعب بن عبد الله روى عنه الثوري وعباد بن العوام سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم قال نا عمرو بن علي قال لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن جميل بن زيد الطائي بشئ وكان سفيان يحدث عنه.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: الثوري عن جميل بن زيد لا شئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عن جميل بن زيد فقال: ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم قال نا عمرو بن علي قال لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن جميل بن زيد الطائي بشئ وكان سفيان يحدث عنه.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: الثوري عن جميل بن زيد لا شئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عن جميل بن زيد فقال: ضعيف الحديث.
جميل بن زيد الطائي
قال البخاري: قال أحمد: عن أبي بكر بن عياش، عن جميل بن زيد، هو الطائي، قال: هذِه أحاديث ابن عمر، ما سمعت من ابن عمر شيئًا، إنما قالوا في: اكتب أحاديث ابن عمر. فقدمت المدينة فكتبتها.
"التاريخ الصغير" 2/ 79.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن أبي بكر بن عياش قال: قلت لجميل بن زيد: هذِه الأحاديث عن ابن عمر؟ قال: أنا ما سمعت من ابن عمر شيئًا، إنما قالوا في: اكتب أحاديث ابن عمر، فقدمت المدينة فكتبتها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1111)، (1576).
قال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: جميل ليس بثقة، وأخبرت عن أحمد بن حنبل مثل ذلك.
"معجم الصحابة" 3/ 30
قال البخاري: قال أحمد: عن أبي بكر بن عياش، عن جميل بن زيد، هو الطائي، قال: هذِه أحاديث ابن عمر، ما سمعت من ابن عمر شيئًا، إنما قالوا في: اكتب أحاديث ابن عمر. فقدمت المدينة فكتبتها.
"التاريخ الصغير" 2/ 79.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن أبي بكر بن عياش قال: قلت لجميل بن زيد: هذِه الأحاديث عن ابن عمر؟ قال: أنا ما سمعت من ابن عمر شيئًا، إنما قالوا في: اكتب أحاديث ابن عمر، فقدمت المدينة فكتبتها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1111)، (1576).
قال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: جميل ليس بثقة، وأخبرت عن أحمد بن حنبل مثل ذلك.
"معجم الصحابة" 3/ 30
جميل بن زيد الطائي كوفي عن ابن عمر روى عنه الثوري وعباد بن العوام مقل متروك. وقال مرة يعتبر به.
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيدنا محمد خاتم النبيين وبعد:
فإن علم الحديث يحتاج إلى معرفة الرواة الذين أوصلوا السنة النبوية إلينا من حيث جرحهم وتعديلهم ولما كان كتاب الإمام الدارقطني من الأصول المهمة في هذا الفن والذي طوته أيد الإهمال في عدم إخراجه عزمت على نشره في مجلة الجامعة الإسلامية ليتسنى لأكبر قدر ممكن من طلاب العلم الوقوف عليه والاستفادة منه.
وها أنذا أطرح الحلقة الثانية من كتاب الضعفاء والمتروكين لخاتمة الحفاظ، أرجو أن أكون قد وفقت على أقل تقدير في تصحيح النصوص الواردة في كتاب المصنف.
وقد سبق وأن قمت بتحقيق كتاب أسئلة البرقاني للإمام الدارقطني تحقيقا، واستفدت فيه من كتاب الضعفاء.
وسيقدم الكتاب المذكور للطبع بعد الانتهاء من الدراسة العلمية حول المصنف وكتابه السؤالات.
أرجو الله أن يوفقني في إخراجه وأن ينفع به طلاب العلم، إنه على كل شيء قدير.
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيدنا محمد خاتم النبيين وبعد:
فإن علم الحديث يحتاج إلى معرفة الرواة الذين أوصلوا السنة النبوية إلينا من حيث جرحهم وتعديلهم ولما كان كتاب الإمام الدارقطني من الأصول المهمة في هذا الفن والذي طوته أيد الإهمال في عدم إخراجه عزمت على نشره في مجلة الجامعة الإسلامية ليتسنى لأكبر قدر ممكن من طلاب العلم الوقوف عليه والاستفادة منه.
وها أنذا أطرح الحلقة الثانية من كتاب الضعفاء والمتروكين لخاتمة الحفاظ، أرجو أن أكون قد وفقت على أقل تقدير في تصحيح النصوص الواردة في كتاب المصنف.
وقد سبق وأن قمت بتحقيق كتاب أسئلة البرقاني للإمام الدارقطني تحقيقا، واستفدت فيه من كتاب الضعفاء.
وسيقدم الكتاب المذكور للطبع بعد الانتهاء من الدراسة العلمية حول المصنف وكتابه السؤالات.
أرجو الله أن يوفقني في إخراجه وأن ينفع به طلاب العلم، إنه على كل شيء قدير.
جميل بْن زيد الطائي كوفي.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال لم أسمع يَحْيى، ولاَ عَبد الرَّحْمَنِ يحدثان عَن جميل بْن زيد الطائي بشَيْءٍ قط وَكَانَ سفيان يحدث عَنْهُ.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: جميل بْن زيد لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد، عَن أَبِي بَكْر بْن عياش عَن جميل بْن زيد هُوَ الطائي قَالَ هذه أحاديث ابْن عُمَر ما سَمِعْتُ من ابْن عُمَر شيئا إِنَّمَا قالوا لي اكتب أحاديث ابْن عُمَر فقدمت المدينة فكتبتها.
وقال إسماعيل بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا جَمِيلٌ، حَدَّثَنا ابْن عُمَر تزوج النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ امرأة وخلى سبيلها.
