هبة الله بن جعفر بن الهيثم بن القاسم، أَبُو القاسم المقرئ:
حَدَّث عَن مُوسَى بْن هارون الحافظ، وَأَحْمَد بْن عمرو بْن عَبْد الخالق البزار، وَأَحْمَد بْن الصلت الحماني، وغيرهم. حَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه وكَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رزق، حَدَّثَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ الْقَاسِمِ الْمُقْرِئُ- مِنْ لَفْظِهِ فِي مَنْزِلِهِ بِدَرْبِ الْخُوَارِزْمِيَّةِ عِنْدَ بَابِ الْكُوفَةِ فِي الْمُحَّرَمِ سنة خمسين وثلاثمائة- حدثنا موسى بن هارون، حدثنا أبي، حدثنا جعفر بن عون، حَدَّثَنَا مُطِيعٌ الغَزَّالُ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عُمَيْرٍ النَّخَعِيَّ يَذْكُرُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ- وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَهُ- قَالَ: كَانَ يُنْبَذُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ فَيَشْرَبُهُ مِنَ الْغَدِ، وَمِنْ بَعْدِ الْغَدِ. فَإِذَا كَانَ الْمَسَاءِ إِنْ كَانَ فِي الإِنَاءِ شَيْءٌ أَمَرَ بِهِ فَأُهْرِيقَ.
قرأت فِي كتاب ابن الثَّلاج- بِخطه- تُوُفِّيَ هبة الله بْن جَعْفَر المقرئ في صفر سنة خمسين وثلاثمائة.
حَدَّث عَن مُوسَى بْن هارون الحافظ، وَأَحْمَد بْن عمرو بْن عَبْد الخالق البزار، وَأَحْمَد بْن الصلت الحماني، وغيرهم. حَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه وكَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رزق، حَدَّثَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ الْقَاسِمِ الْمُقْرِئُ- مِنْ لَفْظِهِ فِي مَنْزِلِهِ بِدَرْبِ الْخُوَارِزْمِيَّةِ عِنْدَ بَابِ الْكُوفَةِ فِي الْمُحَّرَمِ سنة خمسين وثلاثمائة- حدثنا موسى بن هارون، حدثنا أبي، حدثنا جعفر بن عون، حَدَّثَنَا مُطِيعٌ الغَزَّالُ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عُمَيْرٍ النَّخَعِيَّ يَذْكُرُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ- وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَهُ- قَالَ: كَانَ يُنْبَذُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ فَيَشْرَبُهُ مِنَ الْغَدِ، وَمِنْ بَعْدِ الْغَدِ. فَإِذَا كَانَ الْمَسَاءِ إِنْ كَانَ فِي الإِنَاءِ شَيْءٌ أَمَرَ بِهِ فَأُهْرِيقَ.
قرأت فِي كتاب ابن الثَّلاج- بِخطه- تُوُفِّيَ هبة الله بْن جَعْفَر المقرئ في صفر سنة خمسين وثلاثمائة.