I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
3491. أبو يعلى منذر1 3492. أبو يعيش1 3493. أبو يوسف2 3494. أبو يوسف الأيبسني1 3495. أبو يوسف القاضي2 3496. أبو يوسف القزويني عبد السلام بن محمد...13497. أبو يوسف المكي1 3498. أبو يوسف حاجب معاوية1 3499. أبو يونس6 3500. أبو يونس الجمحي محمد بن أحمد1 3501. أبو يونس الدمشقي1 3502. أبو يونس سليم بن جبير1 3503. أبو يونس مولى أبي هريرة1 3504. أبو معبد مولى ابن عباس2 3505. أبي الحسين النوري الخراساني1 3506. أبي النرسي أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون...1 3507. أبي الوليد هشام بن عمار بن نصير1 3508. أبي بن أبي عتبة الكندي1 3509. أبي بن عباس1 3510. أبي بن عباس بن سهل بن سعد1 3511. أبي بن عبد الله النخعي1 3512. أبي بن كعب3 3513. أبي بن كعب أبو المنذر1 3514. أبي بن كعب الأنصاري سيد القراء1 3515. أبي بن كعب بن قيس1 3516. أبي بن كعب بن قيس بن عبيد1 3517. أبي بن كعب بن قيس بن عبيد الأنصاري1 3518. أبي بن مالك1 3519. أبي بن مالك العامري1 3520. أبي بن نافع بن عمرو بن معدي كرب1 3521. أبيض1 3522. أبيض بن أبان1 3523. أبيض بن الصباح1 3524. أبيض بن حمال2 3525. أبيض بن حمال المأربي2 3526. أبين بن سفيان المقدسي1 3527. أتاها صفوان بن المعطل السلمي1 3528. أتسز بن أوق الخوارزمي1 3529. أتسنر بن أوق بن الخوارزمي التركي1 3530. أثال بن قرة1 3531. أثان1 3532. أثوب بن عتبة1 3533. أثيلة بنت الحارث1 3534. أجلح1 3535. أجلح بن عبد الله1 3536. أجلح بن عبد الله أبو حجية الكندي الكوفي...1 3537. أجلح بن منصور الكندي1 3538. أحزاب بن أسد الظهري1 3539. أحمد2 3540. أحمد البوشنجي1 3541. أحمد الخجستاني1 3542. أحمد الفازي1 3543. أحمد بن أبا ويقال محمد أبو جعفر الكاتب...1 3544. أحمد بن أبي أحمد الجرجاني1 3545. أحمد بن أبي إسحاق أبو عبد الله1 3546. أحمد بن أبي الحواري عبد الله بن ميمون الثعلبي...1 3547. أحمد بن أبي السفر1 3548. أحمد بن أبي القاسم بن سنبلة البغدادي...3 3549. أحمد بن أبي بزة1 3550. أحمد بن أبي بكر1 3551. أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري1 3552. أحمد بن أبي بكر بن عيسى1 3553. أحمد بن أبي جعفر أبو الحسين السمناني...1 3554. أحمد بن أبي خالد الأحول1 3555. أحمد بن أبي خالد يزيد1 3556. أحمد بن أبي خيثمة زهير بن حرب1 3557. أحمد بن أبي داود أبو جعفر المنادي البغدادي...1 3558. أحمد بن أبي داود القاضي1 3559. أحمد بن أبي دواد فرج بن حريز الإيادي1 3560. أحمد بن أبي سريج1 3561. أحمد بن أبي سريج عمر بن الصباح الرازي...1 3562. أحمد بن أبي سليمان القواريري1 3563. أحمد بن أبي شعيب أبو الحسن الحرانى1 3564. أحمد بن أبي عبدة1 3565. أحمد بن أبي عمران2 3566. أحمد بن أبي عمران أبو جعفر الحنفي1 3567. أحمد بن أبي عمران الجرجاني1 3568. أحمد بن أبي عمرو1 3569. أحمد بن أبي عوف1 3570. أحمد بن أبي يحيى زكريا الحضرمي1 3571. أحمد بن أحمد بن كرم أبو