هلال بْن مَيْمُون أَبُو ظلال القسملي.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا مُوسَى بْن مروان عن هلال بن ميمون أبى ظلال.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو ظلال.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو ظلال هو هلال القسملي ضعيف ليس بشَيْءٍ.
قال النسائي أَبُو ظلال القسملي ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عِقَالٍ وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمد الْفِرْيَابِيُّ وَاللَّفْظُ لابْنِ عقال، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الدَّهْمَاءِ الْبَصْرِيُّ شَيْخُ صِدْقٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ نَحْوًا مِنْ سَبْعِينَ سَنَةً، عَن أَبِي ظِلالٍ الْقَسْمَلِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ لَوْحًا مِنْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ جُعِلَتْ تَحْتَ العرش أَنِّي لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ أَنَا أَرْحَمُ وَأَتَرَحَّمُ خَلَقْتُ بِضْعَةَ عشر وثلاثمِئَة خُلُقٍ مَنْ جَاءَ بِخُلُقٍ مِنْهَا مَعَ شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ الله دخل الجنة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ طَاهِرِ بْنِ أَبِي الدُّمَيْكِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ وَعِنْدَهُ عَبد اللَّهِ بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ قَالَ، وَهو غُلامٌ أَوْ هُوَ صَغِيرٌ، قَال: فَقال إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ إِذَا مَا أَخَذْتُ كَرِيمَةَ عَبْدِي لَمْ أَجِدْ لَهُ منها
جزاء إلا الجنة.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن يزيد، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مَرْوَانُ، حَدَّثَنا أبو ظلال، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَال: كَانَ رجل يكتب بين يدي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قد تعلم القرآن ثُمَّ أَنَّهُ ارتد بعد إسلامه كافرا فلم يلبث أن مات فجاء أهل دعوته فدفنوه فأصبحوا وقد نبذت بِهِ الأرض فأعادوه وقالوا هذا مُحَمد وأصحابه لأنه فارق دينهم وجعلوا يحرسونه فنبذت بِهِ الأرض فانطلقوا فرارا من عنده وتركوه، قَال: فَقال أَنَس فلقد رأيت الكلاب تأكل لحمه وتعرق عظامه ما أحد يدنو، ولاَ يقربه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن حمدون، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ، حَدَّثَنا شُعَيب بن بيان، حَدَّثَنا أَبُو ظِلالٍ الْقَسْمَلِيُّ هِلالُ بْنُ ميمون، حَدَّثَنا أَنَسٌ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أَنَّهَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقُول: مَن بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا وَلَوْ قَدْرَ مِفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الجنة.
حَدَّثَنَا بُهْلُولُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنُ بهلول، حَدَّثَنا أَبِي، عَن يَحْيى بْنِ الْمُتَوَكِّلِ عَنْ هِلالِ بْنِ أَبِي هِلالٍ الْقَسْمَلِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْخُلُقُ السُّوءُ يُفْسِدُ الإِيمَانَ كَمَا يُفْسِدُ الصَّبْرُ الطَّعَامَ.
قَالَ أَنَسٌ وَكَانَ يَقُولُ إِنَّ الْمُؤْمِنُ أَحْسَنُ شَيْءٍ خُلُقًا.
وأظن أن هِلالِ بْنِ أَبِي هِلالٍ الْقَسْمَلِيِّ المذكور هاهنا هو أَبُو ظلال القسملي، وَهو هلال بْن مَيْمُون، وقِيلَ: هلال بْن سُوَيْد، وأَبُو هلال لعله كنية مَيْمُون أو سُوَيْد والله أعلم ولأبي ظلال غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يروى ما لا يتابعه الثقات عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا مُوسَى بْن مروان عن هلال بن ميمون أبى ظلال.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو ظلال.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو ظلال هو هلال القسملي ضعيف ليس بشَيْءٍ.
قال النسائي أَبُو ظلال القسملي ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عِقَالٍ وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمد الْفِرْيَابِيُّ وَاللَّفْظُ لابْنِ عقال، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الدَّهْمَاءِ الْبَصْرِيُّ شَيْخُ صِدْقٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ نَحْوًا مِنْ سَبْعِينَ سَنَةً، عَن أَبِي ظِلالٍ الْقَسْمَلِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ لَوْحًا مِنْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ جُعِلَتْ تَحْتَ العرش أَنِّي لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ أَنَا أَرْحَمُ وَأَتَرَحَّمُ خَلَقْتُ بِضْعَةَ عشر وثلاثمِئَة خُلُقٍ مَنْ جَاءَ بِخُلُقٍ مِنْهَا مَعَ شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ الله دخل الجنة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ طَاهِرِ بْنِ أَبِي الدُّمَيْكِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ وَعِنْدَهُ عَبد اللَّهِ بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ قَالَ، وَهو غُلامٌ أَوْ هُوَ صَغِيرٌ، قَال: فَقال إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ إِذَا مَا أَخَذْتُ كَرِيمَةَ عَبْدِي لَمْ أَجِدْ لَهُ منها
جزاء إلا الجنة.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن يزيد، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مَرْوَانُ، حَدَّثَنا أبو ظلال، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَال: كَانَ رجل يكتب بين يدي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قد تعلم القرآن ثُمَّ أَنَّهُ ارتد بعد إسلامه كافرا فلم يلبث أن مات فجاء أهل دعوته فدفنوه فأصبحوا وقد نبذت بِهِ الأرض فأعادوه وقالوا هذا مُحَمد وأصحابه لأنه فارق دينهم وجعلوا يحرسونه فنبذت بِهِ الأرض فانطلقوا فرارا من عنده وتركوه، قَال: فَقال أَنَس فلقد رأيت الكلاب تأكل لحمه وتعرق عظامه ما أحد يدنو، ولاَ يقربه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن حمدون، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ، حَدَّثَنا شُعَيب بن بيان، حَدَّثَنا أَبُو ظِلالٍ الْقَسْمَلِيُّ هِلالُ بْنُ ميمون، حَدَّثَنا أَنَسٌ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أَنَّهَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقُول: مَن بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا وَلَوْ قَدْرَ مِفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الجنة.
حَدَّثَنَا بُهْلُولُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنُ بهلول، حَدَّثَنا أَبِي، عَن يَحْيى بْنِ الْمُتَوَكِّلِ عَنْ هِلالِ بْنِ أَبِي هِلالٍ الْقَسْمَلِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْخُلُقُ السُّوءُ يُفْسِدُ الإِيمَانَ كَمَا يُفْسِدُ الصَّبْرُ الطَّعَامَ.
قَالَ أَنَسٌ وَكَانَ يَقُولُ إِنَّ الْمُؤْمِنُ أَحْسَنُ شَيْءٍ خُلُقًا.
وأظن أن هِلالِ بْنِ أَبِي هِلالٍ الْقَسْمَلِيِّ المذكور هاهنا هو أَبُو ظلال القسملي، وَهو هلال بْن مَيْمُون، وقِيلَ: هلال بْن سُوَيْد، وأَبُو هلال لعله كنية مَيْمُون أو سُوَيْد والله أعلم ولأبي ظلال غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يروى ما لا يتابعه الثقات عَلَيْهِ.