It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
69707. علي بن عبد الله بن بعجة بن عبد الله1 69708. علي بن عبد الله بن جعفر3 69709. علي بن عبد الله بن جعفر المديني2 69710. علي بن عبد الله بن جعفر بن المديني1 69711. علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح3 69712. علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح أبو الحسن السعدي البصري...169713. علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح ابو الحسن...1 69714. علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح بن بكر بن سعد ابو الحسن السعدي اب...1 69715. علي بن عبد الله بن جهضم الزاهد أبو الحسن...1 69716. علي بن عبد الله بن خالد1 69717. علي بن عبد الله بن خالد السفياني أبو العميطر...1 69718. علي بن عبد الله بن راشد العامري2 69719. علي بن عبد الله بن رفاعة1 69720. علي بن عبد الله بن رفاعة القرظي1 69721. علي بن عبد الله بن سعد بن عدى1 69722. علي بن عبد الله بن سلمان ابو الحسن1 69723. علي بن عبد الله بن سيف1 69724. علي بن عبد الله بن عباس3 69725. علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي2 69726. علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب...2 69727. علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي...1 69728. علي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عثمان بن وثاب...1 69729. علي بن عبد الله بن علي3 69730. علي بن عبد الله بن علي بن السقا البيروتي...1 69731. علي بن عبد الله بن عيسى بن محمد1 69732. علي بن عبد الله بن فضل الله بن محمد بن محمد بن مخلد الازدي ابو ال...1 69733. علي بن عبد الله بن محمد1 69734. علي بن عبد الله بن محمد ابو الحسن النيسابوري...1 69735. علي بن عبد الله بن معاوية بن ميسرة بن شريح الهمداني...1 69736. علي بن عبد الله بن هارون بن ابي عيسى الشامي...1 69737. علي بن عبد المؤمن بن علي ابو الحسن الزعفراني الكوفي...1 69738. علي بن عبد المؤمن بن علي الزعفراني الكوفي...1 69739. علي بن عبد الملك بن سليمان بن دهثم1 69740. علي بن عبد الملك بن شبانة ابو الحسن الدينوري...1 69741. علي بن عبد الملك بن عبد ربه ابو الحسن الطائي...1 69742. علي بن عبد الملك بن عمير1 69743. علي بن عبد الواحد بن الحسن بن علي بن الحسن بن شواش...1 69744. علي بن عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن الحر...1 69745. علي بن عبد الواحد بن محمد بن احمد بن جعفر ابو الحسن ابن الصباغ ال...1 69746. علي بن عبد الوهاب ابو الحسن الطاهري1 69747. علي بن عبد الوهاب بن احمد بن محمد ابو الحسين السكري...1 69748. علي بن عبد الوهاب بن احمد بن نقيش البزاز...1 69749. علي بن عبد الوهاب بن علي1 69750. علي بن عبدة التميمي أبو الحسن المكتب...1 69751. علي بن عبدة المكتب1 69752. علي بن عبدة بن قتيبة بن شريك1 69753. علي بن عبدة بن قتيبة بن شريك بن حبيب ابو الحسن التميمي المكتب...1 69754. علي بن عبدة بن قتيبة بن شريك بن حبيب التميمي...1 69755. علي بن عبيد2 69756. علي بن عبيد الساعدي1 69757. علي بن عبيد الله أبو عاصم الغطفاني1 69758. علي بن عبيد الله ابو عاصم الغطفاني1 69759. علي بن عبيد الله الغطفانى ابو عاصم1 69760. علي بن عبيد الله الغطفاني أبو عاصم1 69761. علي بن عبيد الله بن الحارث1 69762. علي بن عبيد الله بن الحارث بن رحضة1 69763. علي بن عبيد الله بن الشيخ1 69764. علي بن عبيد الله بن علي بن محمد بن القاسم ابو طاهر البزوري...1 69765. علي بن عبيد الله بن قدامة1 69766. علي بن عبيد الله بن محمد بن أحمد بن جعفر...1 69767. علي بن عبيد الله بن محمد بن إبراهيم1 69768. علي بن عبيد الله بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب...1 69769. علي بن عبيدة ابو الحسن الكاتب الريحاني...1 69770. علي بن عتيق4 69771. علي بن عثام العامري1 69772. علي بن عثام العامري الكوفي1 69773. علي بن عثام بن علي1 69774. علي بن عثام بن علي أبو الحسن الكلابي1 69775. علي بن عثام بن علي ابو الحسن العامري1 69776. علي بن عثام بن علي العامري1 69777. علي بن عثمان1 69778. علي بن عثمان النفيلي1 69779. علي بن عثمان بن خطاب أبو الدنيا1 69780. علي بن عثمان بن عبد الحميد بن لاحق الرقاشى...1 69781. علي بن عثمان بن عبيدة الفزاري1 69782. علي بن عثمان بن محمد1 69783. علي بن عدي بن ربيعة1 69784. علي بن عدي بن ربيعة بن عبد العزي1 69785. علي بن عروة4 69786. علي بن عروة الدمشقي2 69787. علي بن عساكر بن المرحب بن العوام ابو الحسن البطائحي المقرئ...1 69788. علي بن عساكر بن سرور1 69789. علي بن عساكر بن سرور أبو الحسن المقدسي...1 69790. علي بن عصام الواسطي ابو الحسن1 69791. علي بن عطاء المحاربي1 69792. علي بن عقيل بن محمد بن عقيل بن محمد بن عبد الله ابو الوفاء الفقيه...1 69793. علي بن علقمة الأنماري الانصاري1 69794. علي بن علقمة الانماري4 69795. علي بن علقمة الانماري الكوفي1 69796. علي بن على الرفاعي البصري1 69797. علي بن علي2 69798. علي بن علي الحميدي1 69799. علي بن علي الحميري2 69800. علي بن علي الرفاعي1 69801. علي بن علي القرشي الكوفي1 69802. علي بن علي اللهبي1 69803. علي بن علي المدني1 69804. علي بن علي بجاد بن رفاعة ابو اسماعيل الرفاعي البصري...1 69805. علي بن علي بن السائب1 69806. علي بن علي بن السائب بن يزيد بن ركانة القرشي الكوفي...1 Prev. 100
«
Previous

علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح أبو الحسن السعدي البصري

»
Next
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح أبو الحسن السعدي مولاهم البصري، كان والده من أهل المدينة سكن البصرة، ويعرف علي هذا بابن المديني، مات بالعسكر يوم الأثنين لليلتين بقيتا من ذي القعدة سنة أربع وثلاثين ومائتين قاله البخاري.
وقال أبو يحيى الساجي: وسمعت العباس بن عبد العظيم يقول: سمعت علي ابن عبد الله يقول: مات أبي وهو ابن نيف وسبعين سنة ومات علي لها.
قال محمد: هو مولي لبني سعد بن بكر من كنانة.
روى عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي المكي، وأبي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الأزدي البصري، وأبي سليمان جعفر بن سليمان الضبعي البصري، وأبي معاوية هشيم بن بشير السلمي الواسطي، وأبي عبد الله مروان بن معاوية الفزاري، وأبي محمد عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي البصري، وأبي عبد الله جرير بن عبد الحميد الضبي الرازي، وأبي سعيد يحيى بن سعيد القطان، وأبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي الأزدي ويقال، العنبري البصري، وأبي إسماعيل بشر بن المفضل بن لاحق البصري، وأبي هشام حسان ابن إبراهيم العنزي الكرماني، وأبي أسامة حماد بن أسامة بن زيد بن سليمان
القرشي الكوفي، وأبي روح حرمي بن عمارة بن أبي حفصة العتكي البصري، وأبي صالح حاتم بن وردان البصري، وأبي تمام عبد العزيز بن أبي حازم المدني، وابي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمى البصري، وأبي صفوان عبد الله بن سعيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم القرشي الأموي، وأبي محمد عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي البصري، وأبي بكر عبد الرزاق ابن همام بن نافع الحميري الصنعاني، وابي عبد الله محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي الكوفي، وأبي همام محمد بن الزبرقان الأهوازي، وأبي المثني معاذ بن معاذ العنبري القاضي البصري، وأبي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي الكوفي، وأبي عبد الله ويقال أبو محمد مرحوم بن عبد العزيز بن مهران العطار البصري، وأبي سعيد يحيى بن زكريا بن أبي زائدة الهمداني الكوفي، وأبي عبد الرحمن هشام بن يوسف الصنعاني، وأبي النضر هاشم بن القاسم الخرساني نزيل بغداد، وأبي بشر إسماعيل بن إبراهيم هو ابن علية الأسدي البصري، وابي ضمرة أنس بن عياض الليثي المدني، وابي عمرو بشر بن السري الأفوه البصري نزيل مكة، وأبي العباس الوليد بن مسلم القرشي الأموي الدمشقي، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي البصري، وأبي يحيى بمعن بن عيسى الأشجعي القزاز المدني، وأبي معاوية يزيد بن زريع العيشي البصري، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي الواسطي، وأبي همام المغيرة بن سلمة المخزومي البصري، وأبي محمد معتمر بن سليمان بن طرخان التيمي البصري، وأبي محمد عبد العزيز بن محمد بن عبيد الدراوردي المدني، وأبي عثمان خالد بن الحارث الهجيمي البصري، وأبي عبد الله محمد بن جعفر الهذلي المعروف بغندر، وأبي عمرو شبابة بن سوار الفزاري المدني، وأبي محمد سعيد بن عامر العجيفي ويعرف بالضبعي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في غير موضع من الجامع.
وروى عنه: أبو المثنى معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان العنبري القاضي البصري، وأبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني، وأبو علي الحسن ابن محمد بن الصباح الزعفراني، وأبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني، وأبو الحسن علي بن نصر بن علي الجهضمي، وأبو علي الحسن بن شجاع بن رجاء
البلخي، وأبو يحيى محمد بن عبد الرحيم البزاز، وأبو جعفر أحمد بن الحسن بن خراش البغدادي، وأبو بكر أحمد بن منصور بن سيار الرمادي نزيل بغداد، وأبو بكر محمد بن الحسن بن ظريف الأعين، وأبو بكر عبد القدوس بن محمد بن عبد الكريم العطار، وأبو جعفر محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، وأبو الفضل العباس بن عبد العظيم العنبري، وأبو داود سليمان بن سيف بن يحيى بن درهم الطائي الحراني، وابو علي الحسن بن يحيى بن هاشم الأرزي البصري، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس البجلي الرازي، وأبو الضل صالح بن أحمد ابن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة البغدادي، وأبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق القاضي البغدادي، وأبو الحسن علي بن الحسين بن الجنيد الرازي، وأبو سعيد الحسين بن مهدي بن مالك العطار الأيلي وغيرهم.
وقال أبو يحيى الساجي: علي بن المديني لم يحدث عن أبيه، وعابوه بذلك فبلي بابن أي دؤاد في المحنة حتى حدث في ذلك بأحاديث مكروهًا، سمعت ابن المثنى يقول: أنا كنت وعلي بن المدني وابن حنبل وجماعة سنة حج الوليد بن مسلم وكتبنا عنه الحديث الذي رواه عن الأوزاعي، عن الزهري عن أنس في القرآن فكلوه إلى عالمه، فحدث به علي بن المديني فكلوه إلى خالقه، فجعل يذمه على ذلك ويسبه بما لا أحب ذكره، لأن عليًا كان له موضعًا من العلم والحديث، وبلغني أنه كان في أصل الوليد كما ذكره والله أعلم.
وذكره أبو جعفر العقيلي فقال: علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح جنح إلى ابن ابي دؤاد والجهمية وهو في الحديث مستقيم إن شاء الله ثم قال أبو جعفر: ثنا أحمد بن محمد بن سليمان الرازي قال: سمعت أزهر بن جميل يقول: كنا عند يحيى بن سعيد القطان وثم سهل بن حسان بن أبي خروبة وابن المديني والشاذكوني وسليمان صاحب البصري والقواريري وسفيان الراس، فجاء عبد الرحمن بن مهدي فسلم علي أبي سعيد وجلس إليه، فقال له يحيى: ما لي أراك حائر النفس، قال: رأيت البارحة رؤيا هالتني، فقال: لا تكون إلا خيرًا إن شاء الله، فقال له علي بن المديني، أي شيء رأيت يا أبا سعيد؟ فقال: رأيت قومًا من أصحابنا أركسوا، قال: فقال علي: أضغاث أحلام، فقال له عبد
الرحمن: أسكت فوالله يا علي إنك منهم، فقال علي إن الله يقول (ومن نعمرة ننكسة في الخلق) فقال: ليس هو والله بذاك.