العباس البندنيجي...1 3572. أحمد بن أحمد بن وركشين1 3573. أحمد بن أسد1 3574. أحمد بن أصرم بن خزيمة بن عباد1 3575. أحمد بن أصرم بن خزيمة بن عباد بن عبد الله المزني...1 3576. أحمد بن أصرم بن طاهر بن محفوظ1 3577. أحمد بن أنس بن مالك1 3578. أحمد بن أيبك شهاب الدين الدمياطي1 3579. أحمد بن أيوب السمرقندي1 3580. أحمد بن إبراهيم1 3581. أحمد بن إبراهيم أبو العباس البغدادي المقرىء...1 3582. أحمد بن إبراهيم أبو العباس الحلبي الصفار...1 3583. أحمد بن إبراهيم أبو بكر البيروتي المؤدب...1 3584. أحمد بن إبراهيم أبو بكر السميرمي1 3585. أحمد بن إبراهيم أبو بكر الصوفي1 3586. أحمد بن إبراهيم أبو جعفر الحلواني1 3587. أحمد بن إبراهيم أبو سليمان الحراني1 3588. أحمد بن إبراهيم الدورقي أبو عبد الله...1 3589. أحمد بن إبراهيم الرازي ابن الحطاب1 3590. أحمد بن إبراهيم الساري1 Prev. 100
«
Previous

أبو يوسف القزويني عبد السلام بن محمد

»
Next
أَبُو يُوْسُفَ القَزْوِيْنِيُّ عَبْدُ السَّلاَمِ بنُ مُحَمَّدٍ
الشَّيْخُ، العَلاَّمَةُ، البَارِعُ، شَيْخُ المُعْتَزِلَةِ وَفَاضِلهُم، أَبُو يُوْسُفَ عَبْدُ السَّلاَمِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوْسُفَ بنِ بُنْدَارٍ القَزْوِيْنِيُّ المُفَسِّرُ، نَزِيْلُ بَغْدَادَ.
سَمِعَ: أَبَا عُمَر بن مَهْدِيٍّ، وَالقَاضِي عَبْدَ الجَبَّارِ بن أَحْمَدَ، وَأخذ عَنْهُ
الاعتزَال، وَسَمِعَ بهَمَذَان مِنْ أَبِي طَاهِر بن سَلَمَةَ، وَبِأَصْبَهَانَ عنْ أَبِي نُعَيْمٍ، وَبِحَرَّانَ عَنْ أَبِي القَاسِمِ الزَّيديّ، وَطَائِفَة.رَوَى عَنْهُ: أَبُو القَاسِمِ بنُ السَّمَرْقَنْدِيّ، وَأَبُو غَالِبٍ بنُ البنّاء، وَهِبَةُ اللهِ بن طَاوُوْس، وَمَحْمُوْدُ بنُ مُحَمَّدٍ الرَّحَبِيّ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيّ الحَافِظ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ البَاقِي، وَأَبُو سَعْدٍ بنُ البَغْدَادِيّ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ السَّمْعَانِيّ: كَانَ أَحَدَ الفُضَلاَء المُقَدَّمِين، جمع (التَّفْسِيْر) الكَبِيْر الَّذِي لَمْ يُرَ فِي التَّفَاسير أَكْبَر مِنْهُ، وَلاَ أَجْمَع لِلفَوَائِد، لَوْلاَ أَنَّهُ مَزجه بِالاعتزَال، وَبثَّ فِيْهِ مُعتَقده، وَلَمْ يَتَّبع نَهج السَّلَف، أَقَامَ بِمِصْرَ سِنِيْنَ، وَحصَّل أَحمَالاً مِنَ الكُتُب، وَحملَهَا إِلَى بَغْدَادَ، وَكَانَ دَاعِيَةً إِلَى الاعتزَال.
وَقَالَ ابْنُ عَسَاكِر: سَكَنَ طرَابُلُس مُدَّة.
سَمِعْتُ الحُسَيْن بن مُحَمَّدٍ البَلْخِيّ يَقُوْلُ: إِنَّ أَبَا يُوْسُف صَنَّف (التَّفْسِيْر) فِي ثَلاَثِ مائَة مُجَلَّدٍ وَنَيِّفٍ.
وقَالَ: مَنْ قرَأَه عَلِيَّ وَهَبْتُ لَهُ النُّسْخَة.
فَلَمْ يَقرَأْه أَحَد.
وَقَالَ هِبَةُ اللهِ بن طَاوُوْس: دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَقَدْ زَمِنَ، فَقَالَ: مَنْ أَيْنَ أَنْتَ؟
قُلْتُ: مَنْ دِمَشْق.
قَالَ: بَلَدِ النَّصْب.
