مُعَاوِيَة بن صَالح كَانَ يحيى بن سعيد لَا يرضاه وَقَالَ الرَّازِيّ لَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ الْأَزْدِيّ ضَعِيف
مُعَاوِيَة بن صَالح
- ومعاوية بن صالح. حضرمي.
معاوية بْن صَالِح حمصي قاضي أندلس، يُكَنَّى أبا عُمَر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن حفص أَبُو صَالِح الفارسي ببعلبك، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عوف، قَالَ: سَمِعْتُ يَزِيد بْن عَبد ربه يَقُول خرج مُعَاوِيَة بْن صَالِح من حمص سنة خمسين وعشرين ومِئَة، وَهو شاب فسار إِلَى المغرب فولي قضاءهم.
قال وسمعتُ أَبَا صَالِح سنة سبع عشر أو سنة عشرين يَقُول مر بنا مُعَاوِيَة بْن صَالِح حاجا سنة أربع وخمسين فكتب عَنْهُ الثَّوْريّ وأهل مصر وأهل المدينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَال: قَال يَحْيى بْن مَعِين كَانَ ابْن مهدي إِذَا حدث بحديث مُعَاوِيَة بْن صَالِح زبره يَحْيى بْن سَعِيد وَقَالَ إيش هَذِهِ الأحاديث وكان ابْن مهدي لا يبالي عمن روى ويحيى ثقة في حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يرضى معاوية بن صَالِح.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن سَعِيد عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح فَقَالَ ما كنا نأخذ عَنْهُ ذلك الزمان، ولاَ حرفا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا يَحْيى قال عَبد الرَّحْمَن يوثق مُعَاوِيَة بْن صَالِح أَبُو عُمَر الحمصي قاضي أندلس.
قال الشَّيْخ: حَدَّثَنا عن حميد بْن زَنْجَوَيْهِ، قالَ: قُلتُ لعلي بْن المديني إنك تطلب الغرائب فأت عَبد اللَّه بْن صَالِح واكتب كتاب مُعَاوِيَة بْن صالح تستفيد مِئَتَي حديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا رجاء بن سهل، حَدَّثَنا حماد بن خالد الخياط
، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَن أَبِي الزاهرية قَال: مَا رأيتُ قوما أعجب من أصحاب الحديث يأتون من غير أن يدعوا ويزورون من غير شوق ويبرمون بالمساءلة يملون بطول الجلوس، وأَبُو الزاهرية اسمه حدير بْن كريب.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ صَالِحٍ يَقُولُ، حَدَّثني نُعَيْمُ بْنُ زِيَادٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا كَبْشَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا وَالْمُنْفِقُ عَلَيْهَا كَالْبَاسِطِ يده بالصدقة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ عَمْرو بْنِ ثَوْرٍ الزَّوْفِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابن وهب، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ عَنْ يُوسُفَ بْنِ سَيْفٍ، عَن أَبِي رَاشِدٍ الْحُبْرَانِيُّ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ غُضَيْفٍ قَال: مَا نَسِيتُ مَعَ مَا نَسِيتُ مِنَ الأَشْيَاءِ أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعًا يَمِينُهُ عَلَى شِمَالِهِ فِي الصَّلاةِ.
وَأَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرو بْنِ ثور الزوفي بمصر، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابن وهب، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا لَقِيَ أَحَدُكُمُ الْمُسْلِمَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ فَإِنْ حَالَتْ بَيْنَهُمَا شَجَرَةٌ أَوْ جِدَارٌ ثُمَّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلِّمْ عليه.
حَدَّثَنَا إبراهيم، حَدَّثَنا أحمد بن وهب، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ عَنْ عَبد الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الْخَمْرَ وَثَمَنَهَا وَحَرَّمَ الْمَيْتَةَ وَثَمَنَهَا وحرم الخنزير وثمنه.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ بإسنادِه، نَحوه، وعند بن وَهب، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ مَشَايِخِهِ كِتَابٌ وَنُسْخَةٌ طَوِيلَةٌ.
