يحيى بن بدر بن يحيى بن بدر بن الجهم، أبو الفضل القرشي السامي :
سكن سمرقند وحدث بِهَا عَن عَلِيّ بْن الجعد وطبقته. رَوى عَنْهُ السمرقنديون.
قرأتُ عَلى الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد- أخي الخلال- عن أبي سعد عبد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الإدريسي قَالَ: يَحْيَى بْن بدر بن يحيى بن بدر بن الجهم بن مسعود بن أسيد ابن أذينة بْن كراز بْن كعب بْن مالك بْن عتبة بْن جَابِر بْن الحارث بْن عَبْد البيت بْن الحارث بْن سامة بْن لؤي بْن غالب الْقُرَشِيّ السامي البغدادي، كنيته أَبُو الفضل.
سكن سمرقند وحدث بِهَا عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل، وَيحيى بْن معين، وعلي بْن عَبْد الله الْمَدِينِيّ، وخلف بْن هشام البزار، وخلف بْن سالِم المخرمي، وعلي بْن الجعد، وهدبة ابن خَالِد، ورجاء بْن مرجى الحافظ الْمَرْوَزِيّ، وجماعة غيرهم. رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن إِسْمَاعِيل الفقيه الحافظ، وَأَحْمَد بْن صالِح بْن عجيف الكاتب، وَمُحَمَّد بْن عثمان بْن سلم الجهني، وشيخنا أبو عمر مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن عامر العصفري السمرقنديون، وغيرهم من أهل ما وراء النهر.
قَرَأْتُ فِي كتاب أبي الحسن بن الفرات- بخطه- أخبرنا محمّد بن العبّاس الضّبّيّ
الهروي، حَدَّثَنَا يَعْقُوب بْن إِسْحَاق بْن محمود الْفَقِيه قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحًا- يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ الأَسَدِيُّ- عَنْ يَحْيَى بْنِ بَدْرٍ السَّامِيِّ فَقَالَ: صَدُوقٌ أَنْكَرْتُ عَلَيْهِ حَدِيثًا رَوَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سِمَاكٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَنْ كَذَبَ» فَقُلْتُ لَهُ: دَخَلَ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ، كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا.
سكن سمرقند وحدث بِهَا عَن عَلِيّ بْن الجعد وطبقته. رَوى عَنْهُ السمرقنديون.
قرأتُ عَلى الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد- أخي الخلال- عن أبي سعد عبد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الإدريسي قَالَ: يَحْيَى بْن بدر بن يحيى بن بدر بن الجهم بن مسعود بن أسيد ابن أذينة بْن كراز بْن كعب بْن مالك بْن عتبة بْن جَابِر بْن الحارث بْن عَبْد البيت بْن الحارث بْن سامة بْن لؤي بْن غالب الْقُرَشِيّ السامي البغدادي، كنيته أَبُو الفضل.
سكن سمرقند وحدث بِهَا عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل، وَيحيى بْن معين، وعلي بْن عَبْد الله الْمَدِينِيّ، وخلف بْن هشام البزار، وخلف بْن سالِم المخرمي، وعلي بْن الجعد، وهدبة ابن خَالِد، ورجاء بْن مرجى الحافظ الْمَرْوَزِيّ، وجماعة غيرهم. رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن إِسْمَاعِيل الفقيه الحافظ، وَأَحْمَد بْن صالِح بْن عجيف الكاتب، وَمُحَمَّد بْن عثمان بْن سلم الجهني، وشيخنا أبو عمر مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن عامر العصفري السمرقنديون، وغيرهم من أهل ما وراء النهر.
قَرَأْتُ فِي كتاب أبي الحسن بن الفرات- بخطه- أخبرنا محمّد بن العبّاس الضّبّيّ
الهروي، حَدَّثَنَا يَعْقُوب بْن إِسْحَاق بْن محمود الْفَقِيه قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحًا- يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ الأَسَدِيُّ- عَنْ يَحْيَى بْنِ بَدْرٍ السَّامِيِّ فَقَالَ: صَدُوقٌ أَنْكَرْتُ عَلَيْهِ حَدِيثًا رَوَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سِمَاكٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَنْ كَذَبَ» فَقُلْتُ لَهُ: دَخَلَ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ، كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا.