القاسم بْن مُحَمَّد بْن الحسن، أَبُو أَحْمَد العطار الهمذاني:
قدم بغداد وحدث بها عَنْ إسحاق بْن إبراهيم بْن بهرام الأصبهاني، وغيره. روى عنه عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَزَّةَ الْعَطَّارُ، ويوسف القواس.
حَدَّثَنِي الحسن بن محمّد الخلال، حدّثنا يوسف بن عمر القواس، حدّثنا أبو أحمد
القاسم بْن مُحَمَّد بْن الحسن العطار الهمذاني، حدّثنا أبو الحسن عليّ بن سعيد، حدّثنا شعيب بن يحيى النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي يحيى بْن عَبْد الأعلى قَالَ: بلغنا أن يحيى ابن زكريا قَالَ: لئن كان أهل الجنة لا ينامون للذة ما هم فيه من النعيم، فالصديقون كيف ينامون للذة ما هم فيه من حب اللَّه؟ وكم بين النعمتين؟ وكم بينهما! حدثني الحسن بن أبي طالب، حدّثنا يوسف القواس قال: أبو أحمد القاسم بن محمّد الهمذاني شيخ ثقة.
قدم بغداد وحدث بها عَنْ إسحاق بْن إبراهيم بْن بهرام الأصبهاني، وغيره. روى عنه عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَزَّةَ الْعَطَّارُ، ويوسف القواس.
حَدَّثَنِي الحسن بن محمّد الخلال، حدّثنا يوسف بن عمر القواس، حدّثنا أبو أحمد
القاسم بْن مُحَمَّد بْن الحسن العطار الهمذاني، حدّثنا أبو الحسن عليّ بن سعيد، حدّثنا شعيب بن يحيى النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي يحيى بْن عَبْد الأعلى قَالَ: بلغنا أن يحيى ابن زكريا قَالَ: لئن كان أهل الجنة لا ينامون للذة ما هم فيه من النعيم، فالصديقون كيف ينامون للذة ما هم فيه من حب اللَّه؟ وكم بين النعمتين؟ وكم بينهما! حدثني الحسن بن أبي طالب، حدّثنا يوسف القواس قال: أبو أحمد القاسم بن محمّد الهمذاني شيخ ثقة.