قال العقيلي: وقرأت علي عبد الله بن أحمد بن حنبل كتاب العلل عن أبيه فرايت فيه حكايات كثيرة عن أبيه عن علي بن عبد الله ثم قد ضرب عن اسمه وكتب فوقه: ثنا رجل، ثم ضر بعلي الحديث كله، فسألت عبد الله فقال: كان أبي ثنا عنه ثم أمسك عن اسمه، وكان يقول: ثنا رجل ثم ترك حديثه بعد ذلك.
وقال ابن أبي حاتم: كتب عنه أبي وأبو زرعة، وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل ما كان منه في المحنة.
قال محمد: ذكر البخاري في الجامع في كتاب الرقاق فقال: ثنا علي بن عبد الله: ثنا محمد بن عبد الرحمن أبو المنذر الطفاوي، عن سليمان الأعمش قال: حدثني مجاهد، عن عبد الله بن عمر قال: أخذ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بمنكبي فقال: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك.
وذكر أبو جعفر العقيلي قال: ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال: ثنا عمرو ابن محمد بن بكير الناقد قال: ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، عن الأعمش، عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعد نفسك في الموتى".
قال الحضرمي: قال لنا عمرو بن محمد وذكر علي بن المديني فقال: زعم المخذول في هذا الحديث أنه حدثنا مجاهد وإنما نرى الأعمش أخذه من ليث بن أبي سليم.
وذكر أبو عيسى الترمذي في كتاب الزهد من مصنفه في باب: ما جاء في قصر الأمل قال: حدث محمود بن غيلان: ثنا أبو أحمد: ثنا سفيان، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: أخذ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ببعض
جسدي فقال: "كن في الدنيا غريب أو عابر سبيل وعد نفسك في أهل القبور".
فقال لي ابن عمر: إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء، وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح، وخذ من صحتك قبل سقمك، ومن حياتك قبل موتك، فإنك لا تدري يا عبد الله ما اسمك غدًا.
قال أبو عيسى الترمذي: وقد روى هذا الحديث الأعمش عن مجاهد عن ابن عمر نحوه.
قال محمد: علي بن المديني هذا إمام في الحديث وعلله ورجا له، لا يضره طعن طاعن ولا قول قائل لفقهه وصدقه وأمانته ومعرفته بالحديث وعلله.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن علي بن المديني فقال: لا يرتاب في صدقة.
وقال أبو يحيى الساجي: الذين تكلموا في علي من قبل الأحاديث التي حدث بها الواثق، فإما أن يكون علي تقلد خلاف السنة وما عليه السلف فمحال، قد حدث الأئمة واحتاجوا إليه.
قال أبو يحيى: وبلغني أنه كان يحسن التعبير فرأى في المنام أنه كان يصافح داود ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاغتم لذلك وقال: أخاف الخطيئة، ولكنه قد تيب علي داود وأرجو التوبة.
وذكر أبو أحمد بن عدي قال: سمعت الحسن بن الحسين البزاز البخاري يقول: سمعت إبراهيم بان معقل يقول: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي بن المديني.
وقال أبو حاتم محمد بن حبان البستي: ثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال: سمعت أبا يحيى محمد بن عبد الرحيم يقول: كان علي بن المديني إذا قدم بغداد جاء يحيى وأحمد بن حنبل وخلف والمعيطي والناس يتناظرون فإذا اختلفوا في شيء تكلم فيه علي.
وقال أبو أحمد بن عدي: ثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: نا عبد الله بن أسامة الكلبي قال: ثنا عبد الله بن أبي زياد، عن أبي عبيد القاسم بن سلام قال: انتهى الحديث إلى أربعة: إلى أبي بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن
معين، وعلي بن المديني، وأبو بكر أسردهم له، وأحمد أفقههم فيه، ويحيى أجمعهم له، وعلي أعلمهم به.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: كان هؤلاء الأربعة في عصر واحد: أحمد ابن حنبل، وإسحاق بن راهويه، ويحيى بن معين، وعلي بن عبد الله المديني، فأما أحمد وإسحاق فجمعا الحديث والفقه، وأما يحيى بن معين وعلي بن المديني فكان يعرفان الحديث خاصة دون غيره.