وقال ابْن فضيل عَن جميل عَن عَبد اللَّهِ بْن كعب وقال عباد بْن العوام، حَدَّثَنا جميل سمع كعب بْن زيد عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وقال الْقَاسِمِ بْن مَالِك عَن جميل أَنَّهُ سمع كعب بن زيد أو زيد بن كعب ولم يصح حديثه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جعفر الوركاني، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ الْغُصْنِ عَنْ جُمَيْلِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي غَفَّارٍ فَلَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ رَأَى بكشحها بياضا فأمان عَنْهَا وَقَالَ أَرْخِي عَلَيْكِ فَخَلَّى سَبِيلَهَا وَلَمْ يَأْخُذْ مِنْهَا شَيْئًا
أنا الْحَسَن بْن سفيان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بُكَير يَعْنِي النَّخْعِيَّ عَنْ جميل بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر قَالَ تَزَوَّجَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي غَفَّارٍ فَلَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ رَأَى بِكُشْحِهَا وَضَحًا فَرَدَّهَا إِلَى أَهْلِهَا وَقَالَ دلستم علي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُوسَى الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد بْن الأَشَج عَبد الله بن سَعِيد، حَدَّثَنا أَبُو بُكَير النخعي واسم أَبِي بُكَير الوليد بْن بُكَير العذري كوفي عَن جميل بْن زيد، عنِ ابْن عُمَر تزوج النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ امرأة من بني غفار فذكر نحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: جميل بْن زيد يعرف بهذا الْحَدِيث واضطرب الرواة عَنْهُ بهذا الْحَدِيث حسب ما ذكره البُخارِيّ وتلون فيه عَلَى ألوان واختلف عَلَيْهِ من روى عَنْهُ فبعضهم ذكره البُخارِيّ وبعضهم ذكرته أنا ممن قَالَ عَنْهُ، عنِ ابْن عُمَر ممن لم يذكرهم البُخارِيّ وقد روى جميل بْن زيد غير هَذَا الْحَدِيث، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أحبب حبيبك هونا ما ورواه عَن جميل عباد بْن العوام وعن عباد أَبُو الصلت الهروي وروى عَنْهُ غير ما ذكرته من الحديث.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال لم أسمع يَحْيى، ولاَ عَبد الرَّحْمَنِ يحدثان عَن جميل بْن زيد الطائي بشَيْءٍ قط وَكَانَ سفيان يحدث عَنْهُ.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: جميل بْن زيد لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد، عَن أَبِي بَكْر بْن عياش عَن جميل بْن زيد هُوَ الطائي قَالَ هذه أحاديث ابْن عُمَر ما سَمِعْتُ من ابْن عُمَر شيئا إِنَّمَا قالوا لي اكتب أحاديث ابْن عُمَر فقدمت المدينة فكتبتها.
وقال إسماعيل بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا جَمِيلٌ، حَدَّثَنا ابْن عُمَر تزوج النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ امرأة وخلى سبيلها.
وقال ابْن فضيل عَن جميل عَن عَبد اللَّهِ بْن كعب وقال عباد بْن العوام، حَدَّثَنا جميل سمع كعب بْن زيد عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وقال الْقَاسِمِ بْن مَالِك عَن جميل أَنَّهُ سمع كعب بن زيد أو زيد بن كعب ولم يصح حديثه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جعفر الوركاني، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ الْغُصْنِ عَنْ جُمَيْلِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي غَفَّارٍ فَلَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ رَأَى بكشحها بياضا فأمان عَنْهَا وَقَالَ أَرْخِي عَلَيْكِ فَخَلَّى سَبِيلَهَا وَلَمْ يَأْخُذْ مِنْهَا شَيْئًا
أنا الْحَسَن بْن سفيان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بُكَير يَعْنِي النَّخْعِيَّ عَنْ جميل بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر قَالَ تَزَوَّجَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي غَفَّارٍ فَلَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ رَأَى بِكُشْحِهَا وَضَحًا فَرَدَّهَا إِلَى أَهْلِهَا وَقَالَ دلستم علي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُوسَى الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد بْن الأَشَج عَبد الله بن سَعِيد، حَدَّثَنا أَبُو بُكَير النخعي واسم أَبِي بُكَير الوليد بْن بُكَير العذري كوفي عَن جميل بْن زيد، عنِ ابْن عُمَر تزوج النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ امرأة من بني غفار فذكر نحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: جميل بْن زيد يعرف بهذا الْحَدِيث واضطرب الرواة عَنْهُ بهذا الْحَدِيث حسب ما ذكره البُخارِيّ وتلون فيه عَلَى ألوان واختلف عَلَيْهِ من روى عَنْهُ فبعضهم ذكره البُخارِيّ وبعضهم ذكرته أنا ممن قَالَ عَنْهُ، عنِ ابْن عُمَر ممن لم يذكرهم البُخارِيّ وقد روى جميل بْن زيد غير هَذَا الْحَدِيث، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أحبب حبيبك هونا ما ورواه عَن جميل عباد بْن العوام وعن عباد أَبُو الصلت الهروي وروى عَنْهُ غير ما ذكرته من الحديث.
جميل بْن زَيْد الطَّائِي من أهل الْبَصْرَة يروي عَن بن عُمَر وَلَمْ يره روى عَنْهُ الثَّوْرِي دَخَلَ الْمَدِينَة فَجمع أَحَادِيث بن عمر بعد موت بن عُمَر ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْبَصْرَة وَرَوَاهَا عَنْهُ ثَنَا الْهَمْدَانِيُّ ثَنَا عمر بْنُ عَلِيٍّ قَالَ لَمْ أَسْمَعْ يَحْيَى وَلا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ عَنْ جَمِيلِ بْنِ زَيْدٍ الطَّائِيِّ شَيْئًا قَطُّ سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول جَمِيلُ بْنُ زَيْدٍ يَرْوِي عَنِ بن عُمَرَ لَيْسَ بِثِقَةٍ