عبد الله بن عكيم
ب د ع: عَبْد اللَّه بْن عكيم أَبُو معبد سكن الكوفة، أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يره، قَاله ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ أَبُو عُمَر: اختلف فِي سماعه من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ: زيد بْن وهب، وعبد الرَّحْمَن بْن أَبِي ليلى، وعيسى ابنه، وهلال الوزان، والقاسم بْن مخيمرة.
(849) أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ، قَالَ: قُرِئَ عَلَيْنَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ بِأَرْضِ جُهَيْنَةَ: " أَنْ لا تَسْتَمْتِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِشَيْءٍ مِنْ إِهَابٍ وَلا عَصَبٍ "، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ، وَفِي بَعْضِهَا، يَقُولُ: جَاءَنَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِشَهْرٍ: " أَنْ لا تَنْتَفِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِإِهَابٍ، وَلا عَصَبٍ ".
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ
ب د ع: عَبْد اللَّه بْن عكيم أَبُو معبد سكن الكوفة، أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يره، قَاله ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم، وقَالَ أَبُو عُمَر: اختلف فِي سماعه من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ: زيد بْن وهب، وعبد الرَّحْمَن بْن أَبِي ليلى، وعيسى ابنه، وهلال الوزان، والقاسم بْن مخيمرة.
(849) أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ، قَالَ: قُرِئَ عَلَيْنَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ بِأَرْضِ جُهَيْنَةَ: " أَنْ لا تَسْتَمْتِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِشَيْءٍ مِنْ إِهَابٍ وَلا عَصَبٍ "، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ، وَفِي بَعْضِهَا، يَقُولُ: جَاءَنَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِشَهْرٍ: " أَنْ لا تَنْتَفِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِإِهَابٍ، وَلا عَصَبٍ ".
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ
- عبد الله بن عكيم. يكنى أبا معبد.
- وعبد الله بن عكيم. من ساكني الكوفة. روى: "من يعلق علاقة". وروى في الميتة.
عَبْدُ اللهِ بْنُ عُكَيْمٍ، عَنْ مَشْيَخَةٍ، مِنْ جُهَيْنَةَ
- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، ثنا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُكَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَشْيَخَةٌ، لَنَا مِنْ جُهَيْنَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَيْهِمْ أَلَا تَسْتَنْفِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِشَيْءٍ " رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ يَزِيدَ، وَقَالَ: نَبَّأَنِيهِ صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنِ الْقَاسِمِ
- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، ثنا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُكَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَشْيَخَةٌ، لَنَا مِنْ جُهَيْنَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَيْهِمْ أَلَا تَسْتَنْفِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِشَيْءٍ " رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ يَزِيدَ، وَقَالَ: نَبَّأَنِيهِ صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنِ الْقَاسِمِ
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ
- عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ الْجُهَنِيُّ ويكنى أبا معبد. روى عن عمر وعثمان وعلي وعبد الله. وكان كبيرا قد أدرك الجاهلية. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الأَجْلَحُ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَ: كَتَبَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ لا تَنْتَفِعُوا مِنَ الميتة بإهاب ولا عصب. قَالَ: أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْحَكَمِ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَ: قُرِئَ عَلَيْنَا كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا غُلامٌ شَابٌّ بِأَرْضِ جُهَيْنَةَ. أَنْ لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ هِلالٍ الْوَزَّانِ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ قَالَ: بَايَعْتُ عُمَرَ بِيَدِي هذه على السمع والطاعة فيما استطعت. . قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ هِلالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ بَدَأَ بِالْيَمِينِ قَبْلَ الْحَدِيثِ. قَالَ: وَاللَّهِ إِنْ مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا سَيَخْلُو اللَّهُ بِهِ يوم القيامة. وفي الحديث طول. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُسْلِمٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ: رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ. وَكَانَ هَذَا يُحِبُّ عَلِيًّا وَهَذَا يُحِبُّ عُثْمَانَ. فَمَاتَتْ أُمُّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى فَقَدِمَ عَلَيْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ. وَكَانَ إِمَامَ مَسْجِدِ جُهَيْنَةَ بِالْكُوفَةِ. قال: وَأَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ عَنْ سُفْيَانَ عَنِ مُوسَى الْجُهَنِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ليلى وعبد الله بن عكيم بمثله. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ عَنِ الْحَكَمِ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى قَدِمَ ابْنَ عُكَيْمٍ عَلَى أمه. وكان إمامهم. قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ عَنِ ابْنَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَتْ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ يُحِبُّ عُثْمَانَ وَكَانَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى يُحِبُّ عَلِيًّا. وَكَانَا مُتَوَاخِيَيْنِ. قَالَتْ فَمَا سَمِعْتُهُمَا يَتَذَاكَرَانِ شَيْئًا قَطُّ إِلا أَنِّي سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى: لَوْ أن صاحبك صبر أتاه الناس. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ عَنِ الْحَكَمِ قَالَ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ لا يَرْبِطُ كِيسَهُ. قَالَ: سمعت الله يقول: «جَمَعَ فَأَوْعى» المعارج:. / قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ هِلالِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ يَقُولُ: لا أُعِينُ عَلَى دَمِ خَلِيفَةٍ أَبَدًا بَعْدَ عُثْمَانَ. فَيُقَالُ لَهُ: يَا أَبَا مَعْبَدٍ أَوَ أَعَنْتَ عَلَى دَمِهِ؟ فَيَقُولُ: إِنِّي أَعُدُّ ذِكْرَ مَسَاوِيهِ عونا على دمه. قال: وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي فَرْوَةَ: أَنَا غَسَّلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ. قَالَ: وَقَالَ غَيْرُ سُفْيَانَ: تُوُفِّيَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ بِالْكُوفَةِ فِي وِلايَةِ الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ.
- عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ الْجُهَنِيُّ ويكنى أبا معبد. روى عن عمر وعثمان وعلي وعبد الله. وكان كبيرا قد أدرك الجاهلية. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الأَجْلَحُ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَ: كَتَبَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ لا تَنْتَفِعُوا مِنَ الميتة بإهاب ولا عصب. قَالَ: أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْحَكَمِ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَ: قُرِئَ عَلَيْنَا كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا غُلامٌ شَابٌّ بِأَرْضِ جُهَيْنَةَ. أَنْ لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ هِلالٍ الْوَزَّانِ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ قَالَ: بَايَعْتُ عُمَرَ بِيَدِي هذه على السمع والطاعة فيما استطعت. . قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ هِلالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ بَدَأَ بِالْيَمِينِ قَبْلَ الْحَدِيثِ. قَالَ: وَاللَّهِ إِنْ مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا سَيَخْلُو اللَّهُ بِهِ يوم القيامة. وفي الحديث طول. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُسْلِمٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ: رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ. وَكَانَ هَذَا يُحِبُّ عَلِيًّا وَهَذَا يُحِبُّ عُثْمَانَ. فَمَاتَتْ أُمُّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى فَقَدِمَ عَلَيْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ. وَكَانَ إِمَامَ مَسْجِدِ جُهَيْنَةَ بِالْكُوفَةِ. قال: وَأَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ عَنْ سُفْيَانَ عَنِ مُوسَى الْجُهَنِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ليلى وعبد الله بن عكيم بمثله. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ عَنِ الْحَكَمِ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى قَدِمَ ابْنَ عُكَيْمٍ عَلَى أمه. وكان إمامهم. قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ عَنِ ابْنَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ قَالَتْ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ يُحِبُّ عُثْمَانَ وَكَانَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى يُحِبُّ عَلِيًّا. وَكَانَا مُتَوَاخِيَيْنِ. قَالَتْ فَمَا سَمِعْتُهُمَا يَتَذَاكَرَانِ شَيْئًا قَطُّ إِلا أَنِّي سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى: لَوْ أن صاحبك صبر أتاه الناس. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ عَنِ الْحَكَمِ قَالَ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ لا يَرْبِطُ كِيسَهُ. قَالَ: سمعت الله يقول: «جَمَعَ فَأَوْعى» المعارج:. / قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ هِلالِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ يَقُولُ: لا أُعِينُ عَلَى دَمِ خَلِيفَةٍ أَبَدًا بَعْدَ عُثْمَانَ. فَيُقَالُ لَهُ: يَا أَبَا مَعْبَدٍ أَوَ أَعَنْتَ عَلَى دَمِهِ؟ فَيَقُولُ: إِنِّي أَعُدُّ ذِكْرَ مَسَاوِيهِ عونا على دمه. قال: وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي فَرْوَةَ: أَنَا غَسَّلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ. قَالَ: وَقَالَ غَيْرُ سُفْيَانَ: تُوُفِّيَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُكَيْمٍ بِالْكُوفَةِ فِي وِلايَةِ الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ.
عبد الله بن عكيم، عن مشيخة من جهينة
ع: عبد الله بن عكيم عن مشيخة من جهينة.
3296 روى القاسم بن مخيمرة، عن عبد الله بن عكيم، عن مشيخة من جهينة، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب إليهم: " لا تستنفعوا من الميتة بشيء ".
أخرجه أبو نعيم.
ع: عبد الله بن عكيم عن مشيخة من جهينة.
3296 روى القاسم بن مخيمرة، عن عبد الله بن عكيم، عن مشيخة من جهينة، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب إليهم: " لا تستنفعوا من الميتة بشيء ".
أخرجه أبو نعيم.