وذكر أبو عيسى الترمذي في مصنفه قال: وقال أبو زرعة: لم نر بالبصرة أحفظ من هؤلاء الثلاثة: علي بن المديني، والشاذكوني، وعمرو بن علي.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: الذي كان يحسن معرفة صحيح الحديث من سقيمه، وعنده تمييز ذلك، ويحسن علل الحديث: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني وبعدهم أبو زرعة كان يحسن ذلك.
قيل لأبي: فغير هؤلاء تعرف اليوم أحدًا؟ قال: لا.
وقال أيضًا ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: كان علي بن المديني علمًا في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد بن حنبل لا يسميه إنما يكنيه أبا الحسن تبجيلا له وما سمعت أحمد سماه قط.
وقال البخاري في تاريخه: سمعت أحمد بن سعيد ـ يعني الرباطي ـ قال علي: ما نظرت في كتاب شيخ فاحتجت إلى السؤال به عن غيري.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: أنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت يحيى ابن معين وقال إنسان: علي بن المديني، فقال يحيى: علي من أهل الصدق.
وقال أبو يحيى الساجي: وسمعت العباس بن عبد العظيم وعيسى بن شاذان يُطريان علي بن المديني في علمه وفهمه وسمته وحسن صلاته وحاجة الناس إلى علمه وفقهه.
حدثني أحمد بن محمد وصالح جزرة قالا: أنا عبيد الله القواريري قال: سمعت يحيى القطان يقول: تلوموني في حب علي بن المديني وأنا أتعلم منه.
سمعت العباس بن عبد العظيم يقول: سمعت روح بن عبد المؤمن يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كان علي بن المديني أعلم الناس بحديث سفيان بن عيينة.
وقال مسلمة بن قاسم: ألف علي بن المديني كتاب العلل وكان ضنينًا به لا يخرجه إلى أحد ولا يحدث به لشرفه وعظيم خطره وكثرة فائده وذكر القصة.
وقال ابن أبي خيثمة في تاريخه: وزعم علي بن المديني قال: نظرت فإذا أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذين كانوا يفتون ويحمل عنهم الفقه والعلم ممن له أصحاب يقولون بقوله ويذهبون مذهبه فلم أجد إلا في هؤلاء الثلاثة، فذكر عبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن عباس، قال علي: فأما عبد الله بن مسعود وأصحابه الذين كانوا يقولون بقوله ويفتون فتياه ويذهبون مذهبه فهؤلاء الستة الذين سماهم إبراهيم النخعي: علقمة بن قيس، والأسود بن يزيد، ومسروق، وعبيدة، وعمرو بن شرحبيل، والحارث بن قيس، وذكر إبراهيم أن هؤلاء الستة كانوا يفتون الناس بقول عبد الله ويقرءون بقراءته.
قال علي: وسمعت جريرًا ذكر عن مغيرة قال: دخل عبد الرحمن الأسود على عمر بن عبد العزيز فقال: هذا ابن الذي يقال له عبد الله وصاحبه ـ يعني عبد الله والأسود ـ قال علي:
ثم نظرت فإذا أعلم الناس بهؤلاء الستة إبراهيم النخعي وعامر الشعبي، وكان إبراهيم أذهب إلى قول عبد الله وأصحابه وأفطن بهم علما.
قال علي: ثم نظرت فإذا ليس أحد أعلم بهذا الطريق بعد إبراهيم والشعبي من أبي إسحاق الهمداني وسليمان الأعمش.
قال علي: وكان الأعمش أذهب في هذا الطريق وأعلم بعبد وبأصحابه، وكان أبو إسحاق أقدمها وأكثرهما لقيا لأصحاب عبد الله، ولكن كان سليمان ألزم لهذا الطريق.
قال علي: ثم نظرت فإذا ليس أحد أعلم بهؤلاء وبهذا الطريق من سفيان الثوري.
قال علي: وكان يحيى بن سعيد القطان يحب سفيان ويحب مذهبه ويقدم أصحاب عبد الله بن مسعود.
