محمد بن رجاء بن السندي، أبو عبد الله النيسابوري :
والد محمد بن محمد، وهو من إسفرايين- رستاق نيسابور- سمع النضر بن شميل، ومكي بن إبراهيم. روى عنه: ابنه محمّد، وإبراهيم بن عليّ الذهلي، ومحمّد ابن إسحاق بن خزيمة، وقدم بغداد حاجا وحدث بها، فروى عنه من أهلها أبو بكر ابن أبي الدنيا القرشي، وأحمد بن بشر المرثدي.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عَبْد اللَّه بْن بشران المعدل قال: حدّثنا الحسين بن صفوان البردعي، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدنيا، حدّثنا محمّد بن رجاء بن السندي،
أخبرنا النّضر بن شميل، أخبرنا شعبة، حَدَّثَنَا عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: جَعَلَ جِبْرِيلُ يَدُسُّ الطِّينَ فِي فِي فِرْعَوْنَ مِنْ أجل قول لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.
كَذَا رَوَاهُ لَنَا ابْنُ بِشْرَانَ مَوْقُوفًا. ورواه إسحاق بن راهويه، وحميد بن زنجويه كلاهما عن النضر بن شميل، فرفعاه إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه وكيع عن شعبة موقوفا.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الله الصّفار- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْثَدِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا قَالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءِ بن السندي، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ »
. قَالَ ابْنُ نُعَيْمٍ: سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْحَافِظَ يَقُولُ: حَجَّ مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءٍ وَحَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ بِبَغْدَادَ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَظَرَ فِي كِتَابِهِ وَلَيْسَ فِيهِ عَائِشَةُ فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ بِذَلِكَ.
قرأت على محمد بن علي بن أحمد المعدل، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّد الحافظ النَّيْسَابُورِيّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن يعقوب الحافظ يقول: رجاء ابن السندي وابنه أبو عبد الله وابنه أبو بكر ثلاثتهم ثقات أثبات.
والد محمد بن محمد، وهو من إسفرايين- رستاق نيسابور- سمع النضر بن شميل، ومكي بن إبراهيم. روى عنه: ابنه محمّد، وإبراهيم بن عليّ الذهلي، ومحمّد ابن إسحاق بن خزيمة، وقدم بغداد حاجا وحدث بها، فروى عنه من أهلها أبو بكر ابن أبي الدنيا القرشي، وأحمد بن بشر المرثدي.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عَبْد اللَّه بْن بشران المعدل قال: حدّثنا الحسين بن صفوان البردعي، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدنيا، حدّثنا محمّد بن رجاء بن السندي،
أخبرنا النّضر بن شميل، أخبرنا شعبة، حَدَّثَنَا عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: جَعَلَ جِبْرِيلُ يَدُسُّ الطِّينَ فِي فِي فِرْعَوْنَ مِنْ أجل قول لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.
كَذَا رَوَاهُ لَنَا ابْنُ بِشْرَانَ مَوْقُوفًا. ورواه إسحاق بن راهويه، وحميد بن زنجويه كلاهما عن النضر بن شميل، فرفعاه إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه وكيع عن شعبة موقوفا.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الله الصّفار- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْثَدِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا قَالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءِ بن السندي، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ »
. قَالَ ابْنُ نُعَيْمٍ: سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْحَافِظَ يَقُولُ: حَجَّ مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءٍ وَحَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ بِبَغْدَادَ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَظَرَ فِي كِتَابِهِ وَلَيْسَ فِيهِ عَائِشَةُ فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ بِذَلِكَ.
قرأت على محمد بن علي بن أحمد المعدل، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّد الحافظ النَّيْسَابُورِيّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن يعقوب الحافظ يقول: رجاء ابن السندي وابنه أبو عبد الله وابنه أبو بكر ثلاثتهم ثقات أثبات.