ذكر قيس بن ربيع
روى ابْن شاهين أَن شُعْبَة قَالَ سَمِعت أَبَا حُصَيْن يثني على قيس
وَقَالَ شُعْبَة أدركوا قيسا قبل أَن يَمُوت
وَأَن يحيى بن سعيد ذكر قيس بن الرّبيع عِنْد شُعْبَة فَقَالَ يَا أَحول تذكر قيسا الْأَسدي وزجره عَن ذَلِك
وَعَن عُثْمَان بن أبي شيبَة أَنه قَالَ قيس بن الرّبيع كَانَ صَدُوقًا وَلَكِن اضْطربَ عَلَيْهِ بعض حَدِيثه
وَعَن أبي نعيم أَنه قَالَ ذكر قيس عِنْد سُفْيَان فَقَالَ قيس قد سمع
قيس قد سمع
وَعَن يحيى بن معِين من رِوَايَة الْعَبَّاس بن مُحَمَّد وَيزِيد بن الْهَيْثَم وَابْن أبي خَيْثَمَة أَنه قَالَ لَيْسَ بِشَيْء وَلَا يُسَاوِي شَيْئا
وَقَالَ مرّة أُخْرَى ضَعِيف الحَدِيث
وَكَذَلِكَ روى عَن يحيى أَنه لَيْسَ بِشَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي قيس بن الرّبيع يُوجب التَّوَقُّف فِيهِ وَقيس بن الرّبيع حسن الحَدِيث وَصَحِيحه وَهُوَ عِنْدِي فِي عداد الثِّقَات وَقد حدث عَنهُ من هُوَ أجل مِنْهُ وأنبل وَهَذَا لَا يكون من ضعفه لِأَنَّهُ إِذا اجْتمع على الرجل الثَّوْريّ وَشعْبَة فِي الْكِتَابَة عَنهُ فَهُوَ غَايَة من الغايات وَلَا سِيمَا ثَنَاء أبي حُصَيْن عَلَيْهِ
وَقد حدث عَنهُ الثَّوْريّ وَمَات الثَّوْريّ قبله بِسبع سِنِين وَقيل سِتّ
وَحدث عَنهُ شُعْبَة بن الْحجَّاج وَمَات شُعْبَة قبله بِسبع سِنِين
وَحدث عَنهُ ابْن جريج وَمَات ابْن جريج قبله بِسبع عشرَة سنة
وَحدث عَنهُ أبان بن تغلب وَمَات قبله بست وَعشْرين سنة
وَحدث عَنهُ جَابر الْجعْفِيّ وَمَات قبله بِأَرْبَع وَثَلَاثِينَ سنة
وَحَدِيثه عِنْدِي صَحِيح جَائِز إِن شَاءَ الله
روى ابْن شاهين أَن شُعْبَة قَالَ سَمِعت أَبَا حُصَيْن يثني على قيس
وَقَالَ شُعْبَة أدركوا قيسا قبل أَن يَمُوت
وَأَن يحيى بن سعيد ذكر قيس بن الرّبيع عِنْد شُعْبَة فَقَالَ يَا أَحول تذكر قيسا الْأَسدي وزجره عَن ذَلِك
وَعَن عُثْمَان بن أبي شيبَة أَنه قَالَ قيس بن الرّبيع كَانَ صَدُوقًا وَلَكِن اضْطربَ عَلَيْهِ بعض حَدِيثه
وَعَن أبي نعيم أَنه قَالَ ذكر قيس عِنْد سُفْيَان فَقَالَ قيس قد سمع
قيس قد سمع
وَعَن يحيى بن معِين من رِوَايَة الْعَبَّاس بن مُحَمَّد وَيزِيد بن الْهَيْثَم وَابْن أبي خَيْثَمَة أَنه قَالَ لَيْسَ بِشَيْء وَلَا يُسَاوِي شَيْئا
وَقَالَ مرّة أُخْرَى ضَعِيف الحَدِيث
وَكَذَلِكَ روى عَن يحيى أَنه لَيْسَ بِشَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي قيس بن الرّبيع يُوجب التَّوَقُّف فِيهِ وَقيس بن الرّبيع حسن الحَدِيث وَصَحِيحه وَهُوَ عِنْدِي فِي عداد الثِّقَات وَقد حدث عَنهُ من هُوَ أجل مِنْهُ وأنبل وَهَذَا لَا يكون من ضعفه لِأَنَّهُ إِذا اجْتمع على الرجل الثَّوْريّ وَشعْبَة فِي الْكِتَابَة عَنهُ فَهُوَ غَايَة من الغايات وَلَا سِيمَا ثَنَاء أبي حُصَيْن عَلَيْهِ
وَقد حدث عَنهُ الثَّوْريّ وَمَات الثَّوْريّ قبله بِسبع سِنِين وَقيل سِتّ
وَحدث عَنهُ شُعْبَة بن الْحجَّاج وَمَات شُعْبَة قبله بِسبع سِنِين
وَحدث عَنهُ ابْن جريج وَمَات ابْن جريج قبله بِسبع عشرَة سنة
وَحدث عَنهُ أبان بن تغلب وَمَات قبله بست وَعشْرين سنة
وَحدث عَنهُ جَابر الْجعْفِيّ وَمَات قبله بِأَرْبَع وَثَلَاثِينَ سنة
وَحَدِيثه عِنْدِي صَحِيح جَائِز إِن شَاءَ الله