حَدَّثَنَا بِذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرو الزَّوْفِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ، عنِ ابن وهب، حَدَّثَنا
عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، أَخْبَرنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ، قالَ: سَألتُ عَائِشَةَ بِكَمْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُوتِرُ فَقَالَتْ بِأَرْبَعٍ وَثَلاثٍ وَسِتٍّ وَثَلاثٍ وَثَمَانٍ وَثَلاثَ عَشَرَ وَلَمْ يَكُنْ يُوتِرُ بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلاثَ عَشَرَ، ولاَ أَنْقَصَ مِنْ سَبْعٍ وَكَانَ لا يَدَعْ رَكْعَتَيِ الْفَجْرَ.
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بن مهدي عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح أحاديث عداد.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرو، عنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ، أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إسحاق المسيبي، حَدَّثَنا مَعْنٌ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَن العَلاَء بْنِ الْحَارِثِ الدِّمَشْقِيِّ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إلاَّ شِدَّةً، ولاَ الْمَالُ إلاَّ إِفَاضَةً، ولاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إلاَّ عَلَى شِرَارِ خَلْقِهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ الْعَبَّاسِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَعْنِ بن دينار الأشجعي، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي كَبْشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فِي الَّذِي يُدْرِكُ صَيْدَهُ بَعْدَ ثَلاثٍ يَأْكُلُهُ إلاَّ أَنْ يُنْتِنَ.
قَالَ الشَّيْخ: ومعن بْن عِيسَى عنده عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح أحاديث عداد.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي بن بيان بمصر، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثني معاوية بن صالح، عن رَاشِدِ بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اتَّقُوا فَرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن راشد بْن سعد بهذا الإسناد لا يرويه عَنْهُ غير مُعَاوِيَة بْن صَالِح.
وعند أَبِي صَالِح كاتب اللَّيْث عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح كتاب طويل ونسخة حسنة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَغْدَادِيُّ بحلب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ المخرمي، حَدَّثَنا
حجير بن المثنى، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ معاوية بن صالح، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَمْرَةَ، قَال: قِيل لِعَائِشَةَ مَاذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ كَانَ يَغْلِي ثَوْبَهُ وَيَحْلِبُ شَاتَهُ وَيَخْدِمُ نَفْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخ: والليث بْن سَعْدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ غير هذا.
حَدَّثَنَا بن قُتَيْبَةَ وَطَاهِرُ بْنُ عَلِيٍّ الطِّهْرَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى الْمُعَافِرِيُّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ كَعْبِ بْنِ عياض، أَن رسُول الله قَالَ الْقِصَاصُ ثَلاثَةٌ أَمِيرٌ أَوْ مَأْمُورٌ أَوْ مُخْتَالٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا، عَن أَبِي الزاهرية يرويه عَنْهُ مُعَاوِيَة بْن صَالِح وعنه عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَعَبْدَانُ، قَالا: حَدَّثَنا زكريا بن يَحْيى الواسطي، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ الأَسْمَاءِ عَبد اللَّهِ، وَعَبد الرَّحْمَنِ وَأَصْدَقُهَا الْحَارِثُ وَهَمَّامٌ وَشَرُّهَا حَرْبٌ وَمُرَّةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يرويه عن مُعَاوِيَة فرج بْن فضالة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سلمة الحنفي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ الرَّمَادِيُّ، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيُّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ يُونُس بْنِ سَيْفٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ عَلِّمْ مُعَاوِيَةَ الْكِتَابَ وَالْحِسَابَ وَوَقِّهِ الْعَذَابَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن يُونُس بهذا الإسناد يرويه عَنْهُ مُعَاوِيَة بْن صَالِح ولمعاوية بْنِ صَالِحٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ حديث صالح عند بن وَهْب عَنْهُ كتاب وعند أَبِي صالح عنه كتاب وعند بن مهدي ومعن عَنْهُ أحاديث عداد وحدث عَنْهُ اللَّيْث وبشر بْن السري وثقات الناس وما أرى بحديثه بأسا، وَهو عندي صدوق إلا أَنَّهُ يقع فِي أحاديثه إفرادات
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن حفص أَبُو صَالِح الفارسي ببعلبك، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عوف، قَالَ: سَمِعْتُ يَزِيد بْن عَبد ربه يَقُول خرج مُعَاوِيَة بْن صَالِح من حمص سنة خمسين وعشرين ومِئَة، وَهو شاب فسار إِلَى المغرب فولي قضاءهم.
