جَعْفَر بن مُحَمَّدِ بْنِ أبي عُثْمَان، أَبُو الفضل الطيالسي :
سَمِعَ عَفَّانَ بْنَ مُسْلِمٍ، وَإِسْحَاقَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيَّ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ حرب، ومسلم ابن إِبْرَاهِيمَ، وَعَارِمَ بْنَ الْفَضْلِ وَمُسَدَّدًا، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَجَبِيَّ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْمُبَارَكِ، وَمَنْصُورَ بْنَ أَبِي مُزَاحِمٍ، وَيَحْيَى بْنَ معين، وإبراهيم بن محمّد ابن عَرْعَرَةَ، وَخَلَفَ بْنَ سَالِمٍ وَمُحَمَّدَ بْنَ حُمَيْدٍ الرازي، وأمية بن بسطام، وإبراهيم ابن زِيَادٍ سَبَلانَ. رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ، ومُحَمَّد بْن مخلد، وإسماعيل بْن مُحَمَّد الصفار، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَكِيمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ، وَأَبُو بَكْرٍ النَّجَّادُ، وَأَبُو سَهْلِ بن زياد، وعبد الصمد الطستي، وأبو بكر الشَّافِعِيُّ، وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتًا، صَعْبَ الأَخْذِ، حَسَنَ الْحِفْظِ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عبد الواحد الهاشمي- بالبصرة- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سُفْيَانَ الْعُمَرِيُّ قَالَ: قُلْتُ لِجَعْفَرِ بْنِ محمّد
الطَّيَالِسِيِّ: حَدِّثْنِي فَقَالَ: اقْرَأْ عَلِيَّ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ حدثكم إسحاق بن محمّد الفروي أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم نهى عن الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ.
أخبرني الأزهري قَالَ: قَالَ لَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ: تَفَرَّدَ بِهِ جَعْفَر الطيالسي عَنِ الفروي. حدّثنا على بن أبي علي البصريّ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَجَلِيُّ حَدَّثَنَا جدي أَبُو بَكْرٍ أحمد بن مُحَمَّدِ بن عمار حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَبِي عُثْمَان الطيالسي قَالَ: قَالَ لي أحمد بن حنبل: بلغني أنك ناظرت أبا خيثمة زهير بن حرب وجماعة عَلَى تحليل النبيذ، فغلبتهم؟ فقلت: فهل لك فِي أن أناظرك عَلَى ذلك؟ فَقَالَ: لا.
حدّثني مكي بن إبراهيم الشّيرازيّ أَخْبَرَنَا عبد الرحمن بْن عمر التجيبي- بِمصر- أنبأنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ: سمعت جَعْفَر بْنُ أَبِي عُثْمَان الطيالسي قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بن معين يقول: لو أدركت أنت زيد بن الحباب وأبا أحمد الزبيري لم تكتب عنهم- يعني فِي شدة أخذه عَنِ الشيوخ- قلنا لجعفر: لم؟ قَالَ:
إنما كانوا شيوخا.
أخبرنا مُحَمَّد بن عبد الواحد حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قَالَ: ومات أَبُو الفضل جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أبِي عُثْمَانَ الطَّيَالِسِيُّ- صاحب يَحْيَى بن معين- ليلة الجمعة، ودفن يوم الجمعة للنصف من شهر رمضان سنة اثنتين وثمانين، وكان مشهورا بالإتقان والحفظ والصدق.
سَمِعَ عَفَّانَ بْنَ مُسْلِمٍ، وَإِسْحَاقَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيَّ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ حرب، ومسلم ابن إِبْرَاهِيمَ، وَعَارِمَ بْنَ الْفَضْلِ وَمُسَدَّدًا، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَجَبِيَّ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْمُبَارَكِ، وَمَنْصُورَ بْنَ أَبِي مُزَاحِمٍ، وَيَحْيَى بْنَ معين، وإبراهيم بن محمّد ابن عَرْعَرَةَ، وَخَلَفَ بْنَ سَالِمٍ وَمُحَمَّدَ بْنَ حُمَيْدٍ الرازي، وأمية بن بسطام، وإبراهيم ابن زِيَادٍ سَبَلانَ. رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ، ومُحَمَّد بْن مخلد، وإسماعيل بْن مُحَمَّد الصفار، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَكِيمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ، وَأَبُو بَكْرٍ النَّجَّادُ، وَأَبُو سَهْلِ بن زياد، وعبد الصمد الطستي، وأبو بكر الشَّافِعِيُّ، وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتًا، صَعْبَ الأَخْذِ، حَسَنَ الْحِفْظِ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عبد الواحد الهاشمي- بالبصرة- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سُفْيَانَ الْعُمَرِيُّ قَالَ: قُلْتُ لِجَعْفَرِ بْنِ محمّد
الطَّيَالِسِيِّ: حَدِّثْنِي فَقَالَ: اقْرَأْ عَلِيَّ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ حدثكم إسحاق بن محمّد الفروي أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم نهى عن الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ.
أخبرني الأزهري قَالَ: قَالَ لَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ: تَفَرَّدَ بِهِ جَعْفَر الطيالسي عَنِ الفروي. حدّثنا على بن أبي علي البصريّ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَجَلِيُّ حَدَّثَنَا جدي أَبُو بَكْرٍ أحمد بن مُحَمَّدِ بن عمار حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَبِي عُثْمَان الطيالسي قَالَ: قَالَ لي أحمد بن حنبل: بلغني أنك ناظرت أبا خيثمة زهير بن حرب وجماعة عَلَى تحليل النبيذ، فغلبتهم؟ فقلت: فهل لك فِي أن أناظرك عَلَى ذلك؟ فَقَالَ: لا.
حدّثني مكي بن إبراهيم الشّيرازيّ أَخْبَرَنَا عبد الرحمن بْن عمر التجيبي- بِمصر- أنبأنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ: سمعت جَعْفَر بْنُ أَبِي عُثْمَان الطيالسي قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بن معين يقول: لو أدركت أنت زيد بن الحباب وأبا أحمد الزبيري لم تكتب عنهم- يعني فِي شدة أخذه عَنِ الشيوخ- قلنا لجعفر: لم؟ قَالَ:
إنما كانوا شيوخا.
أخبرنا مُحَمَّد بن عبد الواحد حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قَالَ: ومات أَبُو الفضل جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أبِي عُثْمَانَ الطَّيَالِسِيُّ- صاحب يَحْيَى بن معين- ليلة الجمعة، ودفن يوم الجمعة للنصف من شهر رمضان سنة اثنتين وثمانين، وكان مشهورا بالإتقان والحفظ والصدق.