قال ابن أبي خيثمة: ثنا علي بن الجعد قال: أن الثوري عن زبيد قال: سمعت سعيد بن جبير يقول: كان أصحاب عب الله سرج هذه القرية ـ يعني الكوفة ـ، ثم قال ابن أبي خيثمة: ثنا أحمد بن حنبل قال: نا سيفان قال: قال الشعبي: ما رأيت أحدًا كان أعظم حلمًا ولا أكثر علمًا ولا أكف عن الدماء من أصحاب عبد الله إلا من كان من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
قال علي: ثم نظرت في أمر زيد بن ثابت فإذا أصحابه الذين كانوا يذهبون مذهبه ويفتون بفتياه، هؤلاء الاثني عشر، منهم من لقيه ومنهم من لم يلقه فكان يذهبه مذهبه سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وقبيصة بن ذؤيب، والقاسم بن محمد، وسالم بن عبد الله، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وخارجة بن زيد، وعلي بن حسين، وأبان بن عثمان، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وسليمان بن يسار، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبه، قال علي: فكان ممن لقي زيد بن ثابت وصح سماعه منه قبيصة بن ذؤيب.
ثنا جرير قال: ذكر مغيره، عن الشعبي قال: سألته عن شيء فذكر قبيصة ابن ذؤيب فقال: كان من أعلم الناس بقضاء زيد بن ثابت وسليمان بن يسار وخارجة بن زيد بن ثابت وعروة بن الزبير.
ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، سمع عروة يقول: ثنا أبو حميد الساعدي فذكر حديث ابن الأتيبة قال سفيان: وزاد هشام، عن أبيه قال: قال أبو حميد: سمع أذنيه وبصر عينيه وسلوا زيد بن ثابت فإنه كان معي، قال علي: فحدثني به يحيى بن سعيد فأعجبه، وكان يقول: ما حدث به عروة كان صحيحًا، وأما القاسم بن محمد، وسالم بن عبد الله، وعلي بن حسين، وعبيد الله ابن عبد الله بن عتبة، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وسعيد بن المسيب، هؤلاء قد رووا عنه فكانوا يذهبون مذهبه ولم يصح لهم سماع ولا رواية.
سمعت يحيى بن سعيد يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: فخبر أو حدثني به ثقة، قال: لم يسمع سعيد بن المسيب من زيد بن ثابت.
قال علي: ثم نظرت فإذا أعلم الناس بهذا الطريق وبهؤلاء الاثني عشر ومذاهبهم فواهبهم فوجدته ابن شهاب الزهري، وأبا الزناد، وبكير بن عبد الله بن
الأشج، ويحيى بن سعيد الأنصاري، قال علي: ثم نظرت فإذا مالك بن أنس أعلم الناس بهؤلاء وأشده تمسكًا وأذهبه في هذا الطريق، قال علي: فكان عبد اللن بن مهدي يحب مالك ويحب هذا الطريق ويذهب هذا المذهب، قال علي: ثم نظرت في أصحاب ابن عباس الذين كانوا يذهبون مذهبه ويفتون فتياه سعيد بن جبير وليس عندي من أصحاب ابن عباس أجل من سعيد بن جبير، وجابر بن زيد، وعكرمة، وعطاء، وطاوس، ومجاهد.
قال علي: وكان سفيان الثوري يقدم سعيد بن جبير من هؤلاء وكان ابن عيينة يقدم طاووسًا.
قال علي: وجابر بن زيد عندي من المقدمين من أصحاب ابن عباس، قال علي: ثم نظرت فإذا عمرو بن دينار أعلم الناس بهذا الطريق قد لقي هؤلاء الستة وأخذ عنهم، وكان يذهب هذا المذهب.
قال علي: ثم نظرت فإذا عمرو بني دينار أعلم الناس بهذا الطريق قد لقى هؤلاء الستة وأخذ عنهم وكان يذهب هذا المذهب، قال علي: ثم نظرت فإذا عمرو بن دينار أعلم الناس بهذا الطريق قد لقى هؤلاء السة وأخذ عنهم وكان يذهب هذ المذهب، قال علي: ثم نظرت ابن جريج وابن عيينة أعلم الناس بعمرو بن دينار وهؤلاء، وكان سفيان يحب هذا الطريق وكان عالمًا به.