الْوَلِيد بن بكير أَبُو خباب التَّمِيمِي الطهوي الْكُوفِي
عَن الْأَعْمَش وَغَيره
وَعنهُ الْحسن بن عَرَفَة وَآخَرُونَ
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي المؤتلف والمختلف مَتْرُوك الحَدِيث
وَاعْلَم أَن الْوَلِيد هَذَا ذكره صَاحب الْمِيزَان وَلم يذكر فِيهِ غير تَوْثِيق ابْن حبَان وَقَول أبي حَاتِم الرَّازِيّ فِيهِ شنيخ
وَإِنَّمَا ذكرته لِأَن صَاحب الْمِيزَان قَالَ فِي الْخطْبَة وَلم أتعرض لذكر من قيل فِيهِ مَحَله الصدْق إِنَّه لَا بَأْس بِهِ أَو صَالح الحَدِيث أَو لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء أَو هُوَ شيخ فَإِن هَذَا وَشبهه يدل على عدم الضعْف الْمُطلق ثمَّ ذكر أَلْفَاظ التوثيق فَذكر فيهم قَوْلهم شيخ انْتهى فَذكرت هَذِه التَّرْجَمَة لقَوْل الدَّارَقُطْنِيّ فِيهِ مَتْرُوك الحَدِيث.
عَن الْأَعْمَش وَغَيره
وَعنهُ الْحسن بن عَرَفَة وَآخَرُونَ
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي المؤتلف والمختلف مَتْرُوك الحَدِيث
وَاعْلَم أَن الْوَلِيد هَذَا ذكره صَاحب الْمِيزَان وَلم يذكر فِيهِ غير تَوْثِيق ابْن حبَان وَقَول أبي حَاتِم الرَّازِيّ فِيهِ شنيخ
وَإِنَّمَا ذكرته لِأَن صَاحب الْمِيزَان قَالَ فِي الْخطْبَة وَلم أتعرض لذكر من قيل فِيهِ مَحَله الصدْق إِنَّه لَا بَأْس بِهِ أَو صَالح الحَدِيث أَو لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء أَو هُوَ شيخ فَإِن هَذَا وَشبهه يدل على عدم الضعْف الْمُطلق ثمَّ ذكر أَلْفَاظ التوثيق فَذكر فيهم قَوْلهم شيخ انْتهى فَذكرت هَذِه التَّرْجَمَة لقَوْل الدَّارَقُطْنِيّ فِيهِ مَتْرُوك الحَدِيث.