قال وسمعتُ أَبَا صَالِح سنة سبع عشر أو سنة عشرين يَقُول مر بنا مُعَاوِيَة بْن صَالِح حاجا سنة أربع وخمسين فكتب عَنْهُ الثَّوْريّ وأهل مصر وأهل المدينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَال: قَال يَحْيى بْن مَعِين كَانَ ابْن مهدي إِذَا حدث بحديث مُعَاوِيَة بْن صَالِح زبره يَحْيى بْن سَعِيد وَقَالَ إيش هَذِهِ الأحاديث وكان ابْن مهدي لا يبالي عمن روى ويحيى ثقة في حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يرضى معاوية بن صَالِح.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن سَعِيد عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح فَقَالَ ما كنا نأخذ عَنْهُ ذلك الزمان، ولاَ حرفا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا يَحْيى قال عَبد الرَّحْمَن يوثق مُعَاوِيَة بْن صَالِح أَبُو عُمَر الحمصي قاضي أندلس.
قال الشَّيْخ: حَدَّثَنا عن حميد بْن زَنْجَوَيْهِ، قالَ: قُلتُ لعلي بْن المديني إنك تطلب الغرائب فأت عَبد اللَّه بْن صَالِح واكتب كتاب مُعَاوِيَة بْن صالح تستفيد مِئَتَي حديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا رجاء بن سهل، حَدَّثَنا حماد بن خالد الخياط
، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَن أَبِي الزاهرية قَال: مَا رأيتُ قوما أعجب من أصحاب الحديث يأتون من غير أن يدعوا ويزورون من غير شوق ويبرمون بالمساءلة يملون بطول الجلوس، وأَبُو الزاهرية اسمه حدير بْن كريب.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ صَالِحٍ يَقُولُ، حَدَّثني نُعَيْمُ بْنُ زِيَادٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا كَبْشَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا وَالْمُنْفِقُ عَلَيْهَا كَالْبَاسِطِ يده بالصدقة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ عَمْرو بْنِ ثَوْرٍ الزَّوْفِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابن وهب، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ عَنْ يُوسُفَ بْنِ سَيْفٍ، عَن أَبِي رَاشِدٍ الْحُبْرَانِيُّ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ غُضَيْفٍ قَال: مَا نَسِيتُ مَعَ مَا نَسِيتُ مِنَ الأَشْيَاءِ أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعًا يَمِينُهُ عَلَى شِمَالِهِ فِي الصَّلاةِ.
وَأَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرو بْنِ ثور الزوفي بمصر، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا ابن وهب، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا لَقِيَ أَحَدُكُمُ الْمُسْلِمَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ فَإِنْ حَالَتْ بَيْنَهُمَا شَجَرَةٌ أَوْ جِدَارٌ ثُمَّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلِّمْ عليه.
حَدَّثَنَا إبراهيم، حَدَّثَنا أحمد بن وهب، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ عَنْ عَبد الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الْخَمْرَ وَثَمَنَهَا وَحَرَّمَ الْمَيْتَةَ وَثَمَنَهَا وحرم الخنزير وثمنه.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ بإسنادِه، نَحوه، وعند بن وَهب، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ مَشَايِخِهِ كِتَابٌ وَنُسْخَةٌ طَوِيلَةٌ.
حَدَّثَنَا بِذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرو الزَّوْفِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ، عنِ ابن وهب، حَدَّثَنا
عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، أَخْبَرنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ، قالَ: سَألتُ عَائِشَةَ بِكَمْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُوتِرُ فَقَالَتْ بِأَرْبَعٍ وَثَلاثٍ وَسِتٍّ وَثَلاثٍ وَثَمَانٍ وَثَلاثَ عَشَرَ وَلَمْ يَكُنْ يُوتِرُ بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلاثَ عَشَرَ، ولاَ أَنْقَصَ مِنْ سَبْعٍ وَكَانَ لا يَدَعْ رَكْعَتَيِ الْفَجْرَ.
