أَحْمَد بْن عَبْد العزيز بن أحمد بن حامد بن محمود بْن ثرثال بْن غياث بْن مشرفة بْن منيح بْن غياث بْن طحن، أَبُو الْحَسَن التيملي :
سكن مصر وَحَدَّثَ بها عَنِ الْقَاضِي المحاملي، ومحمد بْن مَخْلَد، وإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن بطحا، وعُمَر بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن هارون العسكري. حَدَّثَنِي عَنْهُ الصُّورِيُّ، والْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن سَلامَةَ الْمِصْرِيُّ القضاعي.
حدّثني محمّد بن علي الصوري [حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بن ثرثال التّيمليّ] حدّثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي، حدّثنا محمّد بن عثمان بن كرامة، حدّثنا خالد بن مخلد، حدّثني سليمان- هو ابن بلال-، حَدَّثَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ. قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيهودي ويهودية قد أحدثا جَمِيعًا. فَقَالَ لَهُمْ: «مَا تَجِدُونَ فِي كِتَابِكُمْ؟» فَذُكِرَ الرَّجْمُ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن سَلامَة القضاعي المصري- بمكة. قَالَ: ذكر لنا ابْن ثرثال أن مولده لست ليال بقين من شوال سنة سبع عشرة وثلاثمائة.
قال الصوري: كَانَ سماع ابن ثرثال فِي سنة ست وعشرين وثلاثمائة، وَكَانَ ثِقَةً، وجميع ما حدث بِهِ بمصر جزء واحد فيه أربعة مجالس، عَنِ المحاملي، وابن مَخْلَد، وإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن بطحا، وشيخ آخر راو راق من حديث المحاملي، عن يوسف ابن موسى. وكانت وفاته في سنة سبع، أو ثمان وأربعمائة. شك الصوري فِي ذلك.
ذكر إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد الحبال المصري أن ابْن ثرثال مات فِي ذي القعدة من سنة ثمان.
سكن مصر وَحَدَّثَ بها عَنِ الْقَاضِي المحاملي، ومحمد بْن مَخْلَد، وإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن بطحا، وعُمَر بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن هارون العسكري. حَدَّثَنِي عَنْهُ الصُّورِيُّ، والْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن سَلامَةَ الْمِصْرِيُّ القضاعي.
حدّثني محمّد بن علي الصوري [حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بن ثرثال التّيمليّ] حدّثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي، حدّثنا محمّد بن عثمان بن كرامة، حدّثنا خالد بن مخلد، حدّثني سليمان- هو ابن بلال-، حَدَّثَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ. قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيهودي ويهودية قد أحدثا جَمِيعًا. فَقَالَ لَهُمْ: «مَا تَجِدُونَ فِي كِتَابِكُمْ؟» فَذُكِرَ الرَّجْمُ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن سَلامَة القضاعي المصري- بمكة. قَالَ: ذكر لنا ابْن ثرثال أن مولده لست ليال بقين من شوال سنة سبع عشرة وثلاثمائة.
قال الصوري: كَانَ سماع ابن ثرثال فِي سنة ست وعشرين وثلاثمائة، وَكَانَ ثِقَةً، وجميع ما حدث بِهِ بمصر جزء واحد فيه أربعة مجالس، عَنِ المحاملي، وابن مَخْلَد، وإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن بطحا، وشيخ آخر راو راق من حديث المحاملي، عن يوسف ابن موسى. وكانت وفاته في سنة سبع، أو ثمان وأربعمائة. شك الصوري فِي ذلك.
ذكر إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد الحبال المصري أن ابْن ثرثال مات فِي ذي القعدة من سنة ثمان.