قَالَ ابْنُ عَسَاكِر: قِيْلَ: سَأَله ابْن البَرَّاج شَيْخُ الرَّافِضَّة بِطَرَابُلس:
مَا تَقُوْلُ فِي الشَّيخين؟قَالَ: سِفلتَان.
قَالَ: مَنْ تَعْنِي؟
قَالَ: أَنَا وَأَنْت.
ابْنُ عَقِيْل فِي (فُنونه) قَالَ: قَدِمَ عَلَيْنَا مِنْ مِصْرَ القَاضِي أَبُو يُوْسُفَ القَزْوِيْنِيّ، وَكَانَ يَفتخر بِالاعتزَال، وَيَتوسَّعُ فِي قدح العُلَمَاء، وَلَهُ جُرْأَةٌ، وَكَانَ إِذَا قصد بَاب نَظَام الْملك؛ يَقُوْلُ: استَأْذنُوا لأَبِي يُوْسُفَ المُعْتَزِلِي.
وَكَانَ طَوِيْلَ اللِّسَان بِعِلْمٍ تَارَةً، وَبِسَفَهٍ تَارَةً، لَمْ يَكُنْ مُحققاً إِلاَّ فِي التَّفْسِيْر، فَانَّه لَهِجَ بِذَلِكَ حَتَّى جمع كِتَاباً بلغَ خَمْسَ مائَةِ مُجلَّد، فِيْهِ العَجَائِب، رَأَيْتُ مِنْهُ مُجلَّدَةً فِي آيَة وَاحِدَة، وَهِيَ: {واتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ} [البَقَرَةُ:102] فَذَكَرَ السِّحْرَ وَالمُلُوْك الَّذِيْنَ نَفق عَلَيْهِم السِّحرُ، وَتَأْثيرَاته وَأَنْوَاعه.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ: مَلك مِنَ الكُتُب مَا لَمْ يَملِكه أَحَدٌ، قِيْلَ: ابْتَاعهَا مِنْ مِصْرَ بِالخُبز وَقت القَحط، وحَدَّثَنِي عَبْدُ المُحْسِنِ بنُ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ ابْتَاعهَا بِالأَثَمَان الغَاليَة.
كَانَ يَبتَاع مِنْ كُتُب السِّيرَافِيّ، وَكَانَتْ أَزِيدَ مِنْ أَرْبَعِيْنَ أَلف مُجلَّد، فَكَانَ أَبُو يُوْسُفَ يَشْتَرِي فِي كُلِّ أُسْبُوْع بِمائَةِ دِيْنَارٍ، وَيَقُوْلُ: قَدْ بِعتُ رحلِي وَمَا فِي بَيْتِي.
وَكَانَ الرُّؤَسَاء يَصِلُونَهُ، وَقِيْلَ: قَدِمَ بَغْدَادَ بِعَشْرَةِ أَحمَالِ كُتب، وَأَكْثَرُهَا بخُطُوط مَنْسُوْبَة.
وَعَنْهُ قَالَ: مَلكتُ سِتِّيْنَ تَفسيراً.
قَالَ ابْنُ عَبْدِ المَلِكِ: وَأَهدَى لِلنِّظَامِ (غَرِيْب الحَدِيْث) لإِبْرَاهِيْمَ الحَرْبِيّ فِي عَشْرِ مُجَلَّدَات، و (شعر الكُمَيْت) فِي ثَلاَث عشر مجلدَة،
و (عَهْدَ) القَاضِي عَبْد الجَبَّارِ بخطّ الصَّاحب إِسْمَاعِيْل بن عَبَّادٍ، كُلّ سطر فِي وَرقَة، وَلَهُ غلاَف آبنُوس فِي غلظ الأُسْطُوَانَة، وَأَهدَى لَهُ مُصحفاً بخطٍّ مَنْسُوْب بَيْنَ سُطُوره القِرَاءات بِأَحْمَر، وَاللُّغَةُ بِأَخضر، وَالإِعرَابُ بِأَزرق، وَهُوَ مُذَهَّب، فَأَعْطَاهُ النّظَامُ ثَلاَثَ مائَةِ دِيْنَارٍ، وَمَا أَنْصَفَه، لَكنَّه اعْتذر، وَقَالَ: مَا عِنْدِي مَالٌ حَلاَلٌ سِوَاهَا.قَالَ المُؤتَمَن: تركتُه لِمَا كَانَ يَتظَاهِر بِهِ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ: وَكَانَ فَصِيْحاً، حُلوَ الإِشَارَة، يَحفظ غَرَائِب الحِكَايَات وَالأَخْبَار، زِيديَّ المَذْهَب، فَسَّر فِي سَبْع مائَة مُجَلَّدٍ كِبَارِ.
قيل: دخل الغزَالِيُّ إِلَيْهِ، وَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: مَنْ أَيْنَ أَنْتَ؟
قَالَ: مِنَ المدرسَة بِبَغْدَادَ.
قَالَ الغزَالِيّ: لَوْ قُلْتُ: إِنِّيْ مِنْ طُوْس، لذكر تَغفِيل أَهْلِ طُوْس، مِنْ أَنَّهم سَأَلُوا المَأْمُوْن، وَتوسَّلُوا إِلَيْهِ بقبرِ أَبِيْهِ عِنْدَهُم، وَطَلَبُوا أَنْ يُحَوِّلَ الكَعْبَة إِلَى بلدهمْ.
وَأَنَّهُ جَاءَ عَنْ بَعْضِهم أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ نَجمه، فَقَال: بالتَّيس.
فَقِيْلَ لَهُ، فَقَالَ: كَانَ مِنْ سَنتين بِالجدي، وَالسَّاعَةَ قَدْ كَبِرَ.
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ بنُ سُكَّرَة: أَبُو يُوْسُفَ كَانَ مُعْتَزِليّاً دَاعِيَةً يَقُوْلُ: لَمْ يَبْقَ مَنْ يَنْصُر هَذَا المَذْهَب غَيْرِي، وَكَانَ قَدْ أَسنّ، وَكَادَ أَنْ يَخفَى فِي مَجْلِسِهِ، وَلَهُ لِسَانُ شَابٍّ. ذكر لِي أَنَّ (تَفْسِيْره) ثَلاَثُ مائَةِ مُجلَّد،
مِنْهَا سَبْعَةٌ فِي سُوْرَة الفَاتِحَة.وَكَانَ عِنْدَهُ جُزء مِنْ حَدِيْثِ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيِّ، عَنِ الأَنْصَارِيّ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ بَعْضَه، عَنِ القَاضِي عَبْدِ الجَبَّارِ، عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ، قرَأْتُهُ لولَدَيْ شَيْخِنَا ابْن سِوَار المُقْرِئ، وَقَرَأْتُ لَهُمَا جزءاً مِنْ حَدِيْثِ المَحَامِلِيّ، وَسَمِعَهُ فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِ سِنِيْنَ أَوْ نَحْوهَا.
وَكَانَ لاَ يُسَالِم أَحَداً مِنَ السَّلَف، وَيَقُوْلُ لَنَا: اخْرجُوا تَدْخُلِ المَلاَئِكَة.
وَقِيْلَ: وُلِدَ سَنَةَ.
وَقَالَ ابْنُ نَاصِرٍ: مَاتَ فِي ذِي القَعْدَةِ، سَنَة ثَمَانٍ وَثَمَانِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة.
بعُوْنَ الله وَتوفِيقه تَمَّ الْجُزْء الثَّامن عشر مِنْ (سير أَعْلاَم النُّبَلاَء) وَيتلُوْهُ الْجُزْء التَّاسع عشر، وَأَوَّلُه: تَرْجَمَة الدَّبَّاس مُحَمَّد بن عَلِيٍّ البغويّ.
وَجَاءَ فِي آخِرِ الأَصْلِ مَا نَصُّهُ:تمّ الجُزءُ الحَادِي عَشَرَ بِحَمْدِ الله تَعَالى وَعَوْنِهِ وَحُسْنِ تَوْفِيقِهِ.
وَصَلَّى الله عَلَى سيِّدنَا مُحَمَّد وَآله وَصحبِه، وَسلَّمَ تَسلِيماً كَثِيْراً، وَكَانَ الفرَاغُ مِنْهُ لَيْلَةَ الاثْنَيْن، لِثِنْتَي عَشْرةَ لَيْلَةً بَقِيَتْ مِنْ شَهرِ ذِي الحِجَةِ، سَنةَ 741.
وَهِي أوَّلُ نُسخةٍ نُسختْ مِن خَطِّ المُصنِّفِ، وَيَتلُوه فِي الَّذي يَلِيهِ - إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالى -:مُحَمَّد بن عَلِيٍّ البغويّ الدَّبَّاس.
الجُزءُ التَّاسِعَ عَشَرَ