سلم بن سالم البلخي، عن عبيد الله بن عمر، وابن جريج، والثوري.
سلم بن سالم البلخي
- سلم بن سالم البلخي. ويكنى أبا محمد. وكان مرجئًا ضعيفًا في الحديث ولكنه كان صارمًا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. وكانت له رئاسة بخراسان فبعث إليه هارون أمير المؤمنين فأقدمه عليه فحبسه فلم يزل محبوسًا إلى أن مات هارون. ثم أخرجه محمد بن هارون حين ولي الخلافة من سجن الرقة فقدم بغداد فأقام بها قليلًا. ثم خرج إلى خراسان فمات بها.
- سلم بن سالم البلخي. ويكنى أبا محمد. وكان مرجئًا ضعيفًا في الحديث ولكنه كان صارمًا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. وكانت له رئاسة بخراسان فبعث إليه هارون أمير المؤمنين فأقدمه عليه فحبسه فلم يزل محبوسًا إلى أن مات هارون. ثم أخرجه محمد بن هارون حين ولي الخلافة من سجن الرقة فقدم بغداد فأقام بها قليلًا. ثم خرج إلى خراسان فمات بها.
سلم بْن سَالم الْبَلْخِي يَرْوِي عَن الثَّوْرِي وَعبيد اللَّه بْن عُمَر روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَأهل خُرَاسَان حج فَكتب عَنْهُ أهل بَغْدَاد مُنكر الْحَدِيث يقلب الْأَخْبَار قلبا وَكَانَ مرجئا شَدِيد الإرجاء دَاعِيَة إِلَيْهَا كَانَ بن الْمُبَارك يكذبهُ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ خَلَفٍ يَقُولُ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ زَكَرِيَّا سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ فُضَيْلٍ الْعَابِدَ يَقُولُ سَمِعْتُ سَلْمَ بْنَ سَالِمٍ يَقُولُ مَا يَسُرُّنِي أَنْ أَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَعلا يعْمل من مضى وَعمل منبقي وَأَنَا أَقُولُ الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ثَنَا الْحَنْبَلِيُّ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ زُهَيْرٍ يَقُولُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ الْبَلْخِيُّ لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ وَهُوَ الَّذِي روى عَن بن جريج عَن عَطاء عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن مِنَ السُّنَّةِ تَشْيِيعُ الضَّيْفِ إِلَى بَابِ الدَّارِ ثناه مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ ذُرَيْحٍ بِعَسْكَرَ أنبأ جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ ثَنَا سَلْمُ بن سَالم عَن بن جريج
سلم بْن سَالِمٍ الْبَلْخِيُّ، يُكَنَّى أَبَا مُحَمد.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بن سالم ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بْن سالم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ سلم بْن سالم البلخي ليس بذاك في الحديث كأنه ضعفه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ السعدي سلم بْن سالم البلخي غير ثقة.
سمعت إسحاق بْن إِبْرَاهِيم يقول سئل ابْن المُبَارك عن الحديث الذي يحدثه في أكل العدس أنه قدس على لسان سبعين نبيا فقال، ولاَ على لسان نبي واحد إنه لمؤذ منفخ من يحدثكم قالوا سلم بْن سالم قال عَمَّن قالوا عنك قَالَ وعني أَيضًا.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قَالَ سلم بن سالم خراساني ضعيف.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا جنادة، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي، عنِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تُشَيِّعَ الضَّيْفَ إِلَى بَابِ الدَّارِ.
قال ابنُ عَدِي، عنِ ابْن جُرَيج يرويه سلم بْن سالم عنه وقد روى عن غيره من الضعفاء.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا يعقوب بن عُبَيد النهرتيري، حَدَّثَنا سلم بن سالم البلخي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو صَائِمٌ مُحْرِمٌ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يعط
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِسَلَمِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْتَظَرُ بِالْغَرِيقِ يَوْمٌ وليلة ثم يدفن.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ عيسى السذابي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي عن نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قَال: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْعَمَلَ فِي الدُّنْيَا الْحُسْنَى وَهِي الْجَنَّةُ قَالَ وَالزِّيَادَةُ النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَعَل البلاء فيهما من نوح بْن أبي مريم، وَهو أبو عصمة المروزي قاضيها فإنه من سلم بْن سالم ولسلم بْن سالم أحاديث إفرادات وغرائب وأنكر ما رأيت لَهُ ما ذكرته من هذه الأحاديث وبعضها لعل البلاء فيه من غيره وأرجو أن يحتمل حديثه.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بن سالم ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بْن سالم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ سلم بْن سالم البلخي ليس بذاك في الحديث كأنه ضعفه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ السعدي سلم بْن سالم البلخي غير ثقة.
سمعت إسحاق بْن إِبْرَاهِيم يقول سئل ابْن المُبَارك عن الحديث الذي يحدثه في أكل العدس أنه قدس على لسان سبعين نبيا فقال، ولاَ على لسان نبي واحد إنه لمؤذ منفخ من يحدثكم قالوا سلم بْن سالم قال عَمَّن قالوا عنك قَالَ وعني أَيضًا.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قَالَ سلم بن سالم خراساني ضعيف.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا جنادة، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي، عنِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تُشَيِّعَ الضَّيْفَ إِلَى بَابِ الدَّارِ.
قال ابنُ عَدِي، عنِ ابْن جُرَيج يرويه سلم بْن سالم عنه وقد روى عن غيره من الضعفاء.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا يعقوب بن عُبَيد النهرتيري، حَدَّثَنا سلم بن سالم البلخي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو صَائِمٌ مُحْرِمٌ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يعط
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِسَلَمِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْتَظَرُ بِالْغَرِيقِ يَوْمٌ وليلة ثم يدفن.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ عيسى السذابي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي عن نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قَال: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْعَمَلَ فِي الدُّنْيَا الْحُسْنَى وَهِي الْجَنَّةُ قَالَ وَالزِّيَادَةُ النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَعَل البلاء فيهما من نوح بْن أبي مريم، وَهو أبو عصمة المروزي قاضيها فإنه من سلم بْن سالم ولسلم بْن سالم أحاديث إفرادات وغرائب وأنكر ما رأيت لَهُ ما ذكرته من هذه الأحاديث وبعضها لعل البلاء فيه من غيره وأرجو أن يحتمل حديثه.
سلم بن سالم البلخي
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سلم بن سالم -يعني: البلخي- ليس بذاك في الحديث. كأنه ضعفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5434).
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه قال: رأيت سلم بن سالم أتى أبا معاوية ببغداد يسلم عليه -وكان صديقا له- وكان سلم عبدًا صالحًا، ولم أكتب عنه شيئًا، وكان لا يحفظ الحديث، وكان يخطئ.
"تاريخ بغداد" 9/ 143
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سلم بن سالم -يعني: البلخي- ليس بذاك في الحديث. كأنه ضعفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5434).
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه قال: رأيت سلم بن سالم أتى أبا معاوية ببغداد يسلم عليه -وكان صديقا له- وكان سلم عبدًا صالحًا، ولم أكتب عنه شيئًا، وكان لا يحفظ الحديث، وكان يخطئ.
"تاريخ بغداد" 9/ 143
سلم بْن سَالم الْبَلْخِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ السَّاجِي: سلم بْن سَالم الْمَكِّيّ يرْوى عَن ابْن جريج أَحَادِيث، لم يُتَابع عَلَيْهَا، مِنْهَا:
ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرٍ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ وَجَدَ عَيْنَ مَالِهِ عَنْدَ مُفْلِسٍ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ» .
فقَالَ الْبُسْتِيُّ: الْبَلْخِيُّ، وَقَالَ السَّاجِيُّ: الْمَكِّيُّ.
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ جَهْمِيٌّ خَبَيْثٌ، كُوفِيٌّ، نَزَلَ مَكَّةَ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ السَّاجِي: سلم بْن سَالم الْمَكِّيّ يرْوى عَن ابْن جريج أَحَادِيث، لم يُتَابع عَلَيْهَا، مِنْهَا:
ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرٍ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ وَجَدَ عَيْنَ مَالِهِ عَنْدَ مُفْلِسٍ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ» .
فقَالَ الْبُسْتِيُّ: الْبَلْخِيُّ، وَقَالَ السَّاجِيُّ: الْمَكِّيُّ.
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ جَهْمِيٌّ خَبَيْثٌ، كُوفِيٌّ، نَزَلَ مَكَّةَ