عمرو بْن مُحَمَّد بْن الحسن، الزمن المعروف بالأعسم :
بصري سكن بغداد وحدث بها عَنْ حسام بْن مصك، وقيس بن الربيع، وفضيل ابن مرزوق، وسليمان بْن أرقم، وفليح بْن سليمان، وإسماعيل بْن عياش. روى عنه بنان بن الحسين السمسار، وعلي بن الحسين بن إشكاب، ورجاء بن الجارود.
والعباس بن أبي طالب، ومقاتل بن صالح المطرز، وموسى بن نصر البزاز، وزكريا بن يحيى الناقد.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أخبرنا أحمد بن كامل القاضي، حدّثنا أبو يحيى النّاقد، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّمِنُ الْبَصْرِيُّ. وَحَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّد الْحَسَن بْن الْحُسَيْنِ بْن رامين الأستراباذي- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ.
وأخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ عَجَبٍ الأَنْبَارِيُّ، حدّثنا بنان بن الحسين السّمسار، حدّثنا عمرو بن محمّد الأعسم، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْمَرَاجِيحِ وَأَمَرَ بِقَطْعِهَا. هذا لفظ حديث بنان. وَقَالَ أَبُو يحيى: إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَطْعِ الْمَرَاجِيحِ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ قَالَ: قَالَ لنا الدارقطني: عمرو بْن مُحَمَّد الأعسم منكر الحديث.
وأخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا أَبُو الحسن الدارقطني قَالَ: عمرو بْن محمّد الزمن يعرف بالأعسم بغدادي كان ضعيفا كثير الوهم.
بصري سكن بغداد وحدث بها عَنْ حسام بْن مصك، وقيس بن الربيع، وفضيل ابن مرزوق، وسليمان بْن أرقم، وفليح بْن سليمان، وإسماعيل بْن عياش. روى عنه بنان بن الحسين السمسار، وعلي بن الحسين بن إشكاب، ورجاء بن الجارود.
والعباس بن أبي طالب، ومقاتل بن صالح المطرز، وموسى بن نصر البزاز، وزكريا بن يحيى الناقد.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أخبرنا أحمد بن كامل القاضي، حدّثنا أبو يحيى النّاقد، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّمِنُ الْبَصْرِيُّ. وَحَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّد الْحَسَن بْن الْحُسَيْنِ بْن رامين الأستراباذي- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ.
وأخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ عَجَبٍ الأَنْبَارِيُّ، حدّثنا بنان بن الحسين السّمسار، حدّثنا عمرو بن محمّد الأعسم، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْمَرَاجِيحِ وَأَمَرَ بِقَطْعِهَا. هذا لفظ حديث بنان. وَقَالَ أَبُو يحيى: إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَطْعِ الْمَرَاجِيحِ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ قَالَ: قَالَ لنا الدارقطني: عمرو بْن مُحَمَّد الأعسم منكر الحديث.
وأخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا أَبُو الحسن الدارقطني قَالَ: عمرو بْن محمّد الزمن يعرف بالأعسم بغدادي كان ضعيفا كثير الوهم.