ثابت بن ثوبان: "دمشقي"، لا بأس به.
ثابت بن ثوبان
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن ثابت بن ثوبان، فقال: هذا شامي وليس به بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4360).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن ثابت بن ثوبان، فقال: هذا شامي وليس به بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4360).
ثابت بن ثوبان روى عن مكحول وعبد الله بن الديلمي روى عنه الأوزاعي وابنه عبد الرحمن ويحيى بن حمزة سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله ( م ) بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن ثابت بن ثوبان فقال: هذا شامي وليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله ( م ) بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن ثابت بن ثوبان فقال: هذا شامي وليس به بأس.
ثابت بن ثوبان
حدث عن أبيه ثوبان بسنده عن معاذ بن جبل قال: إن آخر كلام فارقت عليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن قال لي: " أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل ".
وحدث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يمنعن جارٌ جاره أن يضع خشبةً في حائطه ".
وحدث ثوبان عن مكحول بسنده، عن ابن عمر عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إن الله تعالى ليغفر للعبد ما لم يغرغر ".
قال يحيى بن معين: ابن ثوبان خراسانيٌ نزل الشام.
وروى عن مكحول، وهو ثقةٌ لا بأس به.
حدث عن أبيه ثوبان بسنده عن معاذ بن جبل قال: إن آخر كلام فارقت عليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن قال لي: " أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل ".
وحدث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يمنعن جارٌ جاره أن يضع خشبةً في حائطه ".
وحدث ثوبان عن مكحول بسنده، عن ابن عمر عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إن الله تعالى ليغفر للعبد ما لم يغرغر ".
قال يحيى بن معين: ابن ثوبان خراسانيٌ نزل الشام.
وروى عن مكحول، وهو ثقةٌ لا بأس به.
ثابت بْن ثوبان ويقال: العنسي (1) أو العبسي
سَمِعَ مكحولا روى عَنْهُ الأوزاعي ويحيى بْن حمزة الشامي قَالَ أَبُو دَاوُدَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ سَمِعَ أَبَاهُ عَنْ مَكْحُولٍ أَنَّ ابْنَ نُعَيْمٍ أَخْبَرَهُ: أَنَّ أَبَا ذَرٍّ (2) أَخْبَرَهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ عزوجل يقبل توبة عبده ما لم يقع الحجاب - ان تخرج (3) النفس وهى مشركة
وَقَالَ لَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ: ثنا ابْنُ ثَوْبَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ نُعَيْمٍ: عَنْ أُسَامَةَ بْنِ سَلْمَانَ عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بهذَا.
سَمِعَ مكحولا روى عَنْهُ الأوزاعي ويحيى بْن حمزة الشامي قَالَ أَبُو دَاوُدَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ سَمِعَ أَبَاهُ عَنْ مَكْحُولٍ أَنَّ ابْنَ نُعَيْمٍ أَخْبَرَهُ: أَنَّ أَبَا ذَرٍّ (2) أَخْبَرَهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ عزوجل يقبل توبة عبده ما لم يقع الحجاب - ان تخرج (3) النفس وهى مشركة
وَقَالَ لَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ: ثنا ابْنُ ثَوْبَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ نُعَيْمٍ: عَنْ أُسَامَةَ بْنِ سَلْمَانَ عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بهذَا.