ورد بن عَبْد الله، التَّمِيمِيّ :
طبري الأصل سكن بغداد وحدث بها عن عَدِيّ بن الفضل، وَمُحَمَّد بن طلحة بن مصرف، والقاسم بن عَبْد الله العمري، ومحمد بن جابر، وجرير بن عبد الحميد.
روى عنه ابناه يحيى، ومحمد، وأحمد بن ملاعب.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بن عترة الموصلي، أخبرنا أبو هارون موسى
ابن محمّد بن هارون الزرقي، حدّثنا أحمد بن ملاعب، حدّثنا ورد بن عبد الله، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن جَابِر عن أَبِي إِسْحَاق عن الأسود قَالَ: قُلْتُ لأبي محذورة: كيف كُنْت تؤذن لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ وأي ذَلِكَ كُنْت تصنع؟ قَالَ: كُنْت أثني الإقامة كما أثني الأذان، واجعل آخر أذاني، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لا إِلَهَ إِلا الله.
أَخْبَرَنَا علي بن مُحَمَّد بن الحسن المالكي، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الأبهري، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن عُمَيْر بن جوصا- بدمشق- قَالَ: سألت إِبْرَاهِيم بن يَعْقُوب السَّعْديّ عن ورد بن عَبْد الله فَقَالَ: ثقة.
طبري الأصل سكن بغداد وحدث بها عن عَدِيّ بن الفضل، وَمُحَمَّد بن طلحة بن مصرف، والقاسم بن عَبْد الله العمري، ومحمد بن جابر، وجرير بن عبد الحميد.
روى عنه ابناه يحيى، ومحمد، وأحمد بن ملاعب.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بن عترة الموصلي، أخبرنا أبو هارون موسى
ابن محمّد بن هارون الزرقي، حدّثنا أحمد بن ملاعب، حدّثنا ورد بن عبد الله، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن جَابِر عن أَبِي إِسْحَاق عن الأسود قَالَ: قُلْتُ لأبي محذورة: كيف كُنْت تؤذن لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ وأي ذَلِكَ كُنْت تصنع؟ قَالَ: كُنْت أثني الإقامة كما أثني الأذان، واجعل آخر أذاني، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لا إِلَهَ إِلا الله.
أَخْبَرَنَا علي بن مُحَمَّد بن الحسن المالكي، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الأبهري، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن عُمَيْر بن جوصا- بدمشق- قَالَ: سألت إِبْرَاهِيم بن يَعْقُوب السَّعْديّ عن ورد بن عَبْد الله فَقَالَ: ثقة.