عمر بن عامر
- عمر بن عامر.
- عمر بن عامر.
عمر بن عَامر لَيْسَ بِالْقَوِيّ
عمر بن عَامر روى عَنهُ سَالم بن نوح
عُمَر بْن عامر بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ علي بْن عَبد اللَّهِ يَقُولُ يَحْيى بْن سَعِيد القطان لم يكن يحدث عَنْ عُمَر بْن عامر قيل لعلي
ورآه قَالَ لم يره ولكن لم يحمل عَن رجل عَنْهُ شيئا لأنه لم يكن يرضاه قَالَ علي وقد كتب عَنْهُ عباد بن العوام.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قالَ: سَألتُ يَحْيى فقلت حملت، عنِ ابن أبي عَرُوبة عَنْ عُمَر بْن عامر؟ قَال: لاَ، ولاَ حرف، ولاَ عَن غيره يعني عَن غير سَعِيد عَنْ عُمَر بْن عامر شيء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ قَالَ سئل أبي عَنْ عُمَر بْن عامر، قَال: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يستمن به وقد، حَدَّثَنا عَنْهُ معتمر وعباد بْن العوام وروى عَنْهُ سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ عُمَر بْن عامر شيخ صالح كَانَ عَلَى قضاء البصرة مات فجأة قَالَ علي قَالَ أَبُو عبيدة لم يمت قاض فجأة غيره وكان رجلا من بني سليم.
حَدَّثَنَا علان، قَالَ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم بْن يعقوب، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ عُمَر بْن عامر كان على قضاء البصرة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عُمَر بْن عامر ليس به بأس ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ عُمَر بْن عامر بجلي كوفي ضعيف تركه حفص بْن غياث.
سمعت علي بْن أَحْمَد الجرجاني يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْن عَلِيّ يَقُولُ عُمَر بْن عامر ويحيى بْن مُحَمد بْن قيس أَبُو زكير ليسا بمتروكي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار فيما سألناه عنه، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ الأَحْوَلُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس قَالَ كَانَتْ رُكْبَتِي تُصِيبُ رُكْبَةَ أَبِي طَلْحَةَ وَكَانَتْ رُكْبَةُ أَبِي طَلْحَةَ عِنْدَ رُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَكَانَ يُهِلُّ بهما جميعًا
، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن النخاس، حَدَّثَنا عُمَر بن علي، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس قَالَ كَانَتْ رُكْبَتِي تُصِيبُ رُكْبَةَ أَبِي طَلْحَةَ وَكَانَتْ رُكْبَةُ أَبِي طَلْحَةَ عِنْدَ رُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَكَانَ يُهِلُّ بِهِمَا جَمِيعًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ صاعد، حَدَّثَنا إسحاق بن بهلول، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ أَبَا طَلْحَةَ صَرَخَ بِعُمْرَةٍ وَحَجٍّ وَرُكْبَتُهُ تَصُكُّ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأحول بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أحمد بن هارون، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الْبَصْرِيُّ عَنْ عَبد الرحمن بن مُحَمد بن منصور، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ أَبُو سَعِيد الْعَطَّارُ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ مَالِكِ بْنُ دِينَارٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ أَبَا طَلْحَةَ صَرَخَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ وَرُكْبَتُهُ تَصُكُّ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الل عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنْ سَالِمِ بْنِ نُوحٍ كَمَا ذَكَرْتُ عَلَى لَوْنَيْنِ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ وَعَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ وَأَصَوَبُهُمَا عِنْدِي عَامِرُ الأحول.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ حله وعند حرمه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يوسف البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لَبَنِ الْجَلالَةِ وَالْمُجَثَّمَةِ وَعَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِيِّ السقاء
، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْخُتَلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ المخرمي، حَدَّثَنا الْمُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ التَّمِيمِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ فِي مَفْرِقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو مُحْرِمٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَعُمَرُ بْنُ عَامِرٍ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غير ما ذكرت، وَهو عندي لا بأس به
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ علي بْن عَبد اللَّهِ يَقُولُ يَحْيى بْن سَعِيد القطان لم يكن يحدث عَنْ عُمَر بْن عامر قيل لعلي
ورآه قَالَ لم يره ولكن لم يحمل عَن رجل عَنْهُ شيئا لأنه لم يكن يرضاه قَالَ علي وقد كتب عَنْهُ عباد بن العوام.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قالَ: سَألتُ يَحْيى فقلت حملت، عنِ ابن أبي عَرُوبة عَنْ عُمَر بْن عامر؟ قَال: لاَ، ولاَ حرف، ولاَ عَن غيره يعني عَن غير سَعِيد عَنْ عُمَر بْن عامر شيء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ قَالَ سئل أبي عَنْ عُمَر بْن عامر، قَال: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يستمن به وقد، حَدَّثَنا عَنْهُ معتمر وعباد بْن العوام وروى عَنْهُ سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ عُمَر بْن عامر شيخ صالح كَانَ عَلَى قضاء البصرة مات فجأة قَالَ علي قَالَ أَبُو عبيدة لم يمت قاض فجأة غيره وكان رجلا من بني سليم.
حَدَّثَنَا علان، قَالَ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم بْن يعقوب، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ عُمَر بْن عامر كان على قضاء البصرة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عُمَر بْن عامر ليس به بأس ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ عُمَر بْن عامر بجلي كوفي ضعيف تركه حفص بْن غياث.
سمعت علي بْن أَحْمَد الجرجاني يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْن عَلِيّ يَقُولُ عُمَر بْن عامر ويحيى بْن مُحَمد بْن قيس أَبُو زكير ليسا بمتروكي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار فيما سألناه عنه، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ الأَحْوَلُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس قَالَ كَانَتْ رُكْبَتِي تُصِيبُ رُكْبَةَ أَبِي طَلْحَةَ وَكَانَتْ رُكْبَةُ أَبِي طَلْحَةَ عِنْدَ رُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَكَانَ يُهِلُّ بهما جميعًا
، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن النخاس، حَدَّثَنا عُمَر بن علي، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس قَالَ كَانَتْ رُكْبَتِي تُصِيبُ رُكْبَةَ أَبِي طَلْحَةَ وَكَانَتْ رُكْبَةُ أَبِي طَلْحَةَ عِنْدَ رُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَكَانَ يُهِلُّ بِهِمَا جَمِيعًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ صاعد، حَدَّثَنا إسحاق بن بهلول، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ أَبَا طَلْحَةَ صَرَخَ بِعُمْرَةٍ وَحَجٍّ وَرُكْبَتُهُ تَصُكُّ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأحول بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أحمد بن هارون، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الْبَصْرِيُّ عَنْ عَبد الرحمن بن مُحَمد بن منصور، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ أَبُو سَعِيد الْعَطَّارُ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ مَالِكِ بْنُ دِينَارٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ أَبَا طَلْحَةَ صَرَخَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ وَرُكْبَتُهُ تَصُكُّ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الل عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنْ سَالِمِ بْنِ نُوحٍ كَمَا ذَكَرْتُ عَلَى لَوْنَيْنِ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ وَعَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ وَأَصَوَبُهُمَا عِنْدِي عَامِرُ الأحول.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ حله وعند حرمه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يوسف البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لَبَنِ الْجَلالَةِ وَالْمُجَثَّمَةِ وَعَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِيِّ السقاء
، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْخُتَلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ المخرمي، حَدَّثَنا الْمُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ التَّمِيمِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ فِي مَفْرِقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو مُحْرِمٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَعُمَرُ بْنُ عَامِرٍ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غير ما ذكرت، وَهو عندي لا بأس به