عبد الْعَزِيز بن مُعَاوِيَة بن عبد الْعَزِيز أَبُو خَالِد الْعُتْبِي الْقرشِي بَصرِي سكن الشَّام
روى عَن ابْن أبي عَاصِم الضَّحَّاك بن مخلد النَّبِيل وَمُحَمّد بن عبد الله الْأنْصَارِيّ وَأبي الْوَلِيد هِشَام بن عبد الْملك الطَّيَالِسِيّ وَغَيرهم.
روى عَنهُ أَبُو دَاوُد فِي الْمَرَاسِيل وَأحمد بن عُمَيْر بن جوصا وَآخَرُونَ.
لَهُ عَن أبي عَاصِم النَّبِيل عَن عزْرَة بن ثَابت عَن علْبَاء بن أَحْمَر عَن أبي زيد الْأنْصَارِيّ مَرْفُوعا
يؤم الْقَوْم أقرؤهم لكتاب الله الحَدِيث رَوَاهُ ابْن حبَان فِي الطَّبَقَة الرَّابِعَة من الثِّقَات عَن ابْن جوصا وَغَيره عَنهُ أوردهُ فِي تَرْجَمَة عبد الْعَزِيز وَقَالَ هَذَا الحَدِيث مُنكر لَا أصل لَهُ وَلَعَلَّه أَدخل عَلَيْهِ فَحدث بِهِ قَالَ فَأَما غير هَذَا الحَدِيث من حَدِيثه فَيُشبه حَدِيث الْأَثْبَات انْتهى
وروى عَنهُ أَبُو دَاوُد فِي الْمَرَاسِيل عَن أبي الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ عَن الدَّرَاورْدِي عَن الْعَلَاء بن
عبد الرَّحْمَن عَن أَبِيه أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ إِذا أُتِي بالباكورة قبلهَا وَلم يُورِدهُ الْمزي فِي التَّهْذِيب وَلَا أورد لَهُ هَذَا الحَدِيث فِي الْأَطْرَاف من الْمَرَاسِيل.
روى عَن ابْن أبي عَاصِم الضَّحَّاك بن مخلد النَّبِيل وَمُحَمّد بن عبد الله الْأنْصَارِيّ وَأبي الْوَلِيد هِشَام بن عبد الْملك الطَّيَالِسِيّ وَغَيرهم.
روى عَنهُ أَبُو دَاوُد فِي الْمَرَاسِيل وَأحمد بن عُمَيْر بن جوصا وَآخَرُونَ.
لَهُ عَن أبي عَاصِم النَّبِيل عَن عزْرَة بن ثَابت عَن علْبَاء بن أَحْمَر عَن أبي زيد الْأنْصَارِيّ مَرْفُوعا
يؤم الْقَوْم أقرؤهم لكتاب الله الحَدِيث رَوَاهُ ابْن حبَان فِي الطَّبَقَة الرَّابِعَة من الثِّقَات عَن ابْن جوصا وَغَيره عَنهُ أوردهُ فِي تَرْجَمَة عبد الْعَزِيز وَقَالَ هَذَا الحَدِيث مُنكر لَا أصل لَهُ وَلَعَلَّه أَدخل عَلَيْهِ فَحدث بِهِ قَالَ فَأَما غير هَذَا الحَدِيث من حَدِيثه فَيُشبه حَدِيث الْأَثْبَات انْتهى
وروى عَنهُ أَبُو دَاوُد فِي الْمَرَاسِيل عَن أبي الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ عَن الدَّرَاورْدِي عَن الْعَلَاء بن
عبد الرَّحْمَن عَن أَبِيه أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ إِذا أُتِي بالباكورة قبلهَا وَلم يُورِدهُ الْمزي فِي التَّهْذِيب وَلَا أورد لَهُ هَذَا الحَدِيث فِي الْأَطْرَاف من الْمَرَاسِيل.