عَليّ بن قرين بن بيهس أَبُو الْحسن الْبَصْرِيّ سكن بَغْدَاد وَحدث عَن جرير وَعبد الْوَارِث قَالَ يحيى لَا يكْتب عَنهُ فَإِنَّهُ كَذَّاب خَبِيث وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَتْرُوك الحَدِيث لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ الْبَغَوِيّ ومُوسَى بن هَارُون كَانَ يكذب وَقَالَ الْعقيلِيّ وَابْن قَانِع كَانَ يضع الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف قَالَ المُصَنّف قلت وَهُوَ الَّذِي يروي فِي بعض حَدِيثه عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ ((من كذب عَليّ مُتَعَمدا فَليَتَبَوَّأ مَقْعَده من النَّار)) ثمَّ يكذب
علي بْن قرين بْن بيهس، أَبُو الحسن البصري :
سكن بَغْدَاد وحدث بها عَنْ عَبْدِ الوارث بْن سعيد، وجارية بْن هرم، ومحمد بْن الحسن صاحب الرأي، وهشيم وجرير بْن عَبْد الحميد. روى عنه محمد بن المطلب الخزاعي، وأحمد بن محمد بن خالد البراثي، وغيرهما.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ المعدّل، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن البراثي، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ قَرِينٍ وَالْمُسْتَمْلِي مُوسَى بْنُ هرون، حدّثنا جارية بن هرم، حدّثنا عبد الله بن بشر عَنْ أَبِي كَبْشَةَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا- أَوْ قَصَّرَ شَيْئًا مِمَّا أَمَرْتُ- فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» .
أَخْبَرَنَا أَبُو بكر الأشناني قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عُثْمَان بْن سعيد الدارمي يَقُولُ: قَالَ لي يَحْيَى بْن معين: لا تكتب عَن ابن القرين: شيخ بِبَغْدَادَ من ذاك الجانب- فإنه كذاب خبيث.
أَخْبَرَنَا علي بْن الحسين- صاحب العباسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدّثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن مَنْصُور قَالَ: سألت يَحْيَى بْن معين عَن علي بْن قرين فقال لي: كذاب فقلت له: يا أبا زكريا إنه ليذكر أنه كثير التعاهد لكم. قَالَ يَحْيَى: صدق إنه ليكثر التعاهد لنا ولكني أستحي من اللَّه أن أقول فيه إلا الحق، هو كذاب. قلت له: كيف اطلعت على كذبه؟ قَالَ: كان يذاكرنا الحديث فإذا أصبح غدا به فِي رقعة يَقُولُ أصبت حديثا آخر في هذه الرقعة.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع. قَالَ: وعلي بْن قرين لا يكتب حديثه، كان يضع الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّد المستملي قَالَ: قرأت على مُحَمَّد بن جَعْفَر الشروطي عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ قَالَ: علي بْن قرين البغدادي زائغ كان بِبَغْدَادَ يحدث فِي الجانب الشرقي، وكان يَحْيَى بْن معين ينهى أن يكتب عنه.
أَخْبَرَنَا البرقاني والأزهري قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الحسن الدارقطني قَالَ: علي بْن قرين كان ضعيفا.
سمعت أبا نعيم الحافظ يَقُولُ: علي بْن قرين كان ضعيفا، وهو أَبُو الحسن علي بن القرين بْن بيهس.
أنبأنا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أخبرنا محمد بن عمر بن غالب الجعفي، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْن هارون قَالَ: مات علي بْن قرين سنة ثلاث وثلاثين- يعني ومائتين- وكان لا يخضب، وكان كذابا.
سكن بَغْدَاد وحدث بها عَنْ عَبْدِ الوارث بْن سعيد، وجارية بْن هرم، ومحمد بْن الحسن صاحب الرأي، وهشيم وجرير بْن عَبْد الحميد. روى عنه محمد بن المطلب الخزاعي، وأحمد بن محمد بن خالد البراثي، وغيرهما.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ المعدّل، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن البراثي، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ قَرِينٍ وَالْمُسْتَمْلِي مُوسَى بْنُ هرون، حدّثنا جارية بن هرم، حدّثنا عبد الله بن بشر عَنْ أَبِي كَبْشَةَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا- أَوْ قَصَّرَ شَيْئًا مِمَّا أَمَرْتُ- فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» .
أَخْبَرَنَا أَبُو بكر الأشناني قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عُثْمَان بْن سعيد الدارمي يَقُولُ: قَالَ لي يَحْيَى بْن معين: لا تكتب عَن ابن القرين: شيخ بِبَغْدَادَ من ذاك الجانب- فإنه كذاب خبيث.
أَخْبَرَنَا علي بْن الحسين- صاحب العباسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدّثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن مَنْصُور قَالَ: سألت يَحْيَى بْن معين عَن علي بْن قرين فقال لي: كذاب فقلت له: يا أبا زكريا إنه ليذكر أنه كثير التعاهد لكم. قَالَ يَحْيَى: صدق إنه ليكثر التعاهد لنا ولكني أستحي من اللَّه أن أقول فيه إلا الحق، هو كذاب. قلت له: كيف اطلعت على كذبه؟ قَالَ: كان يذاكرنا الحديث فإذا أصبح غدا به فِي رقعة يَقُولُ أصبت حديثا آخر في هذه الرقعة.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع. قَالَ: وعلي بْن قرين لا يكتب حديثه، كان يضع الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّد المستملي قَالَ: قرأت على مُحَمَّد بن جَعْفَر الشروطي عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ قَالَ: علي بْن قرين البغدادي زائغ كان بِبَغْدَادَ يحدث فِي الجانب الشرقي، وكان يَحْيَى بْن معين ينهى أن يكتب عنه.
أَخْبَرَنَا البرقاني والأزهري قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الحسن الدارقطني قَالَ: علي بْن قرين كان ضعيفا.
سمعت أبا نعيم الحافظ يَقُولُ: علي بْن قرين كان ضعيفا، وهو أَبُو الحسن علي بن القرين بْن بيهس.
أنبأنا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أخبرنا محمد بن عمر بن غالب الجعفي، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْن هارون قَالَ: مات علي بْن قرين سنة ثلاث وثلاثين- يعني ومائتين- وكان لا يخضب، وكان كذابا.