I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
52647. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله التيمية1 52648. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان1 52649. عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم...1 52650. عائشة بنت عبد الرحمن1 52651. عائشة بنت عجرة1 52652. عائشة بنت عجرد352653. عائشة بنت عمير2 52654. عائشة بنت قدامة1 52655. عائشة بنت قدامة بن مظعون1 52656. عائشة بنت قدامة بن مظعون الجمحي2 52657. عائشة بنت قدامة بن مظعون الجمحية1 52658. عائشة بنت قدامة بن مظعون القرشية الجمحية...1 52659. عائشة بنت معمر بن عبد الواحد بن الفاخر ام حبيبة الاصبهانية...1 52660. عائشة بنت يونس بن عبيد امراة ليث1 52661. عائشة بنت ابي بكر الصديق1 52662. عائض بن ابي عائذ1 52663. عابد الله المحاربي1 52664. عابد بن ابي عابد المقرئ1 52665. عابدة بن نسي الكندي الازدي1 52666. عابس الغفاري5 52667. عابس بن ربيعة5 52668. عابس بن ربيعة النخعي7 52669. عابس بن ربيعة بن عامر الغطيفي1 52670. عابس بن سعيد بن يزيد1 52671. عابس بن عبس الغفاري1 52672. عابس مولى حويطب1 52673. عابس مولى حويطب بن عبد العزي1 52674. عاتكة بنت اسيد1 52675. عاتكة بنت اسيد بن ابي العيص بن امية1 52676. عاتكة بنت الحافظ ابي العلاء الحسن بن احمد العطار الهمذاني...1 52677. عاتكة بنت الحافظ ابي العلاء الحسن بن احمد الهمذاني...1 52678. عاتكة بنت الوليد1 52679. عاتكة بنت خالد2 52680. عاتكة بنت خالد بن منقذ بن ربيعة1 52681. عاتكة بنت زيد2 52682. عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل2 52683. عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القرشية...1 52684. عاتكة بنت عبد الله بن يزيد1 52685. عاتكة بنت عبد المطلب3 52686. عاتكة بنت عبد المطلب بن هاشم2 52687. عاتكة بنت عبد المطلب عمة النبي3 52688. عاتكة بنت عوف2 52689. عاتكة بنت عوف بن عبد عوف1 52690. عاتكة بنت عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث...1 52691. عاتكة بنت نعيم1 52692. عاتكة بنت نعيم الانصارية1 52693. عاتكة بنت نعيم بن عبد الله العدوية1 52694. عاتكة بنت يزيد بن معاوية1 52695. عارم ابو النعمان محمد بن الفضل1 52696. عارم بن أبي الجشيب1 52697. عارم بن الغضل أبو النعمان السدوسي1 52698. عارم بن الفضل3 52699. عارم بن شبل الجرمي1 52700. عارم بن محمد بن الفضل أبو النعمان السدوسي...1 52701. عارم محمد بن الفضل السدوسي البصري1 52702. عازب ابو البراء بن عازب1 52703. عازب بن الحارث1 52704. عازب بن الحارث ابو البراء بن عازب1 52705. عاصم3 52706. عاصم أبو مالك العطاردي1 52707. عاصم أبو نصر بن عاصم الليثي1 52708. عاصم ابن ابي جبل1 52709. عاصم ابو اسماعيل بن عاصم1 52710. عاصم ابو النصر الليثي1 52711. عاصم ابو مالك العطاردي3 52712. عاصم ابو هاشم الاسلمي1 52713. عاصم الأحول1 52714. عاصم الاحول2 52715. عاصم الاسلمي1 52716. عاصم البجلي1 52717. عاصم التمار1 52718. عاصم الجحدري2 52719. عاصم الجحدري بن الصباح1 52720. عاصم الحبشي1 52721. عاصم الدمشقي1 52722. عاصم السلمى1 52723. عاصم السلمي2 52724. عاصم الطائي1 52725. عاصم العدوي2 52726. عاصم العنبري1 52727. عاصم العنزي1 52728. عاصم بن أبي النجود2 52729. عاصم بن أبي النجود الأسدي1 52730. عاصم بن أبي النجود بهدلة1 52731. عاصم بن أبي بكر بن عبد العزيز1 52732. عاصم بن أبي عبيد1 52733. عاصم بن ابراهيم الرازي1 52734. عاصم بن ابي البداح1 52735. عاصم بن ابي النجو1 52736. عاصم بن ابي النجود3 52737. عاصم بن ابي النجود الاسدي2 52738. عاصم بن ابي بكر الزهري1 52739. عاصم بن ابي بكر بن عبد العزيز1 52740. عاصم بن ابي عبيد2 52741. عاصم بن الاسلمي1 52742. عاصم بن الجحدري1 52743. عاصم بن الحسين بن محمد بن علي بن عاصم بن مهران بن ابي المضاء ابو ...1 52744. عاصم بن الحكم1 52745. عاصم بن العجاج أبو مجشر الجحدري1 52746. عاصم بن العجاج الجحدري1 Prev. 100
«
Previous

عائشة بنت عجرد

»
Next
عائشة بنت عجرد
س: عائشة بنت عجرد روى يحيى بن معين.
أن أبا حنيفة الفقيه صاحب الرأي سمع عائشة تقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " أكثر جنود الله تعالى في الأرض الجراد، لا آكله ولا أحرمه ".
وقد روى عن أبي حنيفة، عن عثمان بن راشد، عن عائشة بنت عجرد، عن ابن عباس.
وهي من التابعين، ذكرها كثير من العلماء فيهم.
أخرجها أبو موسى.
عائشة بنت عجرد
عن ابن عباس قال: "إن كان من جنابة أعاد المضمضة والاستنشاق، واستأنف الصلاة".
قال الدارقطني: ليس لعائشة بنت عجرد غير هذا الحديث، ولا تقوم بها حجة.
وهذا الحديث رواه الدارقطني، عن أحمد بن عبد الوكيل ، عن الحسن
ابن عرفة. ح،
وعن الحسين بن إسماعيل، ثنا زياد بن أيوب، قالا: ثنا هشيم، عن الحجاج بن أرطاة، عن عائشة. قال الدارقطني: وقال ابن عرفة: "إذا نسي المضمضة والاستنشاق إن كان من جنابة، انصرف فتمضمض واستنشق وأعاد الصلاة".
عائشة بنت عجرد:
روت عن: ابن عباس (رضي الله عنهما).
وروى عنها: عثمان بن راشد، وقيل أبو حنيفة أيضًا، والصواب أن بينهما عثمان بن راشد.
قال أبو يوسف في الآثار (رقم 59): "عن أبي حنيفة عن عثمان ابن راشد، عن عائشة بنت عجرد، عن ابن عباس (رضي الله عنهما)، أنه قال: إذا اغتسل الرجل من الجنابة، ولم يتمضمض ولم يستنشق، فَلْيُعِد الوضوء. وإن ترك ذلك في الوضوء لم يُعد".
وأخرجه الدارقطني في السنن (1/ 115 - 116)، وأبو نعيم في مسند أبي حنيفة (200)، والبيهقي في السنن الكبرى (1/ 179)، وفي معرفة السنن والآثار (1/ 485 - 486 رقم 1449).
قال الإمام الشافعي -فيما نقله عنه البيهقي في السنن الكبرى ومعرفة السنن والآثار (في الموضعين السابقين) -: "أثَرُهُ الذي يعتمد عليه: عثمان بن راشد، عن عائشة بنت عجرد، عن ابن عباس. وزعم أن هذا الأثر ثابت، يُترك له القياس؛ وهو يعيب علينا أن نأخذ بحديث بسرة بنت صفوان عن النبي - صلى الله عليه وسلم -! وعثمان بن راشد وعائشة غيرُ معروفَين ببلدهما، فكيف يجوزُ لأحدٍ يعلم أن يُثبت ضعيفًا مجهولًا، ويوهن قويًّا معروفًا؟!! ".
وقال الدارقطني عقب حديثها في السنن (الموطن السابق): "عائشة بنت عجرد لا تقوم بها حجّة".
ولعائشة حديثٌ آخر:
قال ابن الأثير في أسد الغابة (7/ 193 رقم 7090): "روى يحيى ابن معين، أن أبا حنيفة الفقيه صاحبَ الرأي سمع عائشة بنت عجرد تقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. يقول: "أكثر جنود الله تعالى في الأرض الجراد، لا آكلُه ولا أُحَرِّمُه".
وانظره في جامع مسانيد أبي حنيفة للخوارزمي (1/ 25، 79، 100 - 101).
وقال يحيى بن معين في تاريخه (رقم 2347): "أبو حنيفة صاحب الرأي، قد سمع من عائشة بنت عجرد، فيما يُقال".
قال ابن الأثير عقب ذكره الحديث: "وهي من التابعين، ذكرها كثيرٌ من العلماء فيهم".
وقال الذهبي في تجريد أسماء الصحابة (2/ 286 رقم 3435): "عائشة: من الأوهام، وإنما هي بنت عجرد، سمعت ابن عباس في الغسل، قال الدارقطني: ليس لها سواه. روى أبو حنيفة عن عثمان ابن راشد عنها، وقيل: روى عنها. قال ابن معين: لها صحبة، فَشَذَّ".
وذكرها الحافظ في الإصابة في القسم الرابع من حرف العين (8/ 152).
وقد ترجم ابن سعد في الطبقات (8/ 485)، لعائشة بنت عُجْرَة أمَّ الحجاج الجدليّة: روت عن عائشة (رضي الله عنها)، وروى عنها قيس بن مسلم؛ فلا أدري أهي بنت عجرد، تحرّف من اسم أبيها حرف الدال إلى تاء مربوطة، أم هي غيرها؟!
وانظر ترجمتها في: تعجيل المنفعة لابن حجر (2/ 657 رقم 1648).