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بن مهدي عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح أحاديث عداد.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرو، عنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ، أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إسحاق المسيبي، حَدَّثَنا مَعْنٌ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَن العَلاَء بْنِ الْحَارِثِ الدِّمَشْقِيِّ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إلاَّ شِدَّةً، ولاَ الْمَالُ إلاَّ إِفَاضَةً، ولاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إلاَّ عَلَى شِرَارِ خَلْقِهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ الْعَبَّاسِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَعْنِ بن دينار الأشجعي، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي كَبْشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فِي الَّذِي يُدْرِكُ صَيْدَهُ بَعْدَ ثَلاثٍ يَأْكُلُهُ إلاَّ أَنْ يُنْتِنَ.
قَالَ الشَّيْخ: ومعن بْن عِيسَى عنده عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح أحاديث عداد.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي بن بيان بمصر، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثني معاوية بن صالح، عن رَاشِدِ بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اتَّقُوا فَرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن راشد بْن سعد بهذا الإسناد لا يرويه عَنْهُ غير مُعَاوِيَة بْن صَالِح.
وعند أَبِي صَالِح كاتب اللَّيْث عن مُعَاوِيَة بْن صَالِح كتاب طويل ونسخة حسنة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَغْدَادِيُّ بحلب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ المخرمي، حَدَّثَنا
حجير بن المثنى، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ معاوية بن صالح، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَمْرَةَ، قَال: قِيل لِعَائِشَةَ مَاذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ كَانَ يَغْلِي ثَوْبَهُ وَيَحْلِبُ شَاتَهُ وَيَخْدِمُ نَفْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخ: والليث بْن سَعْدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ غير هذا.
حَدَّثَنَا بن قُتَيْبَةَ وَطَاهِرُ بْنُ عَلِيٍّ الطِّهْرَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى الْمُعَافِرِيُّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ كَعْبِ بْنِ عياض، أَن رسُول الله قَالَ الْقِصَاصُ ثَلاثَةٌ أَمِيرٌ أَوْ مَأْمُورٌ أَوْ مُخْتَالٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا، عَن أَبِي الزاهرية يرويه عَنْهُ مُعَاوِيَة بْن صَالِح وعنه عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَعَبْدَانُ، قَالا: حَدَّثَنا زكريا بن يَحْيى الواسطي، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ الأَسْمَاءِ عَبد اللَّهِ، وَعَبد الرَّحْمَنِ وَأَصْدَقُهَا الْحَارِثُ وَهَمَّامٌ وَشَرُّهَا حَرْبٌ وَمُرَّةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يرويه عن مُعَاوِيَة فرج بْن فضالة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سلمة الحنفي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ الرَّمَادِيُّ، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيُّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ يُونُس بْنِ سَيْفٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ عَلِّمْ مُعَاوِيَةَ الْكِتَابَ وَالْحِسَابَ وَوَقِّهِ الْعَذَابَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن يُونُس بهذا الإسناد يرويه عَنْهُ مُعَاوِيَة بْن صَالِح ولمعاوية بْنِ صَالِحٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ حديث صالح عند بن وَهْب عَنْهُ كتاب وعند أَبِي صالح عنه كتاب وعند بن مهدي ومعن عَنْهُ أحاديث عداد وحدث عَنْهُ اللَّيْث وبشر بْن السري وثقات الناس وما أرى بحديثه بأسا، وَهو عندي صدوق إلا أَنَّهُ يقع فِي أحاديثه إفرادات
معاوية بن صالح: "حمصي"، ثقة.
معاوية بن صالح
على قال: سألت يحيى، عن معاية بن صالح، فقال: ما كنا نأخذ من حديثه فى ذلك الزمان ولا حرفًا.
على قال: سألت يحيى، عن معاية بن صالح، فقال: ما كنا نأخذ من حديثه فى ذلك الزمان ولا حرفًا.
مُعَاوِيَة بن صَالح إثنان
- أَحدهمَا
أَبُو عبيد الله الدِّمَشْقِي الْحَافِظ مَاتَ سنة ثَلَاث وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ
- وَالْآخر
روى عَن عَليّ بن أبي طَلْحَة
- أَحدهمَا
أَبُو عبيد الله الدِّمَشْقِي الْحَافِظ مَاتَ سنة ثَلَاث وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ
- وَالْآخر
روى عَن عَليّ بن أبي